كيفية حماية ملف إكسيل بكلمة مرور

كيفية حماية ملف إكسيل بكلمة مرور - الصورة من unsplash by ed hardie
كيفية حماية ملف إكسيل بكلمة مرور - الصورة من unsplash by ed hardie

​تشغل مسألة الخصوصية بال كثير من المستخدمين، لاسيما إن كان يستخدم جهاز كمبيوتر، حيث من الممكن أن يكون لديهم بعض مستندات مايكروسوفت "إكسيل/ Excel" على جهاز "ماك/ Mac" أو الكمبيوتر الشخصي الخاص بهم والتي لا يريدون أن يعثر عليها الآخرون ويقرأونها.
من المعلوم أنه لا يخدم إكسيل الشخص العادي فحسب، بل يخدم أيضاً الشركات والمؤسسات الحكومية وملايين الأشخاص الآخرين في جميع أنحاء العالم. سواء كنت تقوم بإنشاء رسوم بيانية، أو تحويل ملفات PDF، أو مجرد إدخال صفوف وصفوف من البيانات، فإن أفضل طريقة للحفاظ على أمان هذه المعلومات هي معرفة كيفية حماية ملف إكسيل بكلمة مرور.

إضافة كلمة مرور

- الخطوة 1: في برنامج إكسيل، فتح المستند المراد تأمينه بكلمة مرور.
- الخطوة 2: الضغط على "ملف"، متبوعاً بالمعلومات.
- الخطوة 3: بعد ذلك، الضغط على زر "حماية المصنف" من القائمة المنسدلة، حدد تشفير بكلمة مرور.
- الخطوة 4: سيطالب إكسيل بعد ذلك بكتابة كلمة المرور. اختيار واحدة معقدة وفريدة من نوعها وتدوينها في مدير كلمات مرور عالي الجودة.

تشفير الملفات

بعد أن القيام بحماية الملفات الأكثر أهمية بكلمة مرور، قد يكون من المفيد التفكير في إضافة طبقات إضافية من الأمان إلى النظام، وأسهل طريقة لحماية عدد كبير من السجلات هي تشفيرها، ولحسن الحظ ليس من الصعب العثور على برامج التشفير، ويمتلك مستخدمو Windows 10 Professional أداة تشفير مدمجة تسمى BitLocke، ومع ذلك إن كان المستخدم يريد تنزيل نسخة مجانية مع خيارات التخصيص لأنواع مختلفة من البيانات، فيمكنه تجربة تنزيل VeraCrypt مفتوح المصدر.
تابعوا المزيد: نصائح لإنشاء كلمات مرور قوية على الإنترنت

خيارات أمنية إضافية

يتيح إكسيل أيضاً تطبيق مزيد من خيارات الأمان المخصصة على ملف المستخدِم إن لزم الأمر، ومن المهم معرفة ما تفعله هذه الخيارات الأخرى حتى تتمكن من إنشاء الأمان المناسب لمشروعه، ضمن مصنف الحماية سيجد عدداً من الميزات الإضافية التي قد تكون مفيدة:
- وضع علامة نهائية: سيؤدي هذا إلى وضع علامة على الملف كمكتمل، ما يتيح للأشخاص الآخرين معرفة أنه لا ينبغي عليهم إجراء أي تغييرات، لن يؤدي استخدام هذا الخيار إلى تأمين البيانات خلف كلمة المرور، وبالتالي فهو لا يوفر أي أمان.
- حماية الورقة الحالية: سيؤدي هذا إلى حماية ورقة العمل المحددة حالياً بكلمة مرور حتى لا يتمكن الأشخاص من إجراء أي تغييرات أو أنواع معينة فقط من التغييرات، ما يعد خيار مفيداً إذا كانت هناك ورقة واحدة فقط في المصنف المراد حمايتها، ولا يمانع المستخدم أن يتمكن الأشخاص من رؤية المعلومات، لكن مع عدم العبث بشيء.
سيلاحظ المستخدم أن هناك أيضاً خياراً للقيام بذلك باستخدام بنية المصنف، التي تحمي من التغييرات الأكبر في المصنف "مثل إضافة ورقة جديدة"، ما لم يكن لدى الأشخاص كلمة المرور.
إضافة توقيع رقمي: يمكن ضمان أن المستخدم وحده من يمكنه الوصول إلى ملفات إكسيل والتحكم بها عن طريق إضافة توقيع رقمي.
تعد حماية ملفات إكسيل مهمة بالغة الأهمية يتجاهلها كثير من الأشخاص، فهناك كثير من إجراءات السلامة المتاحة لضمان بقاء المعلومات الخاصة آمنة، بدءاً من الحماية بكلمة مرور.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر