صورة طفلة تقرأ
أفضل الكتب التي يحبها الأطفال 

تساعد القراءة للأطفال على تنمية مهاراتهم وتعدد أفكارهم ومواهبهم الإبداعية، إضافة إلى إكسابهم المزيد من الحصيلة اللغوية والمفردات والمعاني، لتعزيز القدرة على القراءة بطلاقة، حيث إن القراءة للطفل تساعده في التعبير عن نفسه والقدرة على اكتساب الثقة في نفسه والتحدث أمام الآخرين. إليكم 7 قصص للأطفال اختارتها "سيدتي وطفلك" وهي من أفضل الكتب التي يحبها الأطفال.

رواية شبكة تشارلوت

رواية شبكة تشارلوت

هذا الكتاب من الأدب البريطاني تأليف رولد دال، ويناسب الأطفال في عمر الـ 8 ستنوات يروي قصة “فيرن أرابيل” مع الحيوانات، ومن خلالها يتعلم الأطفال العبر والدروس وهي الرحمة والرفق و معنى الصداقة الحقيقي.من خلال كيفية التعامل مع الحيوانات وخاصة الصغار منها، وتعتبر شخصية “أرابيل” وشخصية العنكبوتة “شارلوتالتي” من أهم شخصيات الرواية. القصة تزيد وتزيد من ثقة الطفل في نفسه وتجعله يتعلم الاعتماد على النفس وكيفية تحمل المسؤولية المناسب لسنه وتفكيره.

كتاب الأمير الصغير باللغة العربية

كتاب الأمير الصغير باللغة العربية

القصة للمؤلّف أنطوان دو سانت أكزوبيري، وتناسب الأطفال في سن 10 سنوات. يركز الكتاب على العلاقة بين الكبار والصغار، حيث لا يفهم الكبار أحلام الصغار ولغتهم الخاصة التي يتعاملون بها، ويتجهون إلى منطق صادم يتعاملون به مع هذه الأحلام ما يؤدي إلى صدم عالم الطفولة وأحلامهم السحرية. هذه القصة تعطي دروساً في كيفية تحقيق التوازن بين الجد والمرح، وأن الحياة ليست دائماً تسير في اتجاه واحد فقط، ولا بد من المزج بين الأمرين، كما تعلم أيضاً دروساً في إفصاح الإنسان عما يدور بداخله تجاه أي أحد ولا يكتمه، لأن هذا الكتمان يسبب له المتاعب النفسية والعصبية التي من الممكن أن تسبب له إحساساً بالعزلة والابتعاد عن الآخرين.

اقرئي أيضاً قصص أطفال قبل النوم

كتاب الحديقة السرية

كتاب الحديقة السرية

هذا الكتاب من تأليف فرانسيس هودسون. وهو من القصص التي تطور وتنَمِّي مستويات الخيال لدى الأطفال، حيث يقدم كتاب الحديقة السرية في محتواه أهم التحولات التي قد تحدث بحياة طفل فتقلب حياته رأساً على عقب، وتعتبر شخصية “ماري لينوكس” أبرز شخصية بالقصة، حيث تسرد القصة تحولات حياتها منذ وفاة والدتها وانتقالها للعيش بمنزل عمتها ومقابلتها لشخصية مماثلة لها بالظروف، شخصية “كولن”، الكتاب يناسب الفئات العمرية: 7 سنوات.

إليكم أفضل قصص تعليمية للأطفال في المدارس

قصة القط ذو القبعة

قصة القط ذو القبعة

تعتبر هذه القصة نوعاً أدبياً أميركياً، من قصص أدب الأطفال وتقدم محتوى مثيراً وجذاباً، حيث تسرد حياة طفلين تتركهما أمهما وحدهما بالمنزل مع سمكاتهم، وفي يوم ممطر بالخارج تتغير حياتهم وتنقلب رأساً على عقب بعد ظهور "قط ذو قبعة" أمام منزلهم. هي قصة مليئة بالصفات التي تفيد الأطفال في تنمية سلوكهم وإعطاء العظات والنصائح بشكل غير مباشر بشكل مسلٍ وفكاهي. وهي مليئة بالرسومات والصور الملونة التي تجذب وتشوِّق وتزيد من تسلية الأطفال عند القراءة، ومناسبة للفئات العمرية: من 7 إلى 12 سنة.

قصة تشارلي ومصنع الشوكولاتة

تحتوي هذه القصة على مشاهد خيالية ودروس حياتية، حيث تقدم عِبراً عن الغنى والفقر ودروساً هادفة حول الجشع والطمع، كما أنها تبرز معنى وأهمية العائلة، وتروي هذه القصة حياة الطفل الفقير “تشارلي” ولقائه بقطب الحلوى غريب الأطوار، الكتاب يحتوي على قدر كبير من القيم والإرشادات التي تفيد الأطفال.بالإضافة إلى وجود الكثير من المغامرات المشوقة داخل القصة، وهو يناسب الأطفال بعمر 6 سنوات.

قصة الرياح والصفصاف

قصة الرياح والصفصاف

القصة من تأليف الكاتب، كينيث جرام.من القصص الجاذبة للأطفال لما بها من مغامرات وقيم تغرسها في نفوسهم، تسرد هذه القصة حياة أربعة حيوانات في إحدى المراعي بانجلترا لإبراز مجموعة من العبر والدروس الهادفة، حيث تمزج القصة بين الأخلاق والمغامرة والصداقات، وهي تناسب الأطفال من 6 إلى 20 سنة.

صديقي المختلف عقلياً

صديقي المختلف عقلياً

الكتاب من تأليف، عبير محمد، وهو من الكتب القليلة والنادرة التي تتناول مواضيع مهمة عن كيفية التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع. يعتبر هذا الكتاب من أهم وأفضل الكتب المنتمية لعلم النفس، حيث يقدم فكرة مميزة لدمج الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع، كما يؤهل الأطفال الأسوياء لكيفية التعامل معهم، ويعتبر كتاب صديقي المختلف عقلياً أول محاولة علمية في علم النفس تترجم إلى رواية. وهو يناسب الأطفال في عمر الـ 12عاماً.