إليكم أبرز الفروقات بين المؤسسة الخيرية والجمعية الخيرية

تعرفوا على بعض الفروقات البارزة بين المؤسسة الخيرية والجمعية الخيرية - الصورة من pexels تصوير mikhail nilov
تعرفوا إلى بعض الفروقات البارزة بين المؤسسة الخيرية والجمعية الخيرية - الصورة من pexels تصوير mikhail nilov


تتشابه أدوار كلّ من المؤسسات والجمعيات الخيرية في تقديم الدعم والمعونة لفئات من أفراد المجتمع، فهي بمثابة جهات مفيدة لحل المشكلات المجتمعية وخدمة الأفراد للنهوض بأنفسهم، وبالتالي يُحدث تأثيراً إيجابياً واضحاً على الدولة.
لكن هناك بعض الفروقات الأساسية بين المؤسسات الخيرية والجمعيات الخيرية قد لا يعرفها البعض، لذلك نناقشها في هذا المقال مع المستشار القانوني والمحامي عاصم خواجي.

أبرز الفروقات:

المستشار القانوني والمحامي عاصم خواجي - الصورة من المصدر


بداية يُخبرنا المستشار القانوني والمحامي عاصم خواجي عن بعض من تلك الفُروق في نقاط أبرزها:

آلية الحصول على الأموال

الفرق بين المؤسسات والجمعيات الخيرية يكمن في كيفية الحصول على الأموال، حيث تحصل الجمعية الخيرية على الأموال من التبرعات الدورية من المجتمع، ومن خلال هذه التبرعات تكمن مكانة الجمعية الخيرية وقدرتها على الاستمرار، أما المؤسسة الخيرية فتقوم على استثمار أموالها وتمويل مشاريعها المستقبلية ذاتياً.


اطلعوا أيضاً على أهمية التمويل وأنواعه المتعددة.

الضرائب

الجمعيات الخيرية تتلقى خصومات أكثر من الضرائب - الصورة من Pexels المصور Nataliya vaitkevich


وهنا فرق آخر يكمن في أنّ الجمعيات الخيرية تتلقى خصومات أكثر من الضرائب مقارنةً بالمؤسسات الخيرية، ويعود السبب إلى أن الجمعيات الخيرية تكون مرغوبة ويتبرع لها الناس بشكل أكبر، لذلك لها استراتيجيات ضريبية خاصة بها.

الالتزام

حيث يتطلب إنشاء مؤسسة خيرية التزاماً كبيراً بالدخل، وذلك من أجل الحصول على أكبر خصم ممكن من ضريبة الدخل، بحيث لا يتأثر الفرد من وجوده في المؤسسة، بعكس الجمعية الخيرية.

الاستقلالية

تستقل المؤسسات الخيرية ببرامجها التشغيلية وتدعم المشاريع التي تُثير النقاش حولها، على نقيض الجمعيات الخيرية التي تلتزم بالأهداف التي أنشئت من أجلها الجمعيات الخيرية.

ماذا عن الدعم والتأسيس؟

مصادر الدخل - الصورة من Adobestock


أشار موقع المنظمة الإسبانية المختصة في توجيه الأعمال وتأسيس الشركات والمؤسسات"Score"، إلى نقطتين جوهريتين تُحسبان من ضمن الفُرُوق المتعددة بين المؤسسة الخيرية والجمعية الخيرية، وهي:

مصادر الدخل

تأكيداً على ما ذكره "خواجي" سابقاً، أشارت المنظمة الإسبانية إلى أن الجمعيات الخيرية العامة عادةً تعتمد على الدعم العام، وتستمد تمويلها من مصادر عدّة بدلاً من مصدر واحد، في حين أنّ المؤسسات الخاصة عادةً ما تكون تحت سيطرة مجموعة مختارة من الأشخاص، وتستمد أموالها أيضاً من مصدر واحد مهم وهو إما أنّ يكون عائلة ثرية أو شركة كبرى.

إدارة الجمعية - الصورة من Pexels المصور George milton

التأسيس

إدارة الجمعية غالباً ما تتكون من مجموعة من الأفراد مثل خمسة إلى عشرة أفراد، ويتم اختيارهم بناء على الانتخاب، على العكس المؤسسات الخيرية التي يتم اختيار إدارتها بناء على التعيين، وبذلك نجد أن المؤسسة يكون لها مؤسس واحد فقط يعلن عن نفسه في اجتماع مجلس المؤسسة.

 

أنواع متعددة للجمعيات الخيرية:


المؤسسة الخيرية تقدم دعماً إغاثياً محدوداً للحالات الإنسانية الصعبة، في حين أنّ الجمعيات الخيرية قد تتعدد أنواعها بحسب المجال، فنجد جمعيات المؤسسات الدينية، المنظمات التعليمية، المستشفيات الخيرية ومنظمات البحوث الطبية، جنباً إلى جنب مع المنظمات التي تقدم الدعم للكليات أو الجامعات الحكومية، وكذلك المؤسسات التي تساعد في الشؤون الضريبية، كل تلك هي أنواع للجمعيات الخيرية.


يُمكنكم أيضاً التعرف إلى بعض الفروقات بين الشركات التجارية والشركات المدنية؟