وزارة العدل تستعرض في "ليب" تجربتها الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي العدلي

العدل تستعرض في "ليب" ممكناتها وتجربتها الرقمية
الصورة من مؤتمر ليب بالرياض

تشارك وزارة العدل بوصفها شريكاً ذهبياً في مؤتمر "ليب 2024"، الذي تستضيفه الرياض بدورته الثالثة، وذلك بجناحها في "معرض السعودية الرقمية"، الذي تستعرض فيه ممكنات القطاعات العدلية الرقمية وتجربتها التحولية وتقنياتها في الذكاء الاصطناعي.

وتضمن جناح الوزارة شاشات عرض ذكية؛ شملت معلومات حول التحول الرقمي في قطاعات القضاء والتوثيق والتنفيذ والمصالحة، بالإضافة إلى تقديم تجربة تفاعلية لمشروع التنبؤ بالأحكام، وتعزيزها للأمن العقاري من خلال مشروع رقمنة الثروة العقارية.

وتمثل منصة ناجز أحد أبرز التجارب العدلية في التحول الرقمي، والتي تشمل أكثر من 160 خدمة عدلية أغنت المستفيدين عن 70 مليون زيارة سنوياً لمرافق وزارة العدل.

جناح وزارة العدل في مؤتمر ليب

ومن أبرز ما تم استعراضه: جناح الوزارة في ليب ، شروع التقاضي الإلكتروني ومجموعة من التحسينات القضائية التي أسهمت في اختصار عمر القضية بنسبة 79%. وتضمن الجناح مشروع المحكمة الافتراضية للتنفيذ وأبرز التطورات في التحول الرقمي للتنفيذ، وأثر ذلك في اختصار خطوات عملية التنفيذ إلى خطوتين.

وكما اشتمل الجناح على أبرز مشاريع قطاع التوثيق مثل التحول الرقمي للتوثيق، وتدشين البورصة العقارية، وإطلاق كتابات العدل الافتراضية، وقصة رقمنة 200 مليون وثيقة عقارية، كما خصصت الوزارة شاشات عرض باللغة الإنجليزية لمشاريع تتناول الرحلة الرائدة للتطوير العدلي في ظل رؤية المملكة 2030.

مؤتمر ليب

يذكر أن أعمال الدورة الثالثة من المؤتمر التقني "ليب" الأكثر حضورًا في العالم، قد انطلق بمركز الرياض للمعارض والمؤتمرات في ملهم شمال مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، تحت شعار "آفاق جديدة"، ومن المقرر أن تستمر أعماله حتى 7 من مارس 2024م، بمشاركة أهم المتحدثين في قطاع التقنية، والخبراء، والمهتمين في هذا المجال.

للمزيد الاطلاع على: "العدل السعودية": 600 ألف خدمة مقدمة للمستفيدين عبر البورصة العقارية خلال 2023.

تناولت جلسات اليوم الأول من المؤتمر التقني "ليب"، الذكاء الاصطناعي، وتقنيات المدن الذكية، وتأثير الرقمنة والذكاء الاصطناعي على القوى العاملة، والحوسبة الخضراء، ومستقبل الابتكار، والتحول الإستراتيجي، والاستثمار في مستقبل البشرية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.