اليوم الوطني الإماراتي.. فرصتك لتعليم طفلك معنى الحب والانتماء

صورة لفتاة صغيرة
فتاة إماراتية صغيرة زهرة تتفتح- الصورة من pexels
صورة لطفل صغير
طفل إماراتي صغير يفهم واجبه ويحب وطنه- الصورة من AdobeStok
صورة لفتاة تشارك بالاحتفال
فتاة صغيرة ترسم علم بلدها على وجهها- الصورة من pexels
صورة لفتاة صغيرة
صورة لطفل صغير
صورة لفتاة تشارك بالاحتفال
3 صور

الاستعداد على قدم وساق للاحتفال بـاليوم الوطني الإماراتي 52؛ حيث تزين ألوان علم دولة الإمارات كل مواقع الدولة، وترتفع الرايات فوق المباني والأبراج والبيوت، وتنتشر الزينة في مختلف أنحاء المدينة، والأجمل أن يتشارك أهل البلد جميعهم، رجالهم ونساؤهم وأطفالهم، الفرحة والاحتفال.. وهم مكللون بالنجاح والتميز في الكثير من المجالات؛ خاصة الأطفال الذين أفردت لهم الدولة الكثير من الخدمات التعليمية والصحية، وسُبل الترفيه الراقية والمتنزهات.. اللقاء ومحاضِرة التنمية البشرية الدكتورة نهاد القاضي، وحديث عن طرق تدعيم حب الأسرة الصغيرة، كخطوة أولى لترسيخ الحب الأكبر وهو الوطن، وكيفية الانتماء إليه.

شاركي طفلك فرحة الاحتفالات

اجلسي وسطهم وشاركيهم الفرحة- الصورة من AdobeStock

عادة ما تمتلئ شاشات التليفزيون في المناسبات الوطنية، بالأحاديث والمقابلات والبرامج التي تحكي عن أمجاد الوطن وانتصاراته، عن إنجازاته على المستوى المحلي والعالمي.. والأهم عما حققه الوطن بفضل قيادته الرشيدة للطفل، من تعليم وأماكن للترفيه وسبل للحماية والأمان.. وبالتالي تكون الفرصة سانحة لتعليم وتلقين الطفل مفردات حب الوطن، وطرق الانتماء إليه.

فرصتك لوضع خطوات تنمية حب الوطن

  • وعادة ما يبدأ في عمر 6 سنوات؛ فحب الوطن سمة أساسية يجب أن تُزرع في عقول أبنائنا منذ الصِغر، وللأبوين دور كبير في انتماء الطفل لوطنه والحفاظ على حبه.
  • عليك أيتها الأم أن تقومي بتفسير تلك الفرحة وما وراء الاحتفالات داخل البلد، بطريقة مبسّطة وسهلة.. وبجانبها، احكي لطفلك عن تاريخ بلده وسبب الاحتفال.
  • وداومي على قراءة القصص البطولية التاريخية، الخاصة بحب الوطن، ومناقشتها مع الطفل، وأجيبي على تساؤلاته.. علّمي الطفل احترام قوانين الوطن والتقاليد والعادات والديانات باختلافها.
  • وعرّفيه كذلك بواجباته وحقوقه تجاه وطنه الصغير وهي الأسرة.. تعليم الطفل، أن الحفاظ على الوطن والتضحية لرفع شأنه، سمة واجبة يجب التحلي بها.

الأسرة هي الوطن الصغير

حب الوطن يبدأ بتعلق الطفل بأسرته الصغيرة- الصورة من AdobeStock
  • الـ(وطن) كلمة بسيطة من ثلاثة أحرف، لكنها تحمل معاني كثيرة مثل: الشرف، التضحية، الإيمان، الأرض، والهواء.. وحب الوطن يبدأ من تعلُّق الطفل بأسرته الصغيرة، والعمل على تلبية حاجاتها، والالتزام بقواعدها.
  • عليه بالاجتهاد في المذاكرة؛ لرفعة شأنه والسير بعربة تقدُّم بلده والنهوض به إلى الأمام، مع السماح له بالتعبير عن رأيه؛ فالوطن يعني الحرية.
  • علّميه معنى المشاركة في الاحتفالات الوطنية من حوله، وما يعني هذا من فرحة وتحقيق لمعنى الانتماء.
  • إن تربّى في هذا الوطن الصغير، وما يحمله من أوامر ونصائح ليست إلزامية وفرضاً عليه، وإنما بالتناقش والإقناع، سيفهم معنى الانتماء والحب للوطن الأكبر.
  • ولا تنسي أن الطفل بطبعه مقلِّد؛ فِإذا وجد أن والديه يحبان متابعة أخبار بلدهم والحزن على ما يسيء له، والفرح لتقدمه وازدهاره؛ فسوف يقلدهما في ذلك.
  • اجلسي مع طفلك واشرحي له كيف وفّر له بلده الأمن والأمان، كيف اهتم وطنه ببنية المدارس ونظام التعليم الحكومي على أكمل وجه.
  • كيف وفر له العلاج بالمجان، وتخصيص عيادات خاصة للأطفال، وتخصيص أماكن ومتنزهات للترفيه.

أشكال الانتماء للوطن

طفلة صغيرة ترسم علم بلدها على وجهها- الصورة من pexels
  1. المحافظة على نظافة الطرقات والأماكن والمرافق العامة.
  2. التشارك والتطوع في الأعمال التطوعيّة والخيريّة لخدمة المجتمع.
  3. الالتزام بالقوانين الموجودة داخل الوطن والضوابط السلوكية.
  4. احترام العادات والتقاليد والأعراف الموجودة داخل الوطن.
  5. الالتزام بالإشارات الوطنية كالنشيد الوطني، والعلَم، وكل الرموز.
  6. الاعتزاز والفخر بالوطن، واسمه، ورموزه، داخل الوطن وخارجه.
  7. مشاركة الوطن بأفراحه، وأحزانه.. الانتماء يا صغيري، هو الشعور بالأمان، والاتحاد، والشعور بالرضا والقدرة على تحقيق الذات، والقدرة على المشاركة.