فوائد ماء الأرز لجمالك وسر طول شعر نساء "ياو" الأشبه برابونزيل

تطويل الشعر بماء الأرز- الصورة من Freepik
تطويل الشعر بماء الأرز- الصورة من Freepik

تعتبر اتجاهات مواقع التواصل الإجتماعي ممتعة، لكنها تصبح أكثر إثارة للاهتمام (وجديرة بالملاحظة) عندما تكون متجذرة في التاريخ القديم. مثال على ذلك: استخدام ماء الأرز لتحسين صحة الشعر. فماذا عن هذه الصيحة الجمالية الفعاّلة وكيف تعمل.

هل اتجاه الجمال المحبوب منذ فترة طويلة فعال بالفعل؟

على الرغم من أن الأمر قد يبدو وكأنه شيء من الأسطورة، إلا أن ماء الأرز المخمر قد يكون في الواقع طريقاً يسهل الحصول على شعر صحي، وهو طريق يتفق عليه أطباء الجلد وعلماء الشعر على أنه آمن لجميع أنواع الشعر.

ما هو ماء الأرز؟

ماء الأرز هو ماء الشطف النشوي الذي يتم الحصول عليه من غسل الأرز، فلجعل مستحضرات التجميل الخاصة بك فعالة أكثر، يمكنك صنع ماء الأرز بنفسك، صبي الماء البارد على الأرز، ثم اغسليه واشطفيه مرتين، اتركي الأرز ينقع في الشطفة الثالثة وحركيه بيديك. بعدها إما أن تتركيه ينقع، أو تستخدمينه على الفور، أو تصبيه في وعاء محكم الغلق.
يقال إن إتاحة الوقت للتخمير يعزز مستوى مضادات الأكسدة في ماء الأرز، لذلك قد ترغبين في تركه في درجة حرارة الغرفة لمدة يوم أو يومين قبل تخزينه في الثلاجة.

فوائد ماء الأرز للشعر

أظهرت الدراسات أن سكب ماء الأرز على شعرك يمكن أن يساعد في الحفاظ على لمعان الشعر وقد يفيد في الحفاظ على شعر صحي. السائل المخمر سوف ينعم بشرة الشعر ويعزز جذورالشعرة. أشارت الأبحاث أيضاً إلى أن المكونات النشطة مثل فيتامين ب، وفيتامين هـ، والخميرة، والإينوسيتول - والتي يمكن تعزيز فوائدها من خلال التخمير، كما هو مذكور - يمكن أن تعمل على تنعيم وترطيب الشعر والجلد.
يحتوي ماء الأرز على الإينوسيتول، وهو كربوهيدرات يساعد على تقوية المرونة وتقليل الاحتكاك السطحي. كما أنه يحتوي على الأحماض الأمينية التي يمكن أن تعزز نمو الشعر. على الرغم من أن عامل النمو لا يزال يتطلب المزيد من البحث إلا أن محبي ماء الأرز يمكن أن يتوقعوا شعراً أكثر نعومة ولمعاناً.
بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن ماء الأرز يفيد البشرة أيضاً! أظهرت إحدى الدراسات أن النقع المنتظم في ماء الأرز أدى إلى تحسن بنسبة 20% في شفاء الجلد التالف، وتحسين حاجز الرطوبة بمرور الوقت.

كيفية استخدام ماء الأرز للشعر

كيفية تحضير ماء الأرز للشعر - الصورة من Freepik


يوصى باستخدام ماء الأرز كقناع لفروة الرأس والشعر قبل أو بعد الشامبو. بالنسبة للطريقة الأولى، ضعي ماء الأرز على فروة رأسك وشعرك واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو جيداً وترطيبه. يتطلب الخيار جلسة شامبو أولية يتبعها ماء الأرز. اتركي الماء على شعرك لمدة خمس دقائق قبل الشطف ووضع البلسم وفك التشابك.
لا تنسي البلسم، ماء الأرز عبارة عن قاعدة نشوية وسوف يجفف الشعر. لتجنب التقصف، اختاري استخدام الزيت أو المصل المفضل بعد الغسيل، ومن الأفضل التخلص من العلاج تماماً إذا كنتِ تعانين حالياً من شعر جاف.

المخاطر المحتملة لماء الأرز على الشعر

بسبب البروتينات والنشا والسكريات الموجودة في التركيبة، يقترح الخبراء استخدام هذا العلاج مرة واحدة فقط في الأسبوع لأنواع الشعر التالف الناعم، المجعد أو المستقيم. ويقترح أيضاً إبقاء الماء بعيداً عن فروة الرأس إذا كنت تخططين لدمج ماء الأرز في روتينك اليومي.

نبذة عن تاريخ ماء الأرز

في حين أن هذه الضجة قد تكون جديدة على الغرب، إلا أن استخدام ماء الأرز يمكن إرجاعه إلى الحضارات الآسيوية القديمة. لقد كان ماء الأرز عنصراً أساسياً في العناية بالبشرة والعناية بالشعر لمئات السنين في الثقافات اليابانية والصينية القديمة. في الآونة الأخيرة، اكتسب أحد المجتمعات في جنوب الصين الكثير من الاهتمام مؤخراً لاستخدامهم لمياه الأرز لتصفيف شعرهم الذي يشبه شعر رابونزيل من حيث طوله وكثافته.
يعيش شعب ياو في منطقة نائية في قرية هوانغلو في جنوب الصين. لم تحظ هذه المنطقة باهتمام كبير حتى عام 2002 عندما شجعت الحكومة الصينية السياحة في المنطقة. ومع ذلك، ليست الفساتين التقليدية الوردية الجميلة لنساء ياو هي التي ستلفت انتباهك، بل شعرهن الطويل الذي يبلغ طوله مترين. فكيف تمكنت نساء هذه القرية الصينية النائية الحصول على شعر صحي ومميّز من دون منتجات الشعر الفاخرة؟
تأخذ نساء ياو شعرهن على محمل الجد، حيث تقوم الفتيات بقص شعرهن مرة واحدة فقط في حياتهن. بالنسبة لهؤلاء الفتيات، شعرهن هو شيء يجب التباهي به والفخر به، خاصة أنه يتعين عليهن تغطية شعرهن حتى يتزوجن.

كيف تقوم نساء قرية ياو بإعداد ماء الأرز للشعر؟

على الرغم من أن تحضير ماء الأرز قد يبدو سهلاً، إلا أنه يتطلب في الواقع الكثير من الجهد والوقت، وأحيانًا أشهر. لشطف الشعر، يتم غلي الأرز في الماء داخل قطعة طينية ضخمة على نار مفتوحة.
تتم إضافة العديد من المكونات العطرية الأخرى، وأهمها قشور الحمضيات. تستخدم نساء ياو قشور البوميلو مع مكونات ثانوية أخرى مثل الزنجبيل وجذور زهرة الصوف. يتم بعد ذلك تصفية الخليط المغلي لإزالة الجزيئات الصلبة وسكبه في أوعية ليتم تخميره. تستغرق عملية التخمير عدة أيام، حتى أن البعض يتركها لأكثر من شهر.

في هذا لاسياق ننصجك ايضاً بالتعرف على فوائد زيت بذور العنب للبشرة والشعر

ملاحظة من "سيدتي. نت" قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص