متخصصون يتحدثون عن فروق جوهرية بين ريادة الأعمال وإدارتها

ماهي الفروق بين  بين ريادة الأعمال وإدارتها؟
فروق جوهرية بين ريادة الأعمال وإدارتها
ثمة العديد من المُصطلحات، التي تختلط على الطلّاب، كما على روّاد الأعمال المُقبلين على تأسيس مشروعاتهم الخاصة. في هذا الإطار، يُسلّط "سيدتي. نت" الضوء على الفروق الجوهرية بين ريادة الأعمال وإدارتها، ويُطلع القراء على كل من النشاطين، في معلومات مُستمدّة من 3 متخصصين.

بين رائد الأعمال والمدير

متخصصون يتحدثون لـ"سيدتي. نت" عن الفروق بين ريادة الأعمال وإدارتها

ترى الجازي بنت سليمان، المُتخصّصة في الموارد البشرية أن "رائد الأعمال يتميّز بالإبداع، كما بموهبة اقتناص الفرص وتحويلها لأغراض مرُبحة، باستغلال الموارد المتاحة، بصورة تامّة. في المقابل، تقتصر إدارة الأعمال على إدارة المنشأة والتوسع، مع إدرار الربح بشكل لا يضاهي ربح منشأة رائد الأعمال".
من جانب رامي كريم، المُتخصّص في التسويق وتطوير الأعمال، فإن ريادة الأعمال تقضي بإنشاء مشروعات أو ممارسة أنشطة تجارية، بهدف الربح. لذا، يسمّى رائد الأعمال بالمؤسس أو صاحب العمل، أما إدارة الأعمال تتمثل في الطريقة أو المنهجية التي تُدار عبرها الأعمال، علمًا أن التخصص أو المجال (إدارة الأعمال) يشتمل على العديد من الطرق والمنهجيات والاستراتيجيات، بهدف التخطيط والتحليل وتقييم للأعمال.

قد يهمك أيضًا التعرف إلى كيفية دخول عالم ريادة الأعمال بدون الاستقالة من الوظيفة؟

الريادة بناء والإدارة ديناميكية مستمر

رائد(ة) الأعمال يقبل على المخاطرة، على المستويات المالية والشخصية والمهنية

يُعرّف محمد الشمري، المتخصص في تطوير المشاريع، بدوره، ريادة الأعمال، قائلًا إنها "عملية بناء مشروع أو منظمة جديدة مبتكرة ومصممة أو مطورة، مع الإدارة بهدف خلق فرص جديدة واستغلالها جيدًا". وعن إدارة الأعمال، يوضح أنها "عملية ديناميكية مستمرة، تتضمن التخطيط والإدارة والتنظيم والمراقبة وتنسيق الجهود من أجل تحقيق الهدف المحدد للمنظمة".

المخاطرة

ويشير الشمري إلى أربعة عناصر هامة تُظهر الفروق بين المصطلحين؛ أول العناصر هو المخاطرة، التي يُقبل رائد الأعمال عليها، في رحلته، وذلك لتحقيق فكرته الريادية على أرض الواقع، فهو يتحمل طوعًا المخاطر على المستويات المالية والشخصية والمهنية. في المقابل، يستثمر مدير العمل في الموارد لتحقيق الربح، مع قياس مدى المخاطرة والتكلفة ومحاولة الحد منهما قدر المستطاع أو تجنبهما منذ البدء.

اتخاذ القرار

يتخذ رائد الأعمال خيارات تجارية، بشكل مستقل، وهو مسؤول عن تحديد الأهداف الاستراتيجية، كما رؤية الفرص وتحديد آليات التغلب على العقبات. في المقابل، تنطوي إدارة الأعمال على استشارة مجموعة من المسؤولين في الإدارة العليا والتواصل مع صاحب العمل، وربما أيضًا الاستماع إلى الموظفين وأفراد آخرين من أصحاب المصلحة، من أجل اتخاذ قرارات جوهرية.

الرؤية

يضع رائد الأعمال الرؤية لشركته أي هو يختار السلع أو الخدمات والأسواق التي يرغب بالتواجد فيها، جنبًا إلى جنب المدى المستقبلي لتوسع العمل، في حين أن المدير هو المنفذ لهذه الرؤية.

العلاقات الخارجية

بهدف دعم مشروع رائد الأعمال، يعزز الأخير علاقاته بالمستثمرين

تقوم ريادة الأعمال على العلاقات الخارجية بأصحاب المصلحة، مثل: المستثمرين والموردين والعملاء، وذلك لدعم المشاريع. تُعدّ العلاقات المذكورة حاسمة، فهي تُمكّن من الحصول على الدعم والخبرة والوصول إلى الأسواق. من ناحية أخرى، يركز المدير على إقامة العلاقات، ضمن الأدوار الموكلة له، بهدف مغاير عن رائد الأعمال، وهو تسهيل العمليات السلسة وتحقيق أهداف العمل التجاري.

قد ترغبين أيضًا بالتعرف إلى الاختلافات بين المشروعين الريادي والصغير