ما هو الريتينول.. أهميته وفوائده للبشرة وأفضل طريقة لاستخدامه

أهمية الريتينول للبشرة
ما هو الريتينول- الصورة من freepik

يعَد الريتينول من أكثر المكوّنات استخداماً في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة؛ حيث نجده في تركيبة أنواع سيروم الوجه والمقشرات والكريمات الليلية وغيرها.. نظراً إلى فوائده المتعددة لجميع أنواع البشرة، ومن المهم جداً إدخاله في روتين العناية بالبشرة؛ بدءاً من عمر الثلاثين وما فوق. ولمزيد من المعلومات عن الريتينول، رصدنا لك فيما يلي، ماهية الريتينول، أهميته للبشرة، وطريقة استخدامه، بالإضافة إلى أفضل أنواع المستحضرات التي يدخل الريتينول في تركيبتها.

تعريفه وفوائده

يعزز الريتينول تجدد خلايا البشرة- الصورة من freepik


الريتينول مشتق من الفيتامين A قابل للذوبان، ويوجد غالباً في الأطعمة الحيوانية مثل: الحليب كامل الدسم والكبد والأسماك الزيتية، وهو يساعد الجسم على تكوين بشرة صحية وشابة.. كما أنه معروف أيضاً تحت اسم حمض الريتينويك.. يعزز الريتينول عملية تجدد خلايا البشرة، ويحسّن من لونها وملمسها، ويعالج الشوائب، ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.. كما يمنح البشرة توهجاً طبيعياً.. يُعتبر الريتينول آمناً لجميع أنواع البشرة، لكنه قد يسبب لبعض النساء الجفاف والاحمرار والتهيجات، وهو أمرٌ شائع خصوصاً في المرة الأولى التي يتم فيها استخدام الريتينول؛ لذلك من الأفضل استخدامه على البشرة بشكل تدريجي.

الريتينول وأشعة الشمس

نظراً إلى أن الريتينول يَزيد من تجدد الخلايا، ويدفع الجلد الجديد الرقيق إلى سطح البشرة؛ فمن المحتمل أن يتسبب في زيادة حساسية الجلد عند التعرُّض لأشعة الشمس، بالإضافة إلى أن الأشعة فوق البنفسجية، تجعل الريتينول يتحلل؛ مما يقلل من فاعليته.. بالتالي، من المهم جداً وضع الواقي الشمسي عند استخدام الريتينول في النهار.. لكن عموماً، يُستخدم الريتينول في الليل؛ فالبشرة تُصلح نفسها أثناء النوم؛ لذا فإن أيّة مكونات مضادة للشيخوخة تستخدمينها، لاسيما الريتينول، ستكون أكثر فاعلية إذا ما قمت بتطبيقها قبل النوم.. أما الكريمات المرطبة للبشرة النهارية التي تحتوي على الريتينول وعامل الحماية من الشمس؛ فهي تحتوي عادة على ريتينول مستقر لتقليل التحلّل بالضوء وضمان فاعلية المنتَج.

متى عليك استخدامه؟

بالإمكان استخدام االريتينول بشكل دائم.. لكن بعيداً عن أشعة الشمس- الصورة من freepik


يرى الاختصاصيون أنه لا بأس في استخدام الريتينول على مدار العام، لكن يجب الأخذ بالاعتبار بعض التحذيرات خلال الأجواء الحارة، كأن تضعينه ليلاً، وتستخدمين كريم الوقاية من الشمس مرات عدة في اليوم؛ للتأكد من أن خلايا الجلد الجديدة الناتجة من استخدام الريتينول محمية بشكل كافٍ.. لكن بشكل عام، يعتمد هذا الأمر على روتين الريتينول الحالي الذي تعتمدينه؛ فاذا كانت بشرتك معتادة بالفعل على تركيز أعلى من الريتينول، بإمكانك الاستمرار في استخدام تركيز الريتينول نفسه المعتادة عليه، طالما أنك تستعملين كميات كافية من الواقي الشمسي.. لكن بشكل عام، كلما زاد تركيز الريتينول زادت مخاطر الآثار الجانبية، مثل: التهيج والجفاف والحساسية عند تعرض البشرة لأشعة الشمس.

المستحضرات المناسبة إلى جانب الريتينول

يوصي الاختصاصيون بضرورة الالتزام باستخدام أنواع الغسول اللطيفة وكريمات الترطيب الفعالة، وباستعمال السيراميد وحمض الهيالورونيك جنباً إلى جنب مع الريتينول، في وقت عليك تجنب استخدام منتجات تقشير البشرة الأخرى، مثل: أحماض الألفا والبيتا هيدروكسي؛ إضافة إلى علاجات البنزويل بيروكسايد لحب الشباب، والتي يمكن أن تتسبب في أكسدة الريتينول وتجعله أقل فاعلية.

أفضل مستحضرات تحتوي على الريتينول

الكريم الليلي SkinCeuticals Retinol 1.0.. من سكين سوتيكالز

الكريم الليلي SkinCeuticals Retinol 1.0.. من سكين سوتيكالز


إنه كريم ليلي قوي وغني بالريتينول، يعمل طوال الليل على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والعيوب والبقع الداكنة.. كما أنه يهدّئ البشرة ويخفف من الالتهاب والاحمرار.. وإضافةً إلى الريتينول؛ فإن تركيبة هذا المستحضر مدعومة بالمستخلصات النباتية، التي تعمل على تقشير البشرة بلطف والتخلص من الشوائب.

سيروم الوجه Renée Rouleau Advanced Resurfacing Serum.. من رينيه رولو

سيروم الوجه Renée Rouleau Advanced Resurfacing Serum.. من رينيه رولو


صُنع سيروم الريتينول النقي هذا من قِبل خبير التجميل الشهير رينيه رولو، وهو خيار مثالي للبشرة الحساسة؛ كونه يحتوي فقط على نسبة 0.4 في المئة من الريتينول، وبالتالي فإن تركيبته خفيفة. يساعد في إصلاح البشرة من الأضرار الناتجة من التعرُّض لأشعة الشمس، ويزيل البقع الداكنة، ويجعل البشرة ناعمة كالحرير.. كما يقلل من التجاعيد والمسام الواسعة.

علاج الريتينول Paula's Choice Clinical 1% Retinol Treatment.. من بولا شويس

علاج الريتينول Paula's Choice Clinical 1% Retinol Treatment.. من بولا شويس


إضافة إلى غناه بالريتينول، يحتوي هذا الكريم على الفيتامين سي ومزيج رباعي من الببتيد؛ مما يعمل على تعزيز جمال البشرة وجعلها أكثر إشراقاً وتوهجاً.. وهو يتميز بتركيبته المتطورة التي تساعد في معالجة علامات الشيخوخة الواضحة، مثل: التجاعيد والمسام الكبيرة والبقع الداكنة.
كذلك، بإمكانك الاطلاع على فوائد الريتينول للوجه والجسم Retinol Benefits