خلطات طبيعية لترطيب البشرة الجافة في الشتاء من الضروري اعتمادها

البشرة الجافة تتضاعف في الشتاء
البشرة الجافة تتضاعف في الشتاء

يتعرض الجلد للجفاف خلال فصل الشتاء بمعدل أكثر مقارنة ببقية العام، ويعود ذلك إلى الطقس البارد الذي يؤثر على الزيوت الطبيعية ويحد من إفرازها.
خلال الشتاء تتفاقم الأمراض الجلدية مزمنة مثل الوردية والصدفية وحب الشباب الكيسي، كل هذا يمكن الحد منه من خلال العناية بالبشرة بالطريقة الصحيحة.

 


تنتج بشرتك بشكل طبيعي زيتًا يسمى الزهم، والذي يحميها من الجفاف، ولكن العادات اليومية مثل نسيان وضع مرطب أو غسل يديكِ بصابون كيميائي يمكن أن تجرد هذه الزيوت الطبيعية وتحول الجلد إلى حالة جفاف شديدة وقد تصل إلى التشققات.
هناك العديد من الطرق لترطيب البشرة باستخدام مواد طبيعية ترطب وتغذي البشرة، فقط الأمر يتطلب المداومة واختيار المكونات الفعالة.

خلطات ترطيب البشرة الجافة في الشتاء:

الصبار

الصبار، وهو نبات منزلي له خصائص علاجية طبيعية، فعال كمرطب طبيعي.يحتوي جل الصبار على مادة مخاطية، مثل حمض الهيالورونيك، الذي يساعد على حبس الرطوبة في الجلد لذلك يعد من أفضل المواد الطبيعية الخاصة بالترطيب.

البشرة الجافة تحتاج لمزيد منالترطيب في الشتاء

زيت الزيتون

إذا كنتِ بحاجة إلى ترطيب البشرة في وقت قياسي، يوصي باستخدام بزيت الزيتون البكر الممتاز كبديل لمرطبكِ. يحتوي زيت الزيتون على فيتامين ه ومضادات الأكسدة والسكوالين وغيرها من الخصائص التي تعمل على إصلاح الجلد التالف. لكنه لن يكون خيارًا جيدًا للبشرة المعرضة لحب الشباب، بسبب خطر انسداد المسام.
إذا قررتِ تجربة زيت الزيتون، يوصي باستخدام نوع نقي أو عادي غير مكرر مع زيوت أخرى، واستخدامه باعتدال، مثل وضع بضع قطرات على قناع الوجه، أو تدليك الزيت حتى يصبح جافًا للغاية..

الأفوكادو

ماسك الأفوكادو هو طريقة طبيعية لتهدئة البشرة الجافة، الأفوكادو مليء بمضادات الأكسدة والبروبيوتيك التي تعمل على تعزيز صحة البشرة وتوهجها.
لتحضير ماسك الأفوكادو قومي بمزج نصف ثمرة أفوكادو مع ربع كوب من الزبادي اليوناني (والذي قد يحسن نسيج البشرة بسبب محتواه من حمض اللاكتيك)، ثم يضاف عسل مانوكا وملعقة صغيرة من الكركم . هذا الماسك يساعد على الحد من الالتهابات كما يعالج الأمراض الجلدية الالتهابية مثل الأكزيما، فقط ضعي الخليط على بشرة نظيفة واتركيه لمدة 5 إلى 10 دقائق قبل شطفه.

الأفوكادو مرطب جيد للبشرة

مقشر زيت جوز الهند والسكر

لعلاج خلايا الجلد الميتة التي قد تمنح بشرتك ملمسًا ومظهرًا جافًا، يمكنكِ استخدام مقشر لطيف مثل السكر وزيت جوز الهند.
قومي بدمج كوب واحد من السكر البني أو السكر الأبيض مع نصف كوب من زيت جوز الهند. إذا كنتِ تريدين، يمكنك إضافة زيت أساسي مثل اللافندر، الذي يضفي رائحة طبيعية وقد يعزز الاسترخاء ويقلل القلق، افركي المقشر على بشرتكِ بلطف لمدة تصل إلى 30 ثانية، ثم اغسليه بالماء الفاتر.

خلطة الشوفان

الشوفان مهدئ، ويساعد بشرتكِ على الاحتفاظ بالرطوبة لاسيما إذا كنتِ تعانين من الإكزيما التي تفاقم حالة الجلد الجاف أو الملتهب أو المتهيج. دقيق الشوفان يعالج أكزيما اليد ويحد من تأثيراتها المضادة للالتهابات والمهدئة والوقائية.
يمكنكِ استخدام مزيج العسل والشوفان لنتيجة رائعة.قومي بخلط ملعقتين كبيرتين من الشوفان مع ملعقة كبيرة من العسل وقليل من الماء.استخدميه فقط للتقشير واغسليه على الفور، أو اتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة كماسك مهدئ ومرطب.

زيت جوز الهند - المصدر freepik

الزيوت الطبيعية

تعتبر الزيوت الطبيعية رائعة من العلاجات الرائعة لترطيب البشرة كما أنها تساعد على إعادة تكوين حاجز الجلد الطبيعي، والذي يتضرر بسبب غسل اليدين والوجه بشكل متكرر بالماء والصابون الذي يجرد البشرة من زيوتها الواقية الطبيعية.
إلى جانب زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، يمكنك اختبار الزيوت الطبيعية الأخرى الخالية من مسببات الحساسية، مثل زيت الجوجوبا والأرغان والأفوكادو. للاستخدام، ضعي ملاعق كبيرة من الزيت الذي اختارتيه في ماء الاستحمام الجاري.

كمادات الحليب

الحليب له خصائص طبيعية مضادة للالتهابات. كما أنه يحتوي على حمض اللاكتيك، وهو مقشر طبيعي خفيف. وجد أن استخدام غسول يحتوي على حمض اللاكتيك والسيراميد مرتين يوميًا يساعد ترطيب البشرة بشكل كبير مع القضاء على خلايا الجلد الميتة، بفضل وجود حمض اللاكتيك.,هو أحد أكثر أحماض ألفا هيدروكسي المعروفة بخصائصها في الترطيب.
لعمل كمادة الحليب، قومي بنقع قطعة قماش نظيفة (مثل منشفة أو قطن) في وعاء من الحليب البارد، وقومي بتثبيتها فوق المناطق الجافة. استخدمي هذه الكمادات على بشرتكِ لمدة 5 إلى 10 دقائق في المرة الواحدة.
ملاحظة من "سيدتي. نت" قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص