تساقط الشعر في فصل الشتاء.. أسبابه وطرق علاجه بخلطات طبيعية

تساقط الشعر في فصل الشتاء.. أسبابه وطرق علاجه بخلطات طبيعية
تساقط الشعر في فصل الشتاء.. أسبابه وطرق علاجه بخلطات طبيعية

تساقط الشعر في فصل الشتاء يُعد من المشكلات الشائعة التي تحدث جراء التغيرات الموسمية؛ إذ يمكن للهواء الخارجي أن يجفف كل الرطوبة من فروة رأسك؛ ما يؤدي إلى ضعف بصيلات الشعر وحكة في فروة الرأس. ينتج عن هذا أيضاً جفاف الشعر وتقصف خصلاته. كل هذا يضر بشعرك، فيبدو باهتاً وجافاً، لكن لا تقلقي، "سيدتي نت" يقدم لك نصائح للوقاية من تساقط الشعر في فصل الشتاء.

أسباب تساقط الشعر في الشتاء

يُعتبر تغير المناخ أحد أكثر الأسباب شيوعاً لتساقط الشعر في فصل الشتاء (المصدر: Freepik - by gpointstudio)

يُعتبر تساقط الشعر في فصل الشتاء ظاهرة موسمية وطبيعية من دورة الشعر؛ إذ يفقد الإنسان ما يقارب 100 شعرة كل يوم. هذه خسارة صحية ولا تشير إلى أي مشكلات مقلقة، لكن يمكن أن يتأثر الشعر بعوامل مختلفة في فصل الشتاء، تسحب منه الرطوبة؛ ما يؤدي إلى تساقطه. وغيرها من الأسباب المحتملة لحدوث تساقط الشعر في الشتاء، نذكر أبرزها:

الهواء الجاف

خلال فصل الشتاء، يميل الهواء إلى أن يكون أكثر جفافاً، سواء في الهواء الطلق أو في الداخل. يمكن أن يؤدي هذا الجفاف إلى جفاف الشعر وفروة الرأس؛ ما يجعل الشعر أكثر عرضة للتكسر والتساقط.

الاستحمام بالماء الساخن

في حين أن الاستحمام بالماء الساخن يمكن أن يكون مريحاً في الطقس البارد؛ فإنه يمكن أن يجرد فروة الرأس والشعر من الزيوت الطبيعية، ما يؤدي إلى الجفاف وتلف الشعر المحتمل، وبالتالي تساقط الشعر.

ارتداء القبعات بشكل مستمر

ارتداء القبعات بشكل مستمر في فصل الشتاء، لحماية الرأس من البرد؛ يمكن أن تسهم في بعض الأحيان في تساقط الشعر. إذا كان غطاء الرأس ضيقاً جداً أو إذا تم سحب الشعر للخلف بإحكام؛ فقد يتسبب ذلك في حدوث توتر وتكسر لخصلات الشعر.

قلة التعرض لأشعة الشمس

يؤدي انخفاض التعرض لأشعة الشمس خلال أشهر الشتاء إلى انخفاض مستويات فيتامين "د"، الذي يُعد ضرورياً لصحة الشعر؛ ما قد يُسبب تساقط الشعر.
سيعجبك أيضاً الاطلاع على دراسة: فيتامين د يمنع تساقط الشعر ويحمي من الصلع.

نقص وسوء التغذية

قد تفتقر الأنظمة الغذائية الشتوية إلى بعض العناصر الغذائية الأساسية المهمة لصحة الشعر. على وجه الخصوص، يمكن أن يساهم نقص الفيتامينات والمعادن مثل الحديد وفيتامين "د" وأحماض أوميغا 3 الدهنية؛ في تساقط الشعر.

البيئات الداخلية الساخنة

يمكن لأنظمة التدفئة المركزية وطرق التدفئة الداخلية الأخرى أن تجفف الهواء؛ ما يؤدي إلى جفاف الشعر والجلد. وبالتالي، تساقط خصلات الشعر.

عدم الترطيب وجفاف فروة الرأس

في الطقس البارد، غالباً ما يشرب الناس كمية أقل من الماء. يمكن أن يؤثر الجفاف في الصحة العامة للجسم، بما في ذلك صحة الشعر وفروة الرأس؛ فيصبح الشعر أكثر عرضة للتساقط.

التساقط الموسمي

من الطبيعي أن يعاني بعض الأشخاص من زيادة تساقط الشعر في أثناء التغيرات الموسمية. غالباً ما يكون هذا التساقط مؤقتاً، ولا ينبغي أن يكون مدعاة للقلق.

الإجهاد والتوتر

التوتر يُعد أحد أكثر الأسباب شيوعاً لتساقط الشعر؛ إذ يزيد الإجهاد المفرط من كمية الأندروجين في الجسم، ما يؤدي إلى زيادة تساقط الشعر وحتى تغيير لونه إلى رمادي.

الخلل الهرموني

يؤدي عدم التوازن الهرموني إلى اضطراب دورة نمو شعرك، فتصبح أقصر؛ ما يؤدي إلى تساقط الشعر. كما يؤدي الطقس البارد إلى انقباض الأوعية الدموية؛ ما قد يقلل من تدفق الدم إلى فروة الرأس، وبالتالي تساقط الشعر.
قد يهمك التعرف إلى الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي وغير الطبيعي.

كيف تحمين شعرك من التساقط في فصل الشتاء؟

يساعد ترطيب الشعر على الحد من تساقط الشعر (المصدر: Freepik - by diana.grytsku)

لمعالجة وتقليل تساقط الشعر المرتبط بالشتاء؛ ضعي في اعتبارك النصائح التالية:

  • حافظي على ترطيب فروة رأسك باستخدام شامبو وبلسم معتدل.
  • لا تهملي شرب كميات وافرة من المياه؛ لتعزيز صحة الجلد والشعر بشكل عام.
  • اتبعي نظاماً غذائياً متوازناً وغنياً بالفيتامينات والمعادن، أو ضعي في اعتبارك المكملات الغذائية إذا لزم الأمر.
  • قللي من استخدام أدوات التصفيف بالحرارة مثل مجففات الشعر، ومكواة فرد الشعر، ومكواة التجعيد، حيث يمكن أن تساهم في تلف الشعر وتساقطه.
  • إدارة الإجهاد من خلال تقنيات الاسترخاء وممارسة الرياضة والنوم الكافي.
  • تجنبي الاستحمام بالماء الساخن؛ إذ يمكن أن يجرد شعرك وفروة رأسك من الزيوت الطبيعية، ما يؤدي إلى الجفاف واحتمال تساقط الشعر. استخدمي الماء الفاتر لغسل شعرك.
  • كوني لطيفة عند غسل شعرك وتمشيطه؛ لأن الشعر المبلل أكثر عرضة للتكسر. استخدمي مشطاً واسع الأسنان؛ لفك تشابك الشعر عندما يكون مبللاً.

ما رأيك في الاطلاع على أفضل طريقة لتجفيف الشعر بعد الاستحمام من دون استشوار؟

خلطات طبيعية فعالة للوقاية من تساقط الشعر في الشتاء

ثمة مكونات طبيعية تُفيد في علاج تساقط الشعر وتعمل على تقويته

يمكنك بسهولة محاربة تساقط الشعر خلال الشتاء، بما في ذلك تقوية وتغذية بصيلات الشعر، وذلك من خلال تطبيق بعض الخلطات الطبيعية ذات خصائص مقوية للشعر. إليكِ، كيفية تحضيرها وتطبيقها بخطوات سهلة.

عصير البصل للحد من تساقط الشعر

البصل غني بالمعادن مثل البوتاسيوم، والزنك، والكبريت، التي تساعد على تقوية جذور بصيلات الشعر وتمنع تساقطه.

طريقة التحضير والاستخدام:
امزجي كوباً من عصير البصل مع ملعقتين كبيرتين من ماء الورد، وبضع قطرات من زيت الخروع، للحصول على قوام لين ومتجانس. طبقي الأخير على شعرك وفروة رأسك. غطي رأسك بقبعة بلاستيكية، وانتظري ربع ساعة قبل شطفه بالشامبو والماء. كرري هذه الوصفة مرة أسبوعياً.

الألوفيرا لمنع سقوط الشعر

يمكن أن يؤدي وضع جل الصبار، على فروة رأسك إلى تقوية خيوطك ومنع تساقط الشعر. مع العناصر الغذائية الأساسية؛ فإن فوائد الصبار للشعر هي تقوية وتنعيم شعرك.

طريقة التحضير والاستخدام:
استخرجي الجل من أوراق الصبار، ودلكي به فروة رأسك وخصلات شعرك. انتظري نحو ساعة قبل غسل شعرك. كرري هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

زيت جوز الهند لوقف تساقط الشعر

زيت جوز الهند غني بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية، التي تساعد على تغذية الشعر وتقويته.

طريقة التحضير والاستخدام:
امزجي ثلاثة ملاعق من زيت جوز الهند مع قطرتين من زيت شجرة الشاي، للحصول على مزيج متجانس. وزعي الأخير على خصلات شعرك وفروة رأسك ودليكها بحركات دائرية. انتظري ساعة قبل شطف شعرك بالماء فقط. كرري هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.