اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أهم المهارات التي يجب أن تعلميها لطفلك في مرحلة ما قبل المدرسة

صورة لأطفال الحضانة
أهم المهارات التي يجب أن تعلميها لطفلك في مرحلة ما قبل المدرسة
طفلتان تساعدان في مسح الطاولة
ازرعي فيهم حب النظافة
صورة لأم تكلم طفلها
علِّميه مهارات الاستماع بهدوء
صورة طفلة تربط حذاءها
علِّميه ارتداء الملابس
صورة لطفل يكتب اسمه
علِّميه كتابة الاسم بالكامل
صورة لأطفال الحضانة
طفلتان تساعدان في مسح الطاولة
صورة لأم تكلم طفلها
صورة طفلة تربط حذاءها
صورة لطفل يكتب اسمه
5 صور

مرحلة ما قبل المدرسة مهمة في حياة طفلك التعليمية، وبصفتك أماً تذكري غرس هذه القدرات الحاسمة لدى طفلك؛ لضمان سلامته ونموه وسلوكه. لا توجد مهارة صغيرة أو غير مهمة؛ فكل تعلم يؤدي إلى تغييرات إيجابية فيه. في ما يلي 7 مهارات بسيطة يجب أن تعلميها لأطفالك في الوقت الذي يدخلون فيه فصل الحضانة. كما يطرحها عليك الأطباء والمتخصصون.

علِّميه كتابة الاسم بالكامل

علِّميه كتابة الاسم بالكامل

هل تعلمين أن مثل هذه المعرفة تلعب دوراً محورياً، خاصة في ما يتعلق بالسلامة وتجنب الالتباس مع زميل في الفصل يحمل اسماً مشابهاً. يجب ألا يعرف الأطفال اسمهم بالكامل فحسب، بل يجب أن يكونوا قادرين أيضاً على قراءته وكتابته. يمكن القيام بذلك بعدة طرق، مثل وضع علامات على الأدوات المنزلية أو كتابة الحروف بطرق إبداعية (الكتابة على الرمال أو بالصابون في الحمام، إلخ). ومن الأفضل أن يحصلوا على أكبر قدر ممكن من التدريب.

عرِّفيه على العنوان وأرقام الهواتف

عندما يأتي الوقت الذي يدخل فيه طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة إلى الفصل الدراسي، سيحتاج إلى معرفة عنوانه ورقم هاتفك أو هاتف المنزل، وإلى مجموعة متنوعة من الأسباب مثل المساعدة في أثناء حالة الطوارئ أو الإعياء. تأكدي أيضاً من أنه يعرف كيفية الاتصال بك أو التحدث مع موظفي المدرسة مثل ممرضة المدرسة أو سائق الحافلة. أفضل طريقة لتذكر هذه الأشياء هي القيام بتكرار بسيط للجمل والأرقام. يمكنك أنت وطفلك قراءتها بشكل يومي. قد يوفر أيضاً إعطاء طفلك هاتفاً مختلفاً للاتصال بك فرصة لتعليم تقنيات الهاتف الأساسية في أثناء ممارسة رقم الهاتف وإجراء مكالمات بسيطة.

علِّميه مهارات الاستماع بهدوء

علِّميه مهارات الاستماع بهدوء

القدرة على الاستماع مهمة للغاية لتطور الأطفال الصغار. يجب أن يعرفوا كيفية الاستماع من أجل اتباع التعليمات الصغيرة وإجراء مناقشات هادفة مع زملائهم في الفصل. من ناحية أخرى، فإن قدرات الاستماع الجيدة هي أمر يتطلب التعلم؛ لا يمكن تدريب الطفل عليه بسهولة، علِّمي ابنك أن يستمع بجسمه بالكامل، وليس آذانه فقط.

اشرحي له كيف يستعد لتناول وجبة

بحلول سن ما قبل المدرسة، يمكن لمعظم الأطفال إعداد وجبات الطعام الأساسية وتعبئتها، سواء كان ذلك بفتح لوح شوكولاتة أو جمع الطعام في صندوق الغداء. إن معرفة هذه المهارات الأساسية مفيدة عندما يبدأ طفلك في تناول طعام الغداء الخاص به في المدرسة، وبهذا ستقضين وقتاً ممتعاً مع طفلك في المطبخ.

علِّميه ارتداء الملابس

علِّميه ارتداء الملابس

إن تعلم ارتداء الملابس بشكل جيد ليس ضرورياً للفتيات فحسب، بل للأولاد أيضاً. يجب أن يعرف كل طفل الأعمال اليومية الأساسية مثل ارتداء الملابس وارتداء الأحذية في سن الرابعة. يجب أن يكونوا قادرين على زر وسحاب أو فك سحاب البنطال، وكذلك أحذية الدانتيل أو الفيلكرو؛ لذلك امنحيهم وقتاً للقيام بهذه المسؤولية في روتينهم الصباحي، يتيح ذلك لطفلك القيام بالواجبات بشكل مستقل مع تقليل حاجتك للوقوف في مكان قريب.
تعرَّفي إلى المزيد: علامات لمشكلات سلوكية لدى الأطفال.. لا تتغاضي عنها

علِّميه التواصل بشكل جيد

تمكن مهارات الاتصال طفلك من التعبير عن نفسه ونقل المعلومات للآخرين وحل المشكلات. يمكنك تعليمها إياه من خلال الألعاب الممتعة أو مجرد التحدث مع طفلك مع تشكيل قدراته.

ازرعي فيه حب النظافة

ازرعي فيه حب النظافة

يجب أن يعرف طفلك جيداً الحاجة إلى النظافة؛ أي الابتعاد عن الأمراض. يجب على الآباء تعليمهم الفكرة الأساسية للنظافة من خلال تشجيعهم على رمي القمامة أو التقاط القمامة أو تنظيف رف المطبخ أو حتى مسح الأرضية. لن يعلمهم ذلك مهارات النظافة الأساسية فحسب، بل سيغرس أيضاً فكرة أنه لا يوجد عمل صغير أو مرتبط بنوع أو عمر معين.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.
تعرَّفي إلى المزيد: علامات شائعة للتحرش بالأطفال