طريقة استخدام صابونة الكركم للعناية بالبشرة وحمايتها من الشيخوخة

طريقة استخدام صابونة الكركم للعناية بالبشرة وحمايتها من الشيخوخة
طريقة استخدام صابونة الكركم للعناية بالبشرة وحمايتها من الشيخوخة

هل تعلمين أن لصابونة الكركم فوائد جمالية لا تعدّ ولا تُحصى، لا سيما في تنظيف البشرة وحمايتها من عوامل الشيخوخة المبكرة، وغيرها من المشكلات الجلدية؛ نظراً لاحتوائها على خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات. وقد يشبه استخدام صابونة الكركم استخدام أي قطعة صابون أخرى، ولكن هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند استعمالك صابونة الكركم؛ لتجنب أي آثار جانبية محتملة. إليك دليل عام، حول طريقة استخدام صابونة الكركم، وفوائدها للبشرة.

احصلي على الفوائد الجمالية لصابونة الكركم بهذه الطرق

تحتوي صابونة الكركم على خصائص علاجية رائعة للبشرة (المصدر: Freepik - by valuavitaly)

استخدمي صابونة الكركم كجزء من روتينك المعتاد للعناية بالبشرة. لكن، ضعي في اعتبارك كيفية تفاعل بشرتك؛ إذ إن تفاعلات الجلد الفردية يمكن أن تختلف من امرأة لأخرى. ومن المهم دائماً إجراء اختبار صغير على الجلد، قبل استخدام منتج جديد على نطاق واسع. وللاستفادة من الفوائد الجمالية التي توفرها صابونة الكركم، والحصول على بشرة نضرة تشع إشراقاً وشباباً، إليك، الطرق الصحيحة لاستخدامها في روتين العناية ببشرتك.

ترطيب البشرة

قبل استخدام صابونة الكركم، يجب ترطيب بشرتك بالماء الفاتر. هذا يساعد على فتح المسام وإعداد بشرتك للتطهير.

رغوة الصابون

افركي صابونة الكركم بين يديك للحصول على رغوة. يمكنك أيضاً وضع الصابون مباشرة على بشرتك المبللة. وضعي رغوة الصابون، برفق على وجهك أو جسمك. مع تجنّب منطقة العينين؛ وذلك تفادياً لعدم التحسّس.

التدليك في حركات دائرية

استخدمي أطراف أصابعك لتدليك صابونة الكركم على بشرتك بحركات دائرية لطيفة، مما يساعد على تحسين الدورة الدموية، ويضمن أن الصابون يغطي المنطقة بأكملها. يمكنك ترك الصابون على بشرتك لمدة دقيقة أو دقيقتين؛ للسماح للبشرة بامتصاص الخصائص العلاجية للكركم.

شطف البشرة جيداً

اشطفي بشرتك جيداً بالماء الفاتر. للتخلص من الصابون. ثم، جفّفي بشرتك برفق بمنشفة نظيفة وناعمة. وتجنبي الفرك بقوة، فقد يؤدي ذلك إلى تحسّس الجلد.

تطبيق كريم مرطب

بعد تجفيف بشرتك، لا تهملي ترطيبها بكريم مرطب مناسب لنوع بشرتك. فهذه الخطوة ضرورية؛ لضمان عدم جفافها.
ما رأيك، في الاطلاع على 3 خطوات لترطيب البشرة بعمق؟

تطبيق واقي الشمس

يمكن أن يجعل الكركم بشرتك أكثر حساسية لأشعة الشمس. إذا كنت تستخدمين صابونة الكركم في الصباح، احرصي على تطبيق واقي الشمس لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية.

فوائد صابونة الكركم للبشرة

يُفيد استخدام صابونة الكركم في علاج مشكلات البشرة وحمايتها من الشيخوخة (المصدر: Freepik - by valuavitaly)

ذاع صيت استخدام الكركم في الطب التقليدي والعناية بالبشرة منذ القدم، واكتسبت صابونة الكركم شعبية واسعة؛ لفوائدها المحتملة للبشرة، التي تتمثّل بالآتي:

علاج الأمراض الجلدية

الكركمين، وهو مركب نشط في الكركم، يمتلك خصائص مضادة للالتهابات. قد تساعد هذه الخصائص في تقليل الاحمرار والتورم والتحسّس الجلدي، مما يجعل صابونة الكركم مفيدة بشكل خاص، لمن يعانون من أمراض جلدية التهابية مثل: الأكزيما أو الصدفية.

تحييد الجذور الحرة في البشرة

تساعد الخصائص المضادة للأكسدة المتوافرة في صابونة الكركم، على تحييد الجذور الحرة في الجلد (هي جزيئات يمكن أن تلحق الضرر بخلايا الجلد وتساهم في ظهور علامات الشيخوخة). وحماية البشرة من الإجهاد التأكسدي والحفاظ على المظهر الشبابي للبشرة.

تفتيح وتوحيد لون البشرة

يساعد الاستخدام المنتظم لصابونة الكركم في تفتيح البقع الداكنة وفرط التصبغ، مما يمنح البشرة الإشراق والنضارة؛ إذ يحتوي الكركم على خصائص طبيعية لتفتيح البشرة.

علاج حب الشباب

قد تكون الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا للكركم مفيدة لذوات البشرة المعرضة لحب الشباب؛ إذ تساعد صابونة الكركم، على تقليل الالتهاب، وتهدئة آفات حب الشباب، ومنع نمو البكتيريا المسبّبة لظهورها.

التئام الجروح الطفيفة

ذاع صيت استخدام الكركم تقليدياً في التئام الجروح الطفيفة أو الخدوش أو تحسّس الجلد عند استخدامه موضعياً، وتسريع عملية الشفاء؛ بسبب خصائصه المضادة للميكروبات.

تنظيم إفراز الزهم

يساهم الكركم في تنظيم إنتاج الزيت في الجلد وتقليل الدهون الزائدة، لا سيما ذوات البشرة الدهنية، مما يساعد في الحصول على بشرة أكثر توازناً.
قد يهمك أيضاً، اكتشاف أسباب زيادة إفراز الدهون في الوجه.

مكافحة علامات التقدّم في السن

تُساعد الخصائص المضادة للأكسدة في صابونة الكركم، على مكافحة علامات الشيخوخة، مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

مقشر طبيعي للبشرة

غالباً، ما تحتوي صابونة الكركم على عوامل تقشير طبيعية، تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة وفتح المسام. هذا يمكن أن يؤدي إلى بشرة أكثر نعومة وإشراقاً.
سيعجبك أيضاً، التعرف إلى ماسك الكركم لتقشير البشرة بعد إزالة الشعر

كيفية صناعة صابونة الكركم بخطوات سهلة

يُمكنك صنع صابونة الكركم للعناية ببشرتك بخطوات سهلة التحضير

يمكن أن يكون صنع صابونة الكركم في المنزل أمراً ممتعاً. فما رأيك في التعرف إلى طريقة صنع صابونة الكركم بمفردك؟! إليك، خطوات تحضيرها:

المكونات:

  • صابونة غير معطرة.
  • ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم.
  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • ملعقة صغيرة من زيت فيتامين "ه"
  • 10 قطرات من الزيت العطري (زيت الخزامي، أو زيت شجرة الشاي، أو زيت الليمون).
  • قوالب لتعبئة الصابون.
  • وعاء آمن للاستخدام في الميكروويف مثل زجاجة رذاذ فارغة.

طريقة التحضير:
قطعي الصابونة إلى مكعبات صغيرة ومتساوية، وضعيها في وعاء آمن للاستخدام في الميكروويف لمدة 30 دقيقة، مع الحرص على التحريك حتى يذوب الصابون تماماً. ثم، أضيفي مسحوق الكركم إلى الصابون الذائب، وحرّكيه جيداً؛ لضمان توزيع الكركم بشكل متساوٍ. وأضيفي إليه المكونات الأخرى، وحرّكي جيداً للحصول على قوام متجانس. صبي الأخير، بقوالب الصابون، وانتظري حتى يبرد ويتصلب. قد يستغرق هذا بضع ساعات. بمجرد أن يتماسك الصابون تماماً، اخرجيه برفق من القوالب. خزّني صابون الكركم في مكان بارد وجاف.
ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.