صورة طفل عنيد
حلول لمشكلة العناد عند الأطفال- الصورة من freepik
صورة لأم تمسك يد طفلها
حاولي الاستماع إلى وجهة نظر طفلك - الصورة من Adobestock
صورة لقصة قبل النوم
امنحيه الخيارات - الصورة من Adobestock
صورة لشخصية الطفل
لا مانع من أن تتفاوضي مع طفلك - الصورة من Adobestock
صورة للرفض
عززي السلوك الإيجابي - صورة للرفض - تصوير - cottonbro studio - الصورة من pexels
صورة طفل عنيد
مشكلات تواجهينها مع الطفل العنيد - الصورة من freepik
صورة لأم توبخ أطفالها
احترمي شخصية طفلك - الصورة من Adobestock
صورة طفل عنيد
صورة لأم تمسك يد طفلها
صورة لقصة قبل النوم
صورة لشخصية الطفل
صورة للرفض
صورة طفل عنيد
صورة لأم توبخ أطفالها
7 صور

إذا كان الطفل يسيء التصرف أو يظهر سلوكًا عنيدًا، فمن المهم فهم السبب الأساسي ومعالجته بطريقة عقلانية وقد يتضمن ذلك وضع حدود وتوقعات واضحة لتصرف الطفل، وتوفير الأمن والاستقرار، وتقديم تعزيز إيجابي للسلوكيات المرغوبة. ولا تترددي في طلب التوجيه من طبيب نفساني للأطفال أو غيره من متخصصي الصحة العقلية إذا كان السلوك يسبب صعوبات أو مخاوف كبيرة، فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تكون مفيدة أثناء التعامل مع الطفل العنيد، كما يقترحها الأطباء والمتخصصون.

1 – حاولي الاستماع إلى وجهة نظر طفلك

حاولي الاستماع إلى وجهة نظر طفلك - الصورة من Adobestock


إذا كنت تريدين أن يستمع طفلك إليك، عليك أن تكوني على استعداد للاستماع إليه أولاً. قد يكون لدى الأطفال العنيدين آراء قوية ويميلون إلى الجدال. وقد يصبحون متحديين إذا شعروا أنه لا يتم سماعهم. في معظم الأحيان، لذلك فإن إجراء محادثة مفتوحة حول ما يزعج طفلك يمكن أن يساعد في حل المشكلات بشكل فعال.

مثال

إذا كان طفلك يعاني من نوبة غضب رافضاً الأكل، فلا تطعميه بالقوة. بدلاً من ذلك، اسأليه عن سبب عدم رغبته في تناول الطعام فقد يكون السبب أنه يعاني من آلام في البطن.
تعرّفي إلى: نصائح تساعد الأم على التعامل مع طفلها العنيد

2 – تواصلي معه بالحوار لكن لا تجبريه

عندما يجبر الأطفال على القيام بشيء ما، فإنهم يميلون إلى التمرد والقيام بكل ما لا ينبغي عليهم القيام به. المصطلح الذي يحدد هذا السلوك بشكل أفضل هو الإرادة المضادة، وهي سمة مشتركة بين الأطفال العنيدين.

مثال

لن يساعد إجبار طفلك البالغ من العمر ست سنوات، والذي يصر على مشاهدة التلفزيون بعد موعد نومه، على ذلك. بدلًا من ذلك، اجلسي معه وأظهري اهتمامًا بما يشاهده. عندما تظهرين اهتمامك، فمن المرجح أن يستجيب الأطفال.

3 - امنحيه الخيارات

امنحيه الخيارات - الصورة من Adobestock


قد يكون لدى الأطفال العنيدين عقل خاص بهم ولا يحبون دائمًا أن يقال لهم ما يجب عليهم فعله. فإذا أخبرت طفلك العنيد البالغ من العمر أربع سنوات أنه يجب أن يكون في السرير بحلول الساعة 9 مساءً، وكل ما ستحصلين عليه هو "لا" بصوت عالٍ. وإذا أخبرته أن يشتري لعبة اخترتها له؛ سيرفض. أعطي أطفالك خيارات وليس توجيهات لإفساح المجال للمرونة.

مثال

بدلًا من إخباره بالذهاب إلى السرير، اسأليه عما إذا كان يريد قراءة قصص ما قبل النوم، ومع ذلك، فإن الكثير من الخيارات ليست جيدة أيضًا. على سبيل المثال، قد يؤدي مطالبة طفلك باختيار زي واحد من خزانة الملابس إلى تركه في حيرة من أمره. يمكنك تجنب هذه المشكلة عن طريق تقليل الخيارات إلى اثنين أو ثلاثة من الملابس التي اخترتها ومطالبة طفلك بالاختيار من بينها.

4 – حافظي على هدوئك

الصراخ على طفل متحدٍ سيحول المحادثة العادية بين أحد الوالدين والطفل إلى مباراة صراخ. قد يعتبر طفلك ردك بمثابة دعوة للقتال اللفظي. وهذا لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأمور. الأمر متروك لك لتوجيه المحادثة إلى نتيجة عملية لأنك شخص بالغ. لكن ساعدي طفلك على التصرف بطريقة معينة.
مثال
إذا أغضبك طفلك فمارسي التأمل أو الرياضة أو قومي بتشغيل الموسيقى الهادئة أو المريحة في المنزل حتى يتمكن أطفالك من الاستماع إليها. بهذه الطريقة، يمكنك الحصول على "تصويتهم" وتمكينهم أيضًا من الاسترخاء.

5 – احترمي شخصية طفلك

احترمي شخصية طفلك - الصورة من Adobestock


ربما لن يقبل طفلك السلطة إذا فرضتها عليه. لذا لا تصري على الالتزام بالتوجيهات. وضعي قواعد ثابتة لجميع أطفالك، ولا تتساهلي لمجرد أنك تجدين ذلك مناسبًا، تعاطفي معهم ولا تتجاهلي أبدًا مشاعرهم أو أفكارهم.

مثال

إذا رغب أطفالك باللعب دعيهم يفعلوا ما في وسعهم بأنفسهم، وتجنبي إغراء القيام بشيء من أجلهم، لتخفيف العبء عنهم. وهذا يخبرهم أيضًا أنك تثقين بهم.

6 – تجنبي إثارة مشاعره

الأطفال العنيدون أو أصحاب الإرادة القوية حساسون للغاية لكيفية معاملتك لهم. لذا كوني حذرة من نبرة الصوت ولغة الجسد والمفردات التي تستخدمينها. عندما يشعرون بعدم الارتياح تجاه سلوكك، فإنهم يفعلون ما يعرفونه بشكل أفضل لحماية أنفسهم: فهم يتمردون ويتحدثون ويظهرون العدوان.

مثال

غيري الطريقة التي تتعاملين بها مع الطفل العنيد فيمكن أن يغير هو طريقة تفاعله معك. بدلًا من إخباره بما يجب عليه فعله، شاركيه، واستخدمي عبارات مثل "دعونا نفعل هذا..."، "ما رأيك أن نحاول ذلك..." بدلاً من "أريدك أن تفعل...". إذا كنت تريدين أن يقوم طفلك العنيد بجمع ألعابه، فابدأي في القيام بذلك بنفسك واطلبي منه أن يكون "مساعدك الخاص".

7 – لا مانع من أن تتفاوضي مع طفلك

لا مانع من أن تتفاوضي مع طفلك - الصورة من Adobestock


في بعض الأحيان، من الضروري تقديم التنازلات والتفاوض مع أطفالك. وإذا كنت تريدين منهم أن يستمعوا إليك، عليك أن تعرفي ما الذي يمنعهم من القيام بذلك.
ابدأي بطرح بعض الأسئلة مثل: "ما الذي يزعجك؟" "هل هناك شيء؟" أو "هل تريد أي شيء؟" لحملهم على الحديث عن ذلك. وهذا يخبرهم أنك تحترمين رغباتهم وأنك على استعداد لأخذها بعين الاعتبار.

مثال

التفاوض لا يعني بالضرورة أنك تستسلمين دائمًا لمطالبهم. الأمر كله يتعلق بكونك مراعية وعملية. على سبيل المثال، قد لا يكون طفلك على استعداد للذهاب إلى السرير في ساعة محددة. بدلًا من الإصرار، حاولي التفاوض بشأن وقت النوم الذي يناسبكما.

8 - اخلقي بيئة ملائمة في المنزل

يتعلم الأطفال من خلال الملاحظة فإذا رأوا والديهم يتجادلون طوال الوقت، فسوف يتعلمون تقليد ذلك. حيث يمكن أن يؤدي الخلاف الزوجي بين الوالدين إلى خلق بيئة ضاغطة في المنزل، ما يؤثر على مزاج وسلوك الأطفال.

مثال

قبل أن تتوقعي من طفلك أن يتصرف بطريقة معينة، فكري في نفسك وتأكدي من أن تكوني القدوة الإيجابية.

9 - عززي السلوك الإيجابي لدى الطفل

عززي السلوك الإيجابي - الصورة من pexels - تصوير - cottonbro studio


ستأتي أوقات لا تعرفين فيها ما يجب فعله مع الأطفال العنيدين للتحكم في غضبهم وسلوكهم العدواني. ولكن إذا كان رد فعلك من دون تفكير، فقد يتطور لديك موقف سلبي تجاه المشكلة بل وتعزز سلوكهم السلبي من دون قصد.

مثال

قد يقول طفلك "لا!" لكل ما تقولينه تقريبًا. فكري في الأمر - هل تقولين "لا" كثيرًا؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فأنت تعززين السلوك السلبي بالقدوة.
إحدى الطرق لتغيير ردود أفعال طفلك العنيدة السلبية هي لعبة "نعم"، وفيها يجب على طفلك أن يقول "نعم" أو "لا" لكل شيء. أسئلة مثل "أنت تحب الآيس كريم، أليس كذلك؟" "هل تحب اللعب بألعابك؟" أو "هل تريد معرفة ما إذا كان الديناصور الخاص بك سيطفو في حوض الاستحمام غدًا؟" من المرجح أن تسمعي كلمة "نعم" من طفلك. وكلما استجاب طفلك بشكل إيجابي، زاد احتمال شعوره بأنه يتم الاستماع إليه وتقديره.

مشكلات تواجهينها مع الطفل العنيد

مشكلات تواجهينها مع الطفل العنيد - الصورة من freepik

1 - كيفية تدريب الطفل العنيد على استخدام الحمام؟

إن التدريب على استخدام الحمام أمر صعب في حد ذاته، ولكن عندما تتعاملين مع طفل عنيد، فقد يصبح الأمر مؤلمًا. يمكنك تدريب طفلك العنيد والعدواني البالغ من العمر ثلاث سنوات على استخدام الحمام من خلال التحدث عن الحمام وشرح كيف يتم ذلك، واجعلي الأمر ممتعًا، لا تكوني جدية إذا رفض طفلك استخدام المرحاض.
وتذكري أن الطفل العنيد قد يستغرق وقتًا أطول لتعلم استخدام المرحاض مقارنة بالطفل المطيع. لذا تحلي بالصبر واعملي مع طفلك لمساعدته على الوصول إلى الهدف..

2 - كيف تجعلين الطفل العنيد يأكل؟

يميل الأطفال إلى أن يكونوا صعبي الإرضاء عندما يتعلق الأمر بالطعام. ومع ذلك، لا يمكنك دائمًا إطعام طفلك ما يريده. أفضل طريقة للتأكد من أن أطفالك العنيدين يحصلون على ما هو جيد لهم هي جعل وقت العشاء ممتعًا، لذلك استخدمي طرقًا مبتكرة لتقديم الطعام لطفلك، واجعليه يشارك في مائدة العشاء، وشجعيه على تجربة الطعام (قضمة واحدة فقط) قبل رفضه. ثم اتركي له الاختيار.
كافئيهم بالحلوى لتشجيعهم الإيجابي إذا أنهوا وجبتهم.

3 – كيفية عقاب الطفل العنيد؟

يحتاج الأطفال إلى القواعد والانضباط. يجب أن يعلم طفلك أنه ستكون هناك عواقب، جيدة أو سيئة، لأفعاله. لكن تأكدي من أنه يدرك تمامًا عواقب خرق القواعد. يجب أن تكون العواقب فورية، خاصة عندما تتعاملين مع الأطفال حتى يتمكنوا من ربط أفعالهم بالنتيجة. يمكن أن تكون المهلات المستقطعة، أو تقليل وقت اللعب، أو وقت التلفاز، وتعيين بعض الأعمال المنزلية بعض الطرق لتأديب الطفل. يمكنك أيضًا أن تكوني مبدعة في تحديد العواقب بناءً على المشكلة. لكن تذكري أن الفكرة ليست معاقبة الطفل، بل جعله يدرك أن سلوكه خاطئ.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.