المحامية غادة العيدي لسيدتي: تزداد نسبة القضايا بالمحاكم في شهر رمضان

المحامية والمسشارة القانونية غادة العيدي
المحامية والمسشارة القانونية غادة العيدي

قطعت المرأة السعودية شوطاً كبيراً في المضي قدماً نحو التميز والريادة والإبداع في جميع المجالات ومنها مجال المحاماة، الذي كان لها تواجدها اللافت وصولاتها بكل ثقة وإصرار في ساحات القضاء لتحقيق العدل واسترداد الحقوق، ليس هذا فحسب، بل كان للمحاميات السعوديات دورهن في توعية المجتمع بالأنظمة والقوانين ، وفتح باب الفرصة للاستفادة من خبراتهن من قبل جيل الشباب، ومنهن مبادرة المحامية غادة العيدي لإتاحة المجال لطلاب القانون في الجامعات السعودية للتدريب واكتساب الخبرات اللازمة، بالإضافة إلى نشرها للثقافية القانونية من خلال البود كاست.
سيدتي التقت المحامية والمستشارة القانونية غادة العيدي لتسليط الضوء على مبادرتها في تدريب الطلاب وواقع المرأة السعودية في قطاع المحاماة.


اطلقتم مؤخرا مبادرة لتدريب طلاب القانون في الجامعات السعودية، كيف تقيمين التجربة؟

بفضل الله تحقق ما كنا نهدف له من خلال هذه المبادارة التي تهدف لدعم الشباب السعودي ، بعد أن وقَّع مكتبنا للمحاماة عدة اتفاقيات مع الجامعات السعودية، وذلك لتدريب الطلاب والطالبات المتخصصين في القانون تدريباً تعاونياً لتسهيل عملية التخرج للطلاب وتمكينهم وفقاً لمتطلبات سوق العمل.

وكيف تقيمين إمكانيات ومهارات الطلاب المهنية؟

الحقيقة يمكن وصفها بأنها مذهلة جداً وهو ما يدعوني لأكون متفائلة بأن الجيل الحالي قابل للتطور والتحسين وذو إمكانيات عالية الجودة.

هل هناك إقبال على دراسة القانون في الوقت الحالي ومن الفتيات بشكل خاص؟

أستطع أن أقول وبكل ثقة ، نعم هناك اقبال على دراسة القانون وبكثرة، وهناك حاجة فعلية للتوسع في المجال ولتلبية احتياجات سوق العمل السعودي من خريجي القانون ومنحهم فرص أكثر للعمل.

هل هناك صعوبات وتحديات في المجال؟

لا شك، فإن مهنة المحاماة مهنة شاقة، ولكن في نفس الوقت ممتعة لمن يكون مستعداً للتجديد والتحسين، فهذا المجال قوي ولن يستوعب أي شخص لا يتطور ويزيد من خبراته، العمل ميدانياً في سوق العمل تحدٍ، ولكن بجهود ودعم الجهات المختصة وتمكينهم لنا نحن لها.

مهارات ونصائح ذهبية

ما المهارات المطلوبة برأيك لكل من يرغب في الالتحاق بدراسة القانون؟

من الأفضل أن يملك مهارات الذكاء الاجتماعي، واللغة الجيدة والتأقلم على الذكاء الاصطناعي وممارسته.

ما النصيحة الذهبية التي غالباً ما تكررينها للمتدربين من طلاب القانون؟

ابذل جهدا للحصول على فرصة ولا تنتظرها، نجاحك الأول يبدأ من شخصيتك القوية وثقتك بنفسك ويجب الا تكتفي بتدريب المكتب أو المدرب.

يمكن التعرف على المحامية غادة العيدي من خلال لقاء ها مع سيدتي المحامية غادة العيدي: أسعى إلى خلق بيئة قانونية قوية وفق «رؤية 2030»

المحاميات السعوديات

كمحامية وتمثلين المرأة السعودية في مجال المحاماة كيف تصفين تواجد المرأة وإنجازاتها في المجال؟

الحمد الله على تمكيننا نحن السعوديات في قطاع المحاماة بشكل خاص وفي جميع القطاعات بشكل عام، مما يعكس صورة قوة المرأة السعودية في جميع المجالات الأسرية والمهنية، وثقة ولاة الأمر بقدرات المرأة باعتبارها شريكة ولها مساهماتتها في عملية التنمية وهو أمر في غاية الأهمية.

من خلال القضايا والقصص المتداولة في أروقة المحاكم ما نصيحتك للنساء للتوعية بحقوقهن والدفاع عنها؟

نصيحتي لكل امرأة ، كوني قوية ، وواثقة في طلب حقك والمحافظة عليه، فنحن نعيش في ظل قيادة رشيدة ، تحظى فيه بالتمكين والدعم كل امرأة مبادرة ومثابرة وحريصة على حقوقها وتطوير قدراتها.

القضايا في شهر رمضان

ما نوعية القضايا التي يتولى مكتبكم حالياً مهام الترافع عنها؟

نهتم بالقضايا التجارية والملكية الفكرية بشكل خاص ولدينا أقسام متخصصة في جميع المجالات القانونية.

في شهر رمضان المبارك، ما نسبة القضايا التي تشهدها المحاكم السعودية؟

في الغالب تزداد عدد القضايا في شهر رمضان المبارك، وربما هذه معلومة مفاجئة للبعض، ولكن هذه إحصائية ما شهدناه في مكتبنا دون أن نجد تفسيرا لذلك .

كلمة أخيرة؟

شكراً لسيدتي على دعمها المستمر للنساء العاملات، وأشكر كل من يتفاءل ويثق في كياننا القانوني ومكتبنا للمحاماة.