صورة أب وابنه
مواضيع للنقاش

يعد البدء بمواضيع ومناقشتها مع الأطفال أمراً ضرورياً ويوصَى بها أثناء وجودهم في المدرسة. على أن تكون حول موضوع معين، تدعمها الحقائق والآراء المستنيرة. حيث يساعد النقاش في فهم الطفل وكشف مقدرته على طرح إثباتاته بشكل واضح ومقنع، فهو يحسن التفكير النقدي، ويعزز الثقة بالنفس ويقوي مهارات التحدث والاستماع ويساعد على تنظيم الأفكار، وفيما يلي بعض المواضيع للنقاش. التي يطرجها د. محمد بن جرش، كاتب وباحث إماراتي. 

أسئلة لنقاشات مفيدة مع الأطفال

مع أنه بجب أخذ عمر الطفل بعين الاعتبار، فلا بد أيضاً من مراعاة أن أطفال اليوم يكبرون ذهنياً بشكل أسرع عمّا كبر عليه الآباء منذ سنوات، فكل عام يرتبط بتطور تكنلوجي، وينشئ عقلية طفولية أكثر تطوراً، ومع ذلك تظل هذه الأسئلة قائمة، وقابلة للطرح، في نقاش ممتع مع الأطفال: 

 
​    ​د. محمد جرش

1. هل يمكننا استبدال أجهزة كمبيوتر بالمعلمين؟

هذا موضوع مثير للاهتمام من شأنه أن يصنع العجائب للأطفال في المدرسة، وهذا السؤال وثيق الصلة بعصرنا الرقمي، مع التقدم التكنولوجي والذكاء الاصطناعي، وسيظهر تفكير الأطفال حيال ما يدور حولهم.

2. هل استكشاف الفضاء مهم حقاً؟

اكتشاف الفضاء

 

سيكون للأطفال وجهات نظر مختلفة حول هذا الموضوع. فهناك العديد من المشاكل في العالم حالياً، والتي تحتاج إلى وقت واهتمام حتى يتم إصلاحها بشكل صحيح، كان استكشاف الفضاء هو السبب الرئيسي وراء تحقيقنا للعديد من التطورات التكنولوجية اليوم.

3. هل حدائق الحيوان مفيدة للحيوانات بأي شكل من الأشكال؟

سيساعد هذا الموضوع الأطفال على استكشاف وجهات نظرهم حول حرية الحيوانات. وقد يختلفون مع بعضهم في وجهات نظرهم؛ لأن بعضهم لا يمانع أن تكون الحيوانات تحفة ينظرون إليها متى يشاؤون.

4. ما هي الحاجة إلى الألعاب الأولمبية؟

تعتبر الألعاب الأولمبية واحدة من أكبر الأحداث الرياضية حيث يجتمع الرياضيون من جميع البلدان في أجواء تنافسية، لكنها تقوي الروابط بينهم، ومع ذلك فإن الأموال التي يتم صرفها في هذا الحدث، تكون لها فائدة أكبر في العديد من القضايا العالمية الأخرى التي نعاني منها اليوم. من المؤكد أن الأطفال سيخرجون ببعض النقاط المثيرة المهتمة بهذا الموضوع.

5. هل هناك حاجة لتغيير سن التصويت؟

سن التصويت

 

في عصر التكنولوجيا، أصبح المراهقون أكثر فهماً لما يدور حولهم، وتأكد أن أحدهم سيجادل بأن تقليص السن سيسمح لمزيد من الشباب باختيار القادة الذين يريدون، وقد يقول آخرون إن العمر الحالي مناسب، لأن التصويت يستدعي النضج.

6. هل يجب أن تتحول ساعات المدرسة إلى وقت متأخر من اليوم؟

هذا موضوع آخر سيحبه الأطفال وسيكون مفضلاً تماماً للمناقشة. هناك الكثير من وجهات النظر التي يجب تناولها في هذا الموضوع، حيث سينتقل التركيز من الطلاب إلى موظفي المدرسة أيضاً. وهنا ستصطدم أنماط حياة الأطفال والبالغين، مما يخلق صراعاً في النقاش.

تعلّمي أسئلة أطفال سهلة

7. هل هناك حاجة لتناول الوجبات السريعة في كافيتيريا المدرسة؟

أن تكون سليماً صحياً أمر ضروري في يومنا هذا وفي عصرنا. مع ارتفاع مؤشرات السمنة في جميع أنحاء البلاد، تعرضت الوجبات السريعة للرفض لكونها السبب وراء الإحصاءات الصحية السيئة لدى الأطفال. لكن هل الطعام هو المشكلة أم الأطفال أنفسهم؟ سيظهر نقاش بين حرية الاختيار، وتقييد عنصر ما من أجل صحة أفضل قريباً.

8. إذا أخطأ الطفل فهل يجب معاقبة الوالدين عليه؟

إذا أخطأ الطفل فهل يجب معاقبة الوالدين عليه؟

يمكن أن يصبح هذا الموضوع معقداً في النقاش، وقد يواجه الأطفال صعوبة في التعامل معه. هناك حالات ينتهي فيها خطأ الطفل بلوم يجب أن يتحمله الوالدان. من ناحية أخرى، إذا كان الطفل واعياً بأنه تعلم الصحيح من والديه، وفي حال كان صادقاً مع نفسه، سيتحمل هو اللوم، وهنا تجب معاقبته

9. هل يجب عليك توفير مخصصاتك، التي تأخذها من والديك، أو إنفاقها بالكامل؟

مصروف الجيب أو بدل صغير هو ما يسمح للأطفال باستكشاف جوانب أخرى من الحياة في سن مبكرة. بينما يميل الآباء إلى توفير كل شيء لهم، فإن النقطة الأساسية في البدل هي تعليم الطفل عادة الادخار وفهم الاقتصاد بشكل أفضل. ومع ذلك، قد يفضل الأطفال النظر إلى البدل كهدية مؤقتة وإنفاقه بالطرق التي يختارونها.

أشياء لا يحبها الأطفال

10. هل يحتاج الأطفال إلى الخصوصية في حياتهم؟

يحب المراهقون المشاركة في هذا النقاش، نظراً لأن هذا هو العمر الذي يبدأ فيه معظم الأطفال في التمرد للتعبير عن استقلالهم. ومع ذلك، فإن المراهقين هم أيضاً في منعطف شديد الضعف في حياتهم، ويجب على الآباء أن يكونوا على دراية بأنشطتهم من أجل توجيههم وتقديم المشورة لهم.

11. هل يمكن أن يتحول استخدام Facebook إلى إدمان؟

وسائل التواصل الاجتماعي هي الطريقة التي يرتبط بها عالم اليوم ببعضه البعض. لا عجب في أننا ما زلنا نرى أطفالاً ملتصقين بهواتفهم وأجهزة الكمبيوتر طوال الوقت. يمكن في هذا النقاش الاستفادة من الإحصاءات لدعم فكرة الإدمان وتخفيفه لمحاولة جعله فائدة في المجتمع.

12. هل من الضروري فرض زي موحد لأطفال المدارس؟

زي مدرسي

 

يكره جميع الأطفال تقريباً ارتداء الزي الرسمي ويحبون المجيء إلى المدرسة بملابس مدنية. لذلك، إذا تمكن الطفل من تحقيق الانضباط والاتزان من خلال الزي الرسمي، فيمكنه الموافقة عليه.

10 أسئلة غريبة يطرحها الأطفال الصغار

13. هل يجب السماح للأطفال بتشغيل ألعاب الفيديو؟

مع ظهور الأجهزة الرقمية، اتخذت ألعاب الفيديو قفزة مختلفة تماماً إلى الأمام. لا يمكن للمرء أن يتجاهل تنوع وسائل الترفيه والتعلم التي تقدمها الألعاب. ومع ذلك، فإن النقاش يعرض ضرورة فرض السيطرة على الألعاب.

14. هل الناس موجودون حتى بعد موتهم؟

يواجه العديد من الأطفال صعوبة في فهم مفهوم الموت والتصالح مع فقدان أحد الأحباء. إن مفهوم الأشباح أو الآخرة هو مفهوم حساس. قد يثبت الأطفال العقلانيون بشكل لا يصدق أنهم أقوياء في هذا الصدد، ويثيرون نقاطاً متجذرة بعمق في العلم.

15. هل من الضروري إعطاء الأطفال واجبات منزلية؟

أصبحت الحياة خارج المدرسة أكثر أهمية وهي ضرورية جداً لتزويد الأطفال بتطور شامل. قد يكون الواجب المنزلي عائقاً .. النقاش يعطي إمكانية وجود بدائل للواجبات المنزلية بطريقة رائعة.

16. هل يجب جعل تبني حيوان أليف إلزامياً لكل منزل؟

هل يجب جعل تبني حيوان أليف إلزامياً لكل منزل؟

 

في حين أن العديد من العائلات تميل إلى امتلاك كلب في المنزل، فإن بعض العائلات مصرة للغاية على موقفها المتمثل في إبقاء منازلهم خالية من الحيوانات الأليفة. سيكون إشراك الأطفال وآرائهم طريقة رائعة لرؤية طريقة تفكير مختلفة أيضاً.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

فيس بوك