وسائل تعليمية عن فصل الشتاء لرياض الأطفال

صورة لطفل
وسائل تعليمية عن فصل الشتاء لرياض الأطفال - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لأم تقرأ مع طفلها
التعلم عن حيوانات الشتاء - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطفل
صورة لأم تقرأ مع طفلها
2 صور

مع حلول فصل الشتاء، يتطلع الكثير من الأطفال إلى العديد من الأنشطة الأخرى للطقس البارد، فقد يساعد دمج بعض الأنشطة داخل الفصل الدراسي على منح الطفل متعة أكثر، خاصة إذا كان في مرحلة رياض الأطفال!

على الجانب الآخر، لا يسمح لك فصل الشتاء بتدريس مفاهيم جديدة لطفلك فحسب، بل يمكنك أيضاً استخدام هذا الوقت لدمج الموضوعات والأنشطة الموسمية التي تعزز مهارات الأطفال الحسية والحركية الدقيقة واللغوية، كما سوف ينبهر الطفل بالطقس الشتوي؛ عندما يتعلم عن العواصف الثلجية ومعرفة المواضيع المتعلقة بالسبات والهجرة؛ لتعليمه كيفية بقاء الحيوانات على قيد الحياة في أشهر الشتاء الباردة. فيما يلي، وفقاً لموقع "بولد سكاي" الهندي، بعض الأنشطة الشتوية الممتعة والتعليمية في رياض الأطفال.

1. التعرف على الملابس الشتوية

تحدثي مع طفلك عن ملابس الشتاء «الصورة من موقع AdobeStock»

يتمحور هذا النشاط حول قطع الملابس الشتوية المختلفة والطريقة الصحيحة لارتدائها؛ وذلك من خلال جعل الأطفال يرسمون أو يلونون أشياء مثل الأحذية أو القفازات أو واقيات الأذن أو الأوشحة على ورقة واحدة. يمكنك جمع كل الرسومات، واطلبي من طفلك التعرف على كل منها. اطرحي عليه أسئلة مثل: "يداي باردتان.. ما الذي تحتاجهما لإبقائهما دافئتين؟".

قد يهمكِ الاطلاع على: أنشطة ومهارات جديدة للتمتع بالإجازة مع طفلك

2. الرسم والتلوين

بالنسبة لهذا النشاط، يمكنك دمج الكثير من الأنشطة الفنية التي ستساعد الأطفال على ممارسة مهاراتهم الحركية الدقيقة. اطلبي من الأطفال التدرب على إمساك القلم الرصاص وتلوين المطبوعات والرسومات التي تدل على مظاهر الشتاء.
يمكنك أيضاً الحصول على بازل لصور تدل على مظاهر الشتاء، والتي يمكن للأطفال تجميعها معاً. يمكن للأطفال أيضاً تشكيل أشكال من الصلصال تدل على فصل الشتاء؛ مثل رجل الثلج.
يمكن أن تطلبي من طفلك أن يرسم رقاقات الثلج باستخدام الألوان المائية السائلة، ويلصقها على قطعة كبيرة من الورق؛ لعرضها على الحائط، أو يمكنك أيضاً تحدي الطفل لقص أشكال رقائق الثلج من قطع الورق؛ لممارسة المهارات الحركية الدقيقة ومهارات القطع بالمقص.

3. التعلم عن حيوانات الشتاء

علمي طفلك الكثير عن الحيوانات «الصورة من موقع AdobeStock»

في حين أن بعض الحيوانات تدخل في حالة سبات خلال فصل الشتاء، فإن البعض الآخر يخرج ويتجول، لذا يمكنك تعليم طفلك عن كليهما. فكري في صنع مسرحية من الدمى، حيث تكون الدمية حيواناً شتوياً، مثل: السنجاب أو القندس، وأجري محادثة قصيرة معه قبل قراءة قصة حيوان شتوي أيضاً؛ للقيام بنشاط مسرحية الدمى. يمكنك القيام بإعداد كهف دب وبداخله دب كبير محشو؛ لتعلم مفهوم السبات.

سوف يستمتع أطفال ما قبل المدرسة أيضاً بالتعرف على حيوانات الرنة الرائعة خلال أشهر الشتاء.
يمكنك تعليم أطفالك كيف تعيش حيوانات الرنة، ومتى وأين؟ ولماذا تهاجر، وماذا تأكل؟ ولماذا يطلق عليها اسم الرنة؟ يمكنك بعد ذلك الحصول على صور ملونة لطفلك لحيوانات الرنة.

4. التعرف على الأماكن الأكثر برودة

على الرغم من أن فصل الشتاء قد يستمر لبضعة أشهر فقط في منطقتك، فإنه يمكنك التحدث مع طفلك عن الأماكن التي يمكن أن يستمر فيها الطقس الشتوي طوال العام؛ مثل القطب الشمالي، فيمكنك التحدث مع أطفالك عن أماكن وجود هذه المواقع المتطرفة في العالم، وعن الحيوانات والأشخاص الذين يعيشون هناك.
يمكنك بعد ذلك التخطيط للأنشطة التي ستساعد أطفالك في مرحلة ما قبل المدرسة على معرفة المزيد عن المواقع؛ مثل النظر إلى الكرة الأرضية، ورسم صور الدببة القطبية وطيور البطريق.

5. غناء أناشيد الشتاء

تعد أناشيد الأطفال أقرب لذهن الطفل في التعلم «الصورة من موقع Freepik»

تعد أناشيد الأطفال أقرب لذهن الطفل في التعلم والحفظ والفهم، لذا فقد يكون من الممتع التركيز على جميع الأغاني المرتبطة بها، حيث تعد الموسيقى أداة تعليمية رائعة، لذا يمكن أن تكون فرصة مثالية لمساعدة الأطفال على التعرف إلى مظاهر الشتاء.
خلال هذا النشاط، يمكنك تقديم أغنية كل يوم للطفل، والتي تحوي بداخلها مفهوم فصل الشتاء، مع مراعاة الجانب الترفيهي والمتعة، وتشجيع طفلك على رسم مشاهد منها، وبعد ذلك يمكنك تعليق الرسومات في غرفة الطفل.

6. كتب الشتاء لرياض الأطفال

تعد قراءة الكتب لطفلك طريقة رائعة للتعلم وتطوير المهارات الأساسية، فعندما تتم القراءة للأطفال خلال مرحلة ما قبل المدرسة، فإن ذلك يعزز مهاراتهم اللغوية، ويزيد من مدى انتباههم ومفرداتهم.
يمكنك القيام بنشاط يتمحور حول تعرف الطفل على فصل الشتاء؛ من خلال قراءة الكتب التي تتحدث عن اختلاف فصول السنة، وسبب وجودها، وبعض المواضيع الأخرى؛ مثل الحيوانات في الشتاء، الملابس الشتوية، الأنشطة الشتوية، الطقس الشتوي، والتعرف على كيفية تكيف الحيوانات مع درجات الحرارة المتجمدة، والعديد من الموضوعات الرائعة التي تستحق الاستكشاف والمناقشة.

قد يهمكِ الاطلاع على: أفضل الكتب التي يحبها الأطفال

7. تجربة تحويل الماء إلى الجليد

نشاط مكعبات الثلج من الأنشطة الممتعة للطفل «الصورة من موقع Freepik»

تحويل الماء إلى جليد في الهواء الطلق في الشتاء يمثل تجربة علمية مثيرة، لذا يمكنك ملء الأوعية ذات الأحجام المختلفة بالماء بمستويات مختلفة، وتحدي الأطفال لملاحظة أي منها يتجمد بشكل أسرع، وأيها يستغرق وقتاً أطول، ثم القيام بسؤالهم لماذا يعتقدون أن الأمر كذلك. يمكنك جعل النشاط ممتعاً عن طريق وضع قطرات من ألوان الطعام في مكعبات الثلج قبل التجميد. عندما تتجمد المكعبات الملونة فوق الثلج، يمكن للطفل القيام ببناء بعض الأشكال.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك