أبرز قدرات الحواسيب المعززة بتقنيات الذكاء الاصطناعي

أبرز قدرات الحواسيب المعززة بالذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي - الصورة من unsplash

حظيت تقنيات الذكاء الاصطناعي بأهميةً كبيرة خلال الآونة الأخيرة، حيث خصصت الشركات الكبرى في مجال التكنولوجيا والتقنية استثمارات أكبر في هذه التقنيات، إضافة إلى تعزيز اعتمادها لممارسات متقدمة تساهم في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي على نطاق أوسع وبوتيرة أسرع.

وفي هذا الصدد، فقد شهدت أجهزة الكمبيوتر الشخصي تطوير شامل يعتمد على الذكاء الاصطناعي، مما يعزز الآمال في إحياء صناعة شهدت تراجعًا مستمرًا خلال السنوات القليلة الماضية.

مميزات الكمبيوتر الشخصي المزود بالذكاء الاصطناعي

  • أداء محسّن: تتميز أجهزة الكمبيوتر الشخصي بمعالجة البيانات بسرعة أكبر من الكمبيوترات التقليدية، وتستطيع التعامل مع حجم أكبر من مهام الذكاء الاصطناعي مباشرة على الجهاز، مثل برامج الدردشة الآلية.
  • استقلالية عن السحابة: في الوقت الحالي لم يعد هناك حاجة للاعتماد على مراكز البيانات السحابية لتشغيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي، مثل روبوت الدردشة الشهير (تشات جي.بي.تي) من شركة "أوبن إيه.آي".
  • قدرات تدريب النماذج: قد تدعم بعض التطبيقات في هذه الأجهزة تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي، وهي مهمة تتطلب قوة حاسوبية كبيرة تُنفذ عادة على الخوادم.
  • جذب المشترين: تأمل الشركات المصنعة لهذه الحواسيب المعززة بتقنيات الذكاء الاصطناعي أن تجذب هذه التقنيات المشترين في ظل تزايد الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في مختلف الأنشطة اليومية، مثل كتابة البريد الإلكتروني والتخطيط للإجازات.
  • توقعات السوق: من جهتها، تتوقع شركة الأبحاث "كاناليس" أن تتجاوز شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية المزودة بالذكاء الاصطناعي 100 مليون جهاز بحلول عام 2025، ما يشكل 40% من إجمالي مبيعات الكمبيوترات.

التكنولوجيا المستخدمة في هذه الأجهزة

  1. معالجات متخصصة: تعتمد أجهزة الكمبيوتر الشخصي هذه على وحدات المعالجة العصبية (NPU) التي تتعامل مع معظم عمليات الذكاء الاصطناعي مباشرة على الجهاز.
  2. تناغم المعالجات: تعمل وحدات المعالجة العصبية في هذه الأجهزة بتناغم مع وحدات المعالجة المركزية ومعالجات الرسوم لإدارة المهام المعقدة وتحسين سرعة معالجة البيانات، وتشغيل تطبيقات مثل المساعد الافتراضي.

الأنواع المتوفرة من أجهزة الكمبيوتر الشخصي

  • قدمت شركة "مايكروسوفت" العملاقة مؤخراً أجهزة (كوبايلوت +)، التي ستبيعها بالتعاون مع شركات مثل (ديل، إتش بي، سامسونغ، لينوفو، أيسر، وأسوس).
  • تتضمن أجهزة (كوبايلوت +) الجديدة الجيل الجديد من أجهزة الكمبيوتر اللوحي (سيرفيس برو) والمحمول (سيرفيس لابتوب) بأسعار تبدأ من 999 دولار، أما الجيل السادس من جهاز (لينوفو ثينك باد تي-14) فمن المتوقع أن تبدأ أسعاره من 1699 دولارًا.

المخاوف المتعلقة بالخصوصية في هذه الأجهزة

  1. ميزة "ريكول" الجديدة من "مايكروسوفت" تتيح خاصية "الاستدعاء" التي تساعد في إمكانية البحث عن المعلومات واستردادها عن أي نشاط سابق على الكمبيوتر.
  2. خاصية "تتبع الأنشطة" تعمل على تتبع كل نشاط على الكمبيوتر، بدءًا من المحادثات الصوتية وحتى تصفح الإنترنت، وإنشاء سجل مفصل مخزن على الجهاز.
  3. "مخاوف التجسس" حيث عبّر بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي عن مخاوفهم من إمكانية استخدام الميزة للتجسس، فيما شبّهها إيلون ماسك بمسلسل "بلاك ميرور" الذي يستعرض الآثار الضارة للتكنولوجيا المتقدمة.
  4. "توفير الخصوصية"، إذ يرى الخبراء، أن إدارة المزيد من مهام الذكاء الاصطناعي مباشرة على الجهاز توفر خصوصية أكبر، حيث أظهرت أبحاث شركة "فورستر"، أن هذه الأجهزة يمكن أن تساعد في تجنب استخدام البيانات الشخصية لتدريب الأنظمة، مما يجعلها أفضل للاستخدام المؤسسي.

وفي ذات السياق: جوجل تكشف عن أدوات ذكاء اصطناعي جديدة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس