ما هي عملية تحليل البيانات وأهميتها في الأعمال التجارية؟

أهمية تحليل البيانات
ما هي أهمية تحليل البيانات في الأعمال التجارية؟ (الصورة من Adobestock)
آلية تحليل البيانات
ما هي الآلية المتبعة، في إطار تحليل البيانات؟ (الصورة من Adobestock)
تحليل البيانات
تحليل البيانات مُساعد في اتخاذ قرارات مستنيرة (الصورة من Adobestock)
تحليل البيانات لإعادة تنظيم رؤية الشركة أو رسالتها
تحليل البيانات مساعد في إعادة تنظيم رؤية الشركة أو رسالتها (الصورة من Adobestock)
التعمق في درس البيانات
تحليل البيانات (الصورة من Adobestock)
أهمية تحليل البيانات
آلية تحليل البيانات
تحليل البيانات
تحليل البيانات لإعادة تنظيم رؤية الشركة أو رسالتها
التعمق في درس البيانات
5 صور
تحليل البيانات أمر مهمّ في الشركات، كون العملية المذكورة تُساهم في تحويل تلك البيانات والمعطيات إلى رؤى قابلة للتنفيذ، الأمر الذي يُساعد في نجاح العمل التجاري.

تعريف بتحليل البيانات وأهميته في الأعمال التجارية

تحليل البيانات (الصورة من Adobestock)

يُعرّف محلل البيانات علي جريو تحليل البيانات، قائلًا إنه "عملية تنظيف البيانات الخام وتغييرها ومعالجتها، كما استخراج معلومات قابلة للتنفيذ وذات صلة تساعد الشركات في اتخاذ قرارات مستنيرة"، مضيفًا أن "الإجراء يقلّل المخاطر الكامنة في اتخاذ القرار من خلال توفير رؤى وإحصاءات مفيدة، وهذه الأخيرة تُقدّم غالبًا في المخططات والصور والجداول والرسوم البيانية". ويشير جريو إلى أهمية تحليل البيانات، في إطار الأعمال التجارية، ويعدّد النقاط الآتية:
  • استهداف العملاء بصورة أفضل: يُساعد تحليل البيانات في معرفة المكان الذي يجب أن تتركز فيه الجهود الإعلانية، إذ لا يرغب رائد الأعمال في إضاعة الوقت الثمين لمؤسسته وهدر موارده وأمواله في حملات إعلانية تستهدف مجموعات سكانية لا تهتم كثيرًا بالسلع والخدمات التي يقدمها.
  • معرفة العملاء المستهدفين بشكل أفضل: يتتبع تحليل البيانات مدى جودة أداء المنتجات والحملات، ضمن التركيبة السكانية المستهدفة، فمن خلال تحليل البيانات، يمكن للنشاط التجاري الحصول على فكرة أفضل عن عادات الإنفاق لدى الجمهور المستهدف والدخل المتاح ومجالات الاهتمام المحتملة.
  • تحديد الكميات والأسعار: تساعد البيانات الشركات في تحديد الأسعار وتحديد طول الحملات الإعلانية، وحتى المساعدة في تحديد كمية البضائع المطلوبة.
  • تقليل التكاليف التشغيلية: يوضّح تحليل البيانات مجالات العمل التي تحتاج إلى مزيد من الموارد والأموال والمناطق غير الناجحة في العمل والتي تتطلب التقليص أو التخلص منها تمامًا.
    تحليل البيانات مُساعد في اتخاذ قرارات مستنيرة (الصورة من Adobestock)
  • رؤى أفضل لحل المشكلات: من المُرجّح أن تكون القرارات ناجحة، فالبيانات تزود الشركة بالمعلومات، وهذه الأخيرة تُظهر لها مدى التقدم الذي تحرزه. بالتالي، هي بمثابة أمر مساعد الشركات في اتخاذ الخيارات الصحيحة وتجنب المزالق المكلفة.
    تحليل البيانات مساعد في إعادة تنظيم رؤية الشركة أو رسالتها (الصورة من Adobestock)
قد يهمّك أيضًا، التعرف إلى الخطوات الهامة التي تسبق اتخاذ القرارات في العمل
  • معلومات دقيقة واستراتيجيات مناسبة: جمع المزيد من البيانات مساعد في اتخاذ قرارات مستنيرة، كما دافع الشركات إلى تحصيل معلومات دقيقة ومناسبة لتطوير استراتيجيات التسويق المستقبلية وخطط العمل وإعادة تنظيم رؤية الشركة أو رسالتها.

آلية تحليل البيانات

ما هي الآلية المتبعة، في إطار تحليل البيانات؟ (الصورة من Adobestock)

تتضمن عملية تحليل البيانات أو خطوات تحليل البيانات، جمع المعلومات ومعالجتها، بالتناوب، للعثور على الأنماط والرؤى. تتكون هذه العملية من:
  • جمع متطلبات البيانات: طرح سؤال يشير إلى سبب الإقبال على هذا التحليل ونوع تحليل البيانات المراد استخدامه.
  • جمع البيانات: بناءً على المتطلبات المُحدّدة سلفًا، يجب جمع البيانات من مصادر، مثل: دراسة الحالة والاستطلاعات والمقابلات والاستبيانات والملاحظة المباشرة ومجموعات التركيز، مع التأكد بعد ذلك من تنظيم البيانات المجموعة للتحليل.
  • تنظيف البيانات: لن يكون كل البيانات مفيدًا، الأمر الذي يستدعي "تنظيفها"، عن طريق إزالة السجلات المكررة والأخطاء الأساسية.
  • تحليل البيانات: تتم الخطوة، باستخدام برامج حاسوبية لتحليل البيانات وأدوات أخرى مساعدة في تفسير البيانات وفهمها والتوصل إلى استنتاجات.
  • تفسير البيانات: بعد الوصول إلى النتائج، يجب تفسيرها والتوصل إلى أفضل مسارات العمل، بناءً على تلك النتائج التي تم التوصل إليها.
  • تصور البيانات: الخطوة بمثابة عرض للمعلومات بطريقة الرسوم البيانية أو الخرائط أو النقاط، ليسهل على الناس قراءتها وفهمها. في هذا الإطار، هناك أيضًا التمثيل المرئي الذي يسمح باستخلاص رؤى قيّمة من خلال المساعدة في مقارنة مجموعات البيانات ومراقبة التغيرات.
قد يهمّك أيضًا، التعرف إلى علم البيانات