قصص حب محفورة في الذاكرة!

9 صور

لأنّ الحب من أقوى وأعمق الأحاسيس الإنسانية، وهو المولد والدافع لغيره من المشاعر الإنسانية المختلفة سواء الإيجابية منها أو السلبية؛ لذلك فقد حفلت وجوه الدراما المتعددة والأدب المتنوع بالكثير والكثير من قصص الحب، والعشق والشوق والصبابة، التي تتأرجح نهايتها ما بين السعيدة المبهجة والمأساوية الدامية.

وبينما يميل معظم الناس لهذه القصص التي تلهب مشاعرهم وتمس وجدانهم العاطفي يجد كل منا ما يؤثره من هذه القصص دون سواها، بحيث يبقى محفوراً على جدران ذاكرته. «سيدتي نت» في هذا التحقيق السريع سألت عدداً من الشخصيات حول القصة العاطفية الأكثر تأثيراً بالنسبة لهم، سواء كانوا شاهدوها أو قرأوها...

الحب تضحية
بداية يخبرنا الكاتب والإعلامي عماد اليماني عن أجمل مشاهداته وقراءاته، والتي تشترك في قيمة من أروع قيم الحب وأجلِّها، وهي قيمة التضحية، التي قد تصل للتضحية بالروح في سبيل المحبوب، فيقول: «أجمل قصة حب قرأتها كانت لحبيبين يابانيين تجمعهما هواية التصوير، وفي يوم من الأيام فقدت الحبيبة بصرها بخطأ غير مقصود من حبيبها، ونقلت إلى المستشفى. فما كان منه إلا إن تبرع بعينيه لها دون علمها، واختفى بعدها.. وبعد فترة من العلاج تعافت الحبيبة كلياً، وذهبت للبحث عن حبيبها الذي اعتقدت أنه تركها وهي في أمس الحاجة إليه فانكسر خاطرها، ثم تفاجأت مع الأحداث بالتضحية التي قام بها من أجلها، وكم أنّ الحب الصادق يولد التضحيات الجسام.

أما الفيلم فهو فيلم «تايتنك» لـ«ليوناردو دي كابريو وكيت وينسلت». حيث كان الحب في انتظار روز وجاك على سفينة تايتنك الشهيرة، وبالرغم من أنّ روز مخطوبة لشخص ثري جداً ينتمي إلى الطبقة المخملية إلا إنّ ذلك لم يمنعها من الوقوع في حب جاك، الشاب الفقير، بالرغم من إغراءات خطيبها لها من مجوهرات وحياة الترف وغيره. والأجمل عندما أثبت لها هذا الشاب الفقير حبه الحقيقي عندما ضحى بحياته؛ لينقذها من الموت غرقاً عكس خطيبها الذي فرَّ في النهاية».

صبر وبسالة
أما الإعلامية والمذيعة سمر يمق فتقول: «أجمل موقف حب حصل برأيي فقد كان قصة حقيقية، وليست قصة من قصص الدراما، فقد تعرضت إحدى السيدات للإصابة بمرض السرطان، وكان زوجها إلى جانبها كل الوقت، وقام ببيع أملاكه جميعها؛ لتأمين أفضل علاج لها حتى تشفى أو تبقى معه وقتاً أطول. أما درامياً فلا يمحى من ذاكرتي فيلم «الوسادة الخالية» لعبدالحليم حافظ، عندما انصاع لنداء الحب والقلب وأحب زوجته التي صبرت كثيراً من أجل الحب، وضحت كثيراً حتى حظيت بهذا الحب الرومانسي العظيم. أما الأفلام الأجنبية ففيلم brave heart لـ«ميل غيبسون». وفيه بهرتني شجاعة البطل المحب وبسالته عندما انتقم لزوجته، وكل ذويه من المتسلطين والحكام الطغاة الذين قتلوا زوجته».

الحب وفاء
الكاتبة ياسمين العساوي تخبرنا عن أكثر ما أثر فيها وأمتعها وأبكاها مراراً وتكراراً من مشاهد الحب والوفاء قائلة: «من أرقى مشاهد الحب التي تابعتها كانت في فيلم p.s i love you عندما توفي بطل الفيلم بعد معاناته مع المرض، فترك لزوجته رسائل تصلها باستمرار، يطلب منها في كل رسالة أنّ تقوم بفعل معين أو رحلة أو سهرة ليساعدها على نسيانه، كما أنها تتذكر خلال كل رسالة أحلى الذكريات التي جمعتهما».

وتضيف: «الفيلم راقٍ جداً، ورومانسي درامي جداً ومؤثر، لكنه يطرح نوعاً من أنواع قصص الحب غير الروتينية أو المستهلكة».

الحب إيثار
ويخبرنا جراح التجميل الدكتور طه خوجة عن رأيه قائلاً: «من قصص الحب الخالدة التي لا أنساها فيلم City of Angels بطولة المبدع «نيكولاس كيدج وميغ رايان»، وتدور القصة حول ملاك يقع بحب طبيبته التي لا تستطيع رؤيته كما يراها هو، وكان يحاول دوماً أن يجد طريقة يجعلها تشعر به، وقد أدرك أنّ البقاء مع حبيبته يتطلب أن يتخلى عن عالمه الخاص والخلود، فقرر التخلي عن كل شيء من أجل أن يحظى بلحظة يجعلها تشعر به وتحبه».

قد يدفع للجنون
بينما يقول الفنان هاني الناظر: «عتقد أنّ أجمل مواقف حب أتذكرها كانت من فيلم حب لا يرى الشمس، بطولة «نجلاء فتحي»، وهو من الأفلام الجميلة جداً في نهاية الثمانينيات، حيث أسرتني علاقة الحب الجميلة والحميمة التي استمرت حتى النهاية عندما ماتت الحبيبة، وأصيب الحبيب بالجنون من ألم الفراق الصعب بعد رحلة حب ورومانسية». ويضيف: «عموماً كان بين الاثنين حب رائع ومثالي جعلني أعيش في تشويق وخيال ورومانسية، وأتعاطف مع البطلة عندما ماتت».

حياة لا تعرف الموت
ويرى المهندس فهد عبيد أنّ فيلم If Only قصة الحب فيه مؤثرة، فالبطل يحلم بأنّ حبيبته ستتوفى لذا يجاهد نفسه كي يبعدها ويحميها من الموت بكل ما أوتي من قوة، إلا أنه يفشل، وفي النهاية يكتشف أنه هو المعني بالموت؛ لذا يجتهد كي يوصل لها مدى حبه قبل موته.
أما الإعلامية خلود القاضي فترى أنّ رواية «حتى لا يموت الحب» للكاتبة بيتران عيسى من أروع روايات الحب المؤثرة، فهي تحكي عن لوعة الحب والهيام والانتظار. وتعتبرها من أجمل الروايات التي كُتبت عن الحب.