تطبيقات إليكترونية لمساعدة الأطفال بالمدارس

صورة لطفلة تتابع أحد التطبيقات التعليمية
تطبيقات إليكترونية لمساعدة الأطفال بالمدارس ( الصورة منadobestok)
صورة لطفلة تتابع أحد التطبيقات
التطبيقات الإليكترونية لتعليم اللغات( الصورة منadobestok)
صورة لطفلة تتابع أحد التطبيات
تطبيقات إليكترونية تحوي آلاف الكتب( الصورة منadobestok)
صورة لطفل وأمه يتبعان التطبيقات التعليمية
التطبيقات الإليكترونية للصغار والكبار( الصورة منadobestok)
صورةتعبيرية لكف يشير لتطبيق ما
تطبيقات إليكترونية للتعليم( الصورة منadobestok)
صورة لطفلة تتابع أحد التطبيقات التعليمية
صورة لطفلة تتابع أحد التطبيقات
صورة لطفلة تتابع أحد التطبيات
صورة لطفل وأمه يتبعان التطبيقات التعليمية
صورةتعبيرية لكف يشير لتطبيق ما
5 صور

في عالم التكنولوجيا اليوم..أصبح الأطفال بالمدارس والشباب بالجامعات يعتبرون التطبيقات الإلكترونية إحدى الوسائل الحديثة التي يعتمدون عليها في تعليمهم وتثقيفهم؛ وبالتالي احتلت هذه التطبيقات الإليكترونية التعليمية قدراً كبيراً من الأهمية لدى الوالدين كذلك؛ حرصاً على تعليم أبنائهم مزيداً من المهارات التعليمية واللغات، وجعلهم أكثر تفوقاً وذكاءً..في مجالاتعلمية أخرى، خاصة مع اقتراب موسم المدارس، والجامعات. في هذا التقرير سنتعرف على أفضل تطبيقات يمكن أن تساعد الأطفال على الدراسة والتعلم وتجذب الآباء للتعامل معها لمشاركة الأبناء..وذلك وفقاً لموقع: theaverageguy .

تطبيق..Duo lingo

تطبيقات تساعد على تعلم لغات مختلفة( الصورة من adobestok)
  • تطبيق مذاكرة

أحد التطبيقات المهمة الذي يساعد على تعلم العديد من اللغات المختلفة؛ مثل الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والهولندية والإسبانية والدنمركية وغيرها، ويمكن للآباء توجيه الطفل بكيفية استعمال التطبيق، ومن ثم سوف يقوم بتعلم اللغة بسلاسة، فالأطفال لديهم القدرة على سرعة التعلم واستيعاب الكثير من المعلومات في وقت قصير.

  • تطبيق..Hopscotch

يعد من أشهر التطبيقات الموجهة للأطفال من عمر الـ8 سنوات، حيث يساعدهم على تعلم البرمجة، وطرق إنشاء ألعاب خاصة، عن طريق دروس فيديو سهلة ومبسطة؛ تزيد من تعلم الأطفال وتنمية مهاراتهم.

  • تطبيق..Kids Academy Talented & Gifted

وهو أشبه بموسوعة متكاملة للتعلم الإلكتروني، حيث يساعد على تعزيز قدرات الطفل الأكاديمية وفي المجالات المختلفة، ويشمل التطبيق جميع برامج التكنولوجيا الكيفية والذكاء الاصطناعي والتعلم الشخصي، كما يساعد الطفل على إتقان مهارات القراءة – الكتابة – اللغات – الفنون – العلوم – الحرف اليدوية – اكتشاف العالم من حولهم.

هل تعلمين..تأثير أشعة الجوال على الحامل والجنين!

تطبيق..Endless Alphabet

تعليم الإنجليزية بالتطبيقات الإليكترونية( الصورة من adobestok)

صمم هذا التطبيق لتعليم الأطفال أبجدية اللغة الإنجليزية؛ عن طريق التفاعل مع الرموز والرسوم المتحركة، والتعرف على أكثر من 100 كلمة بطرق مختلفة وتدريجياً.

  • تطبيق..Fish school

هو تطبيق يعمل على إبراز المواهب الخفية لدى الأطفال، ومساعدتهم على تعلم الألوان والأشكال الهندسية، وإتقان تعلم الأرقام، وذلك عبر استخدام أساليب شيقة للغاية، سواء كانت بصرية من خلال الصور، أو سمعية عبر الاستماع للموسيقي المسلية، وبعض الأدوات الترفيهية للتعلم والتشويق؛ لاكتساب العديد من المهارات لطفلك

  • تطبيق..HOMER Reading

هذا التطبيق عبارة عن برنامج تعليمي للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من عامين إلى 8 أعوام، ويمكن تخصيصه وفقًا لاهتمامات الطفل لمساعدته على اكتساب مهارات جديدة، وزيادة شغفه بالقراءة.
حيث يتضمن الآلاف من الدروس المصممة من قبل الخبراء في الهجاء، والألعاب البصرية، والدروس الصوتية لتناسب كل المستويات.
ويقدم التطبيق إصدارين هما: وهو عبارة عن برنامج لتعلم أساسيات القراءة، مكتبة تضم العديد من القصص التفاعلية الكلاسيكية الموجهة للأطفال.
كما يتيح التطبيق متابعة تقدم طفلك في القراءة من خلال لوحة تحكم الآباء، التي توضح سجل قراءة الطفل من أول كتاب له.

تطبيق..Skybrary

تطبيقات تعليمية تحوي آلاف الكتب( الصورة من adobestok)

صُمم هذا التطبيق لتعزيز علاقة الطفل بالقراءة بجعلها ممتعة ومثيرة للاهتمام وذلك من خلال آلاف الكتب التي تتضمن رسوماً متحركة تعمل على إضفاء الحيوية على القصص ودعم فهم القراءة، بالإضافة إلى مقاطع الفيديو عالية الدقة حول موضوعات مثل: العائلة والأصدقاء والحيوانات والفضاء والعلوم والموسيقى..كما يتيح لك التطبيق إنشاء ملفات تعريف مخصصة لما يصل إلى 3 أطفال دون أي تكلفة.

  • تطبيق..Epic

يشتهر هذا التطبيق باسم (نتفليكس الكتب) وذلك لاحتواء مكتبته على مجموعة كبيرة من كتب الأطفال؛ حيث تصل إلى 4 آلاف كتاب إلكتروني عالي الجودة، بالإضافة إلى الكتب المسموعة، ومقاطع الفيديو التعليمية والاختبارات للأطفال حتى سن 12عامًا.

  • تطبيق.. Hooked on Phonics

يقدم هذا التطبيق العديد من أدوات القراءة التفاعلية من خلال أكثر من 250 أغنية ومقطع فيديو، وألعاب تفاعلية ودروس في القراءة وكتب إلكترونية، وهو مناسب لأطفال ما قبل المدرسة وبالتحديد الفئة العمرية من 3 إلى 7 أعوام.
ويتميز التطبيق بإتاحته لأنشطة تعليمية تناسب كل فئة عمرية وتغطي أساسيات القراءة مثل: تعلم الحروف، وجمع الكلمات البسيطة، والكلمات المركبة، والكلمات ثنائية المقطع، ويختتم كل هذه الدروس التعليمية بقصة مكتوبة خصيصًا بالكلمات التي تعلمها الطفل للتو.

  • تطبيق..FarFaria

يوجد بهذا التطبيق مكتبة منظمة تضم آلاف الكتب التي يمكن للأطفال الاختيار من بينها، ويتيح للآباء تخصيص مستوى القراءة للطفل، كما يمكن للأطفال اختيار قراءة الكتب لهم أو القراءة بمفردهم..ويوفر التطبيق مجموعة متنوعة من الكتب للاختيار من بينها مثل: قصص قبل النوم، والكتب المسموعة، والتعليمية، والمصورة، وأغاني الأطفال

الفوائد المختلفة لتطبيقات التعليم الإليكترونية

التطبيقات الإليكترونية للصغار والكبار( الصورة من adobestok)
  1. يحب جيل اليوم قضاء وقتهم على الجوّال، مثل التسوق أو الترفيه أو الألعاب، وكذلك التطبيقات القائمة على التعلم مقارنة بأي شيء آخر.
  2. التعلم الإلكتروني على الهاتف الذكي أفضل طريقة للاستفادة من وقت الأطفال بفعالية، إذ يمكنهم الاستفادة من ساعات فراغهم لتعلم أشياء جديدة.
  3. ساعد التقدم في التكنولوجيا على إزالة مواطن الخلل المختلفة الموجودة في النظام التعليمي، ومن أهمها تحسين التفاعل بين المعلمين وأولياء الأمور.
  4. تساعد تطبيقات التعليم الطلاب على تعزيز الاهتمام بدراساتهم، إذ أنها تولد عند الطالب الشعور بأهمية التعليم..كما أن تطبيقات التعليم مفيدة أيضًا في تعزيز التفاعل بين الآباء وأبنائهم الطلبة.
  5. المدرسة والفصول الخاصة لها حدود زمنية للدراسة،بينما يمكن أن يساعد التطبيق التعليمي الطلاب على الإجابة عن تلك التساؤلات في أي وقت، وفي أي مكان؛ حيث لا توجد حدود زمنية أو ضرورة لوجود معلمين.
  6. تتيح تطبيقات التعليم خليطاً بين التعلم الذكي والمنهجي، بطريقة تزيد من رغبة الطالب في تعلم المزيد من الأشياء وذلك بطريقة منهجية أيضًا.
  7. تعد تطبيقات التعلم عبر الهاتف المحمول أكثر استدامة مقارنة بطرق التعلم التقليدية، التي تعتمد على الأوراق والكتب والأقلام.
  8. الهواتف المحمولة تمكن الطلاب والآباء من استخدام تطبيقات التعليم، في أي مكان يشعر فيه ابنهم بالراحة باستخدام تطبيقات التعليم.
  9. كذلك الطلاب في المناطق النائية سوف يحصلون على نصيب جيد من التعليم في حال توفر تطبيقات تعليمية لهم.

خبير تقني: 8 مشكلات يسببها جلوس الأطفال على الأجهزة الإلكترونية

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.