10 أسئلة يجب عليك طرحها للتعرف على أداء طفلك في المدرسة

صورة تلميذ
 10 أسئلة يجب عليك طرحها للتعرف على أداء طفلك في المدرسة- الصورة من Adobestock
صورة أصدقاء في المدرسة
كيف هو سلوك طفلي وتفاعله الاجتماعي مع زملائه في الفصل؟ - الصورة من Adobestock
صورة طفلة تشارك في مناقشات الصف
هل يشارك طفلي بنشاط في أنشطة ومناقشات الفصل الدراسي؟ - الصورة من Adobestock
صورة عن بيئة الفصل الدراسي
كيف تبدو بيئة الفصل الدراسي؟ - الصورة من Adobestock
صورة تلميذة
  ما هي الخطط والتوصيات المستقبلية؟ - الصورة من Adobestock
صورة للاختبارات المدرسية
كيف يمكنني المساعدة في تعزيز توقعات الفصل الدراسي في المنزل؟ - الصورة من Adobestock
صورة تلميذ
صورة أصدقاء في المدرسة
صورة طفلة تشارك في مناقشات الصف
صورة عن بيئة الفصل الدراسي
صورة تلميذة
صورة للاختبارات المدرسية
6 صور

عندما تكونين في اجتماعات أولياء الأمور والمعلمين لا تدعي تساؤلاتك عن طفلك مجرد استفسارات عن أدائه الدراسي فقط،. ذلك أن طفلك يقضي الحد الأقصى من الوقت في المدرسة، فإن معلميه يعرفون بشكل أفضل عن علاقاته مع أقرانه والجوانب الأخرى لقضاياه السلوكية. إنهم يراقبونه عن كثب يوميًا. وما قد يفوتك كأم، لن يتجاهله معلموه. لذلك استفيدي من هذه الاجتماعات لتعرفي طفلك بشكل أفضل. حتى تتمكني من دعمه بشكل أفضل.

هل يشارك طفلي بنشاط في أنشطة ومناقشات الفصل الدراسي؟

هل يشارك طفلي بمناقشات الفصل الدراسي؟ - الصورة من Adobestock


يمكن للمدرسين معرفة النقاط المحددة التي يتفوق فيها طفلك أو يبذل جهداً كبيراً فيها ربما يكون متفوقاً في الرياضيات ولكنه يواجه صعوبات في اللغة، عاجلاً أم آجلاً، سوف يعيق ذلك أداءه في المواد الأخرى. من الأفضل العمل على حل المشكلات عندما تكون صغيرة. بهذه الطريقة، يمكنك التركيز بشكل إضافي أثناء التعلم في المنزل على المواد الدراسية التي يعاني فيها. اطلبي من المعلم تقديم أمثلة على أعمال طفلك أو واجباته الأخيرة. سيساعدك تحليلها مع معلميه على تحديد نقاط الضعف التي تحتاج إلى دعم إضافي.

هل هناك عادات أو استراتيجيات دراسية معينة تنصحني بها لطفلي؟

ابدأي بالسؤال، هل يقوم طفلي بتسليم الواجبات في الوقت المحدد؟ سيعطيك هذا نظرة ثاقبة حول مستوى التعلم لديه إذا كان غير منتظم، فقد يكون ذلك بسبب عدم قدرته على فهم ما يتم تدريسه، ونتيجة لذلك، يصبح محبطاً وغير منتظم في الواجبات المنزلية وتقديمها، اسألي معلميه عن عاداته الدراسية. وما هو الوقت الذي يجب أن يقضيه طفلك في أداء الواجبات المنزلية كل يوم؟ من خلال معرفة ذلك، يمكنك إنشاء جداول زمنية مخصصة لأطفالك مع التركيز بشكل خاص على منحهم المزيد من الوقت للقيام بذلك يمكنك أيضًا مساعدة أطفالك في أداء واجباتهم المنزلية والعمل معًا في المجالات التي يواجهون صعوبة فيها.
تعرّفي إلى: استراتيجيات لتقرب المعلمين من الأطفال الصعاب في المدرسة!

كيف هو سلوك طفلي وتفاعله الاجتماعي مع زملائه في الفصل؟

كيف هو سلوك طفلي مع زملائه في الفصل؟ - الصورة من Adobestock


اسألي معلميه عن أي مخاوف تتعلق بالقضايا السلوكية لطفلك. هل هناك أي مشاكل تتعلق بمهاراتهم الاجتماعية، وهل هو قادر على تكوين صداقات؟ سيدلكك هذا كثيرًا عن الصعوبات التي يواجهها طفلك. إذا كان يظهر سلوكًا عنيفًا أو خجولاً في المدرسة، فيمكنك وفقًا لذلك توجيهه والعمل على تحسين هذه السمات. أو إذا كان يعاني من صعوبة في تكوين صداقات، فيمكنك مساعدته من خلال إشراكه في التجمعات الاجتماعية أو دروس الهوايات حيث يمكن أن تتاح له فرص للقاء أطفال في نفس عمره لديهم اهتمامات مشتركة.

ما هي طرق التقييم التي تستخدمها في صفك، وكم مرة يتم إجراء التقييمات؟

سيساعدك هذا على فهم أفضل للأماكن غير القادرة على دعم طفلك. من الممكن أن يكون عدم انتظام المدرسة في إجراء الاختبارات أو أساليب التدريس السيئة هو ما يساهم في ضعف مستويات التعلم لدى طفلك. أو من الممكن أن تقوم المدرسة بتضخيم الدرجات بشكل متعمد لإظهار نتيجة أفضل ولكن في الواقع، لم يكن هناك تحسن ملحوظ في مستويات تعلم طفلك. من الأفضل أن تطلبي من المعلمين شرح كيفية تحديد درجات طفلك. ما هو نظامهم للتقييم والدرجات؟ كوني دائمًا على علم بالاختبارات القادمة لطفلك من خلال السؤال عما إذا كانت هناك أي اختبارات أو مشاريع قادمة. لا تعتمدي فقط على موظفي المدرسة ولكن شاركي بنشاط في تعليم طفلك.

كيف تبدو بيئة الفصل الدراسي؟

كيف تبدو بيئة الفصل الدراسي؟ - الصورة من Adobestock

لقد تطورت بيئة الفصول الدراسية بمرور الوقت، مع التركيز المتزايد على إنشاء مساحات شاملة وتفاعلية تلبي أنماط التعلم المتنوعة. وتجولات الصفوف التقليدية من المكاتب إلى أماكن جلوس مرنة، للعمل ولاستخدامات التكنولوجيا المتكاملة. لإشراك الطلاب بشكل أكثر فعالية. وفي مواجهة الدور المتزايد للتكنولوجيا، تسعى المدارس جاهدة لتحقيق التوازن بين الموارد الرقمية والتناظرية. قد تتضمن التحديثات المستقبلية مزيدًا من التكامل بين التكنولوجيا وتجارب التعلم الشخصية وتعزيز مهارات التفكير النقدي.

هل يحصل طفلي على أي دعم أو تسهيلات إضافية في الفصل الدراسي؟

لتحديد ما إذا كان طفلك يتلقى دعمًا إضافيًا أو تسهيلات إضافية في الفصل الدراسي، من الضروري التواصل مع معلمه أو مدرسته. يمكنهم تقديم رؤى حول أي خدمات تعليمية خاصة أو خطط تعليمية فردية قد يكون طفلك مؤهلاً لها. فيما يتعلق بالتوصيات الخاصة بالمساعدة الإضافية، ناقشي اهتمامات طفلك ونقاط قوته مع المعلمين لتحديد الفرص المناسبة داخل المدرسة أو خارجها. ولدعم تعلم طفلك في المنزل، قومي بإنشاء روتين دراسة ثابت، وتوفير بيئة مواتية، والانخراط في تواصل مفتوح مع طفلك حول احتياجاته التعليمية وتقدمه. شجعي طفلك على القراءة والاستكشاف والتفكير النقدي لتعزيز حب التعلم.

ما هي الأنشطة اللامنهجية في المدرسة؟

ما هي الأنشطة اللامنهجية في المدرسة؟ - الصورة من Adobestock


عند التواصل مع معلمي طفلك، من الجيد الاستفسار عن الأنشطة أو النوادي اللامنهجية التي يعتمدون عليها، يمكنهم تقديم رؤى قيمة بناءً على اهتمامات طفلك ونقاط قوته. بالإضافة إلى ذلك، اسألي كيف يمكن لطفلك أن يصبح أكثر انخراطًا في الأنشطة والفعاليات المدرسية. قد يشمل ذلك الانضمام إلى مجالس الطلاب أو العمل التطوعي أو المشاركة في البرامج الرياضية والفنية. إن تشجيع مشاركته يمكن أن يعزز النمو الشخصي، والمهارات القيادية، والاتصال الأعمق بالمجتمع المدرسي، ما يعزز تجربته التعليمية الشاملة.

كيف أتواصل مع المعلم؟

اسألي عن أفضل طريقة للبقاء على اتصال معك طوال العام الدراسي. سواء من خلال مراسلات البريد الإلكتروني العادية أو اجتماعات الآباء والمعلمين المجدولة. اسألي عن عدد المرات التي يمكنك فيها الحصول على تحديثات حول تقدم طفلك. وأي توصيات لتحسين التواصل بين أولياء الأمور والمعلمين. يعد التواصل المفتوح أمرًا أساسيًا، لدعم تعليم طفلك بشكل فعال.

كيف يمكنني المساعدة في تعزيز توقعات الفصل الدراسي في المنزل؟

كيف يمكنني المساعدة في المنزل؟ - الصورة من Adobestock


لتعزيز توقعات الفصول الدراسية في المنزل، يمكن للوالدين إنشاء روتين يحاكي الجدول المدرسي، وتخصيص مساحة هادئة للدراسة، وتوفير الإمدادات اللازمة. يمكن أن يساعد التواصل الواضح مع المعلمين والمشاركة في تعليم طفلك أيضًا في الحفاظ على التوازن بين بيئتي المدرسة والمنزل، ما يضمن توفير جو تعليمي داعم جيد.

ما هي الخطط والتوصيات المستقبلية؟

حاولي الحصول على رؤى وتوصيات بخصوص رحلة طفلك التعليمية. اسألي المعلمين بناءً على ملاحظاتهم، هل هناك أي مجالات أو مواضيع محددة يظهر فيها طفلك اهتمامًا أو كفاءة خاصة؟ بالإضافة إلى ذلك، اطلبي منهم اقتراحات بشأن أي موارد أو كتب قد تزيد من تعزيز تعلمه في هذه المجالات. ستساعدك نصائحهم على دعم التطوير التعليمي ورعاية شغف طفلك بشكل فعال.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.