في موسم الرياض 2023 فرصة لتشارك طفلك حياته 

صورة أب وابنه  - الصورة من  adobe stock
صورة أب وابنه - الصورة من adobe stock
صورة أب على وفاق مع ابنه
اسألهم أي الأنشطة يفضلون حضورها؟ - الصورة من freepik
صورة لمشاركة لعب كرة السلة
ادعم مصالح أطفالك- الصورة من adobe stock
صورة عائلة في أحد الأنشطة المائية
ابحث عن الأنشطة ذات الاهتمام المشترك - الصورة من pixabay
صورة أب يشارك ابناءه
كن مرحاً ولا تتذمر في المشوار - الصورة من freepik
صورة لمشاركة الأب وابنه في اللعب
 شارك أطفالك قصص ماضيك - الصورة من freepik
عائلة تطلق الطائرة الورقية
أظهر لأطفالك المودة - الصورة من freepik
صورة أب وابنه  - الصورة من  adobe stock
صورة أب على وفاق مع ابنه
صورة لمشاركة لعب كرة السلة
صورة عائلة في أحد الأنشطة المائية
صورة أب يشارك ابناءه
صورة لمشاركة الأب وابنه في اللعب
عائلة تطلق الطائرة الورقية
7 صور

إن وجود أب محب وداعم ومعبر ليس مفيداً لنمو الطفل العاطفي والاجتماعي فحسب، بل إنه شيء جميل جداً لا ينبغي لأحد أن يفوته - لا الأب ولا الأطفال. سيكون بناء علاقة وثيقة ومحبة مع أطفالك تجربة مفيدة ومرضية. إذا كنت تعتقد أنك أب غير متفاعل وتجد صعوبة في تكوين علاقات ودية مع أطفالك، فإن موسم الرياض 2023 وفعالياته، فرصة حقيقية للتقرب أكثر من أطفالك، ومشاهدة ميولهم على أرض الواقع، فإليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على أن تصبح أباً أكثر انخراطًا وتخلق اتصالًا دائماً مع طفلك.

اسألهم أي الأنشطة يفضلون حضورها؟

اسألهم أي الأنشطة يفضلون حضورها؟ - الصورة من  freepik


واحدة من أبسط الطرق وأكثرها فعالية لتصبح أباً مشاركاً هي الاهتمام الحقيقي برغبات طفلك اليومية، هي سؤاله عن الأنشطة التي يفضل القيام بها والأماكن التي يستمتع بزيارتها، مع الأخذ بعين الاعتبار مراعاة جميع الأطراف، فهي فرصة لتعلم طفلك، ألا يكون أنانياً في استهلاك ساعات النزهة كلها، ولكي يفهم موقفك خطط معه لزيارة المكان الذي يحبه مرة أخرى، لأنكم تمتلكون وقتاً كافياً لزيارة أغلب الأماكن، وقد يتم تمديد الفعاليات حتى 28 مارس 2024 وبعد قضاء ساعات في اللعب والتنقل بين الأنشطة، قد يكون لدى أطفالك الكثير من الأفكار والمشاعر لمشاركتها. عندما تسألهم كيف كان يومهم وتستمع بنشاط إلى إجاباتهم، فهذا يظهر أنك تهتم برفاهيتهم وتساعدهم على الشعور بالتقدير.

شارك أطفالك قصص ماضيك

شارك أطفالك قصص ماضيك - الصورة من  freepik


يمكن أن تكون مشاركة القصص الشخصية من طفولتك وتجارب حياتك وسيلة قوية للتواصل مع طفلك. سواء كانت حكايات عن أيام مدرستك، أو مغامراتك، أو دروس الحياة المستفادة، فإن هذه القصص توفر فرصة فريدة للترابط ويمكن أن تنقل الحكمة أيضاً. من خلال مشاركة ماضيك، فإنك تجعل نفسك مرتبطاً وتقدم التوجيه بناءً على تجاربك الخاصة.
كما يمكن من خلال هذه المشاركة، أن تعرف الأطفال إلى المهرجانات القديمة والفعاليات التي كانت تقام في المملكة، وكيف أن السفر للسياحة الخارجية كان أكثر كثافة، في حين انتقل السعوديون اليوم إلى السياحة الداخلية، لتوافر جميع الفعاليات والأنشطة والأماكن الترفيهية في بلادهم.

أظهر لأطفالك المودة

أظهر لأطفالك المودة - الصورة من  freepik


يعد التعبير عن الحب والمودة أمراً أساسياً لبناء علاقة قوية مع طفلك. المودة الجسدية، مثل العناق والقبلات والربتات اللطيفة على الظهر، تنقل حبك بطريقة ملموسة. إن التعبيرات اللفظية عن المودة، مثل قول "أنا أحبك" أو "أنا فخور بك"، تعزز اتصالك العاطفي وتعزز احترامك لذاتك.
وهذا قد يتحقق عندما تدفع بابنك للمشاركة في أنشطة ومسابقات الفعاليات، وتظهر له اهتمامك الكامل، من خلال مشاهدة فرحته الكبيرة، ومشاركته إياها.

ادعم مصالح أطفالك

ادعم مصالح أطفالك - الصورة من  adobe stock 


كل طفل لديه اهتمامات ومواهب فريدة من نوعها. كأب مشارك، من المهم رعاية وتشجيع هذه المشاعر. سواء كان طفلك مهتماً بالرياضة أو الفنون أو الموسيقى أو أي نشاط آخر، فإن اصطحابه لحضور الأحداث الخاصة به وتوفير الموارد وإظهار الحماس لاهتماماته يرسل رسالة واضحة مفادها أنك تدعم نموه وتطوره.
لكن دع أطفالك يحترمون هوايات بعضهم، وعند اصطحابهم إلى موسم الرياض، يمكن أن تترك طفلاً في نشاط رياضي، مع العاملة المنزلية، وتذهب أنت مع آخر إلى مكان قريب ليحضر فعالية موسيقية مثلاً، وبالتأكيد سيلتقي ميول كل أفراد العائلة عند نشاط ما.

كن مرحاً ولا تتذمر في المشوار

كن مرحاً ولا تتذمر في المشوار - الصورة من  freepik


إن مشاركة القصص المرحة والممتعة أو النكات المحلية مع طفلك. يساعد في خلق أجواء من المرح والود في المكان، وهذا أمر ممتع في علاقتك. فهو يمنحك تاريخاً مشتركاً وروح الدعابة التي تقوي اتصالك وتجعل تفاعلاتك أكثر متعة.
واحذر أن تأخذ معك مشاكلك في العمل لترافق أطفالك، وتنقل إليهم هذا التوتر في الأجواء، حتى لو لم تكن على وفاق مع زوجتك في تلك اللحظات، اجعل المناسبة والنزهة فرصة لتأكيد الروابط الأسرية، ولملء قلوب أطفالك بالسعادة.

ابحث عن الأنشطة ذات الاهتمام المشترك

ابحث عن الأنشطة ذات الاهتمام المشترك - الصورة من  pixabay


يمكن أن يكون اكتشاف الأنشطة التي تستمتعان بها والمشاركة فيها طريقة ممتازة للتواصل. يمكن أن يكون أي شيء بدءاً من مشاهدة لعبة كرة القدم، أو العزف على آلة موسيقية أو الطبخ أو التسوق. إن المشاركة في الأنشطة المشتركة تعزز التعاون والخبرات المشتركة والشعور بالصداقة الحميمة، فكيف إذا اجتمع أطفالك الثلاثة وأمهم في حب نشاط واحد، لك أن تتخيل تلك الفرصة الذهبية للتواصل في مناسبة موسم الرياض.
موسم الرياض 2023: واحتياطات لازمة قبل مشاركة طفلك فعالياته
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.