كيف أُربي طفلي على طريقة مونتيسوري في المنزل؟ 

صورة لتعليم الطفل
كيف أربي طفلي على طريقة مونتيسوري في المنزل؟ 
صورة طفلة تغسل الصحون
احضري له مثلاً طبقاً بلاستيكياً صغيراً ليغسله
صورة طفل يعجن
علميه الإمساك بقطعة عجين وتقليدك بها
صورة لتعليم الطفل غسل يديه
علميه غسل يديه بالماء والصابون
صورة لأدوات المطبخ الصغيرة
اشتري له أدوات صغيرة الحجم يستطيع الإمساك بها مثل الأكواب والأطباق الصغيرة
صورة تعبيرية لتعليم الطفل الألوان
اجعلي كل أسبوع خاصاً بلون معين
صورة عن إعطاء الطفل المصروف
امنحي طفلك مصروفاً شخصياً
صورة لتعليم الطفل
صورة طفلة تغسل الصحون
صورة طفل يعجن
صورة لتعليم الطفل غسل يديه
صورة لأدوات المطبخ الصغيرة
صورة تعبيرية لتعليم الطفل الألوان
صورة عن إعطاء الطفل المصروف
7 صور

من أشهر المناهج التعليمية التي لاقت نجاحاً في تربية الأطفال على مستوى العالم هي طريقة المونتيسوري، لسهولة تعلمها سواء عن طريق القراءة أو حضور دورات التربية المتخصصة، والمفاجأة أنها تبدأ بمجرد الولادة وحتى يبلغ طفلكِ الثامنة عشرة، والبعض يصل بها إلى ما بعد العشرين. المونتيسوري هي طريقة ابتكرتها وقدمتها ماريا مونتيسوري، أول امرأة إيطالية تصبح طبيبة، ومن خبراتها مع الأطفال خاصة ذوي الاحتياجات الخاصة، استطاعت أن تقدم لنا فلسفتها التربوية المميزة، كما وردت تفاصيلها في كتاب Montessori at home

تربية الأطفال بطريقة المونتيسوري

تعتمد طريقة مونتيسوري على التعلم من خلال الملاحظة والتجربة، وتسمح للطفل بمساحة لاختيار ما يحب تعلمه، لذا فأنتِ أول أداة تعليمية لطفلكِ، كما أن الخطوات التالية تلخص لكِ أهم الخطوات التي تحتاجينها، لبدء منهج مونتيسوري التعليمي:

1 - علّميه الأنشطة المختلفة في المنزل

علّميه غسل يديه بالماء والصابون

أي لا تجعليه يعتمد عليكِ في كل شيء. ابدئي بتعليمه الأنشطة السهلة حتى تصلي إلى الأصعب، كأن تُعلميه مسح يديه أولاً بالمنديل، ثم غسل يديه بالماء والصابون، ثم غسل كوب أو طبق حسب عمره.

2 - علّميه بالتقليد

أي اصنعي الشيء أمامه ولكن ببطء حتى يراه ويتعلمه. اجعليه يساعدك في ترتيب غرفته من منتصف العام الثاني، أي حين يصبح عمره عاماً ونصف العام. حددي مكاناً لكل شيء، صندوق للعب وخزانة للملابس ولوح للأحذية أو خزانة لها. واطلبي منه وضعها في أماكنها.

3 - علّميه الابتعاد عن المخاطر

كأن يبتعد عن البوتوجاز أو الأكواب الساخنة بعد شعوره بالحرارة، وكذلك مقابس الكهرباء بأن يراك وكأنك تألمت مثلاً وهكذا.

4 - ضعي له نظاماً روتينياً يومياً

أحضري له مثلاً طبقاً بلاستيكياً صغيراً ليغسله

فهذا يساعده على التعلم أسرع، فترتيب أفكاره ويومه (يعتبر مناسباً بهذه الطريقة). وإن لاحظت على الطفل اهتماماً بأنشطة الكبار بدلاً من اللعب والتلوين، احضري له مثلاً طبقاً بلاستيكياً صغيراً ليغسله، أو ألعاباً تشبه أنشطة الكبار، مثل الغسالة أو المكنسة الكهربائية وغيرهما.

5 – دعيه يساعدك في حمل الأشياء

بمجرد إتمام طفلك عامه الأول، اسمحي له بحمل بعض الأشياء وكأنه يساعدك، حتى لو بدت ثقيلة عليه بعض الشيء، فهذا يساعده في تقوية عضلاته لكن بقدر مناسب بالطبع.

6 - اطلبي منه مناولتكِ بعض الأشياء

وذلك بعد أن يُكمل عامه الأول، أو أرسليه لجده في الغرفة الثانية بشيء ما، أو اجعليه يناولك مشابك الغسيل وأنت تنشرين مثلًا، وبمجرد إتمامه العام الثاني، يمكنكِ تعليمه عدّ الأرقام عند مناولة المشابك بتكرارها أمامه.

7 - علّميه الألوان بتكرارها أمامه

اجعلي كل أسبوع خاصاً بلون معين

اجعلي كل أسبوع خاصاً بلون معين، وأشيري عليه في بطاقات التعلم أو القصص أو في الأشياء حولكم في المنزل والشارع. بعد العام الثاني، علّميه التلوين، أحضري كراستين للتلوين واحدة له والأخرى لكِ، وابدئي بالتلوين معه، وعلّميه طريقة مسك القلم والتلوين داخل الخط.

8 - اجعليه يساعدك بعد إتمام العام الثاني في طيّ الغسيل

وذلك من خلال إعطائه القطع صغيرة الحجم، لطيها مثل المناشف الصغيرة وبعض ملابسه. ساعدي طفلك في تعلم ارتداء ملابسه، بأن تسمحي له بمراقبتكِ وأنتِ ترتدين ملابسكِ مع التحدث معه، ثم اطلبي منه تقليدكِ، ابدئي بالملابس سهلة الارتداء التي لا تحتوي على أزرار أو أربطة ثم الأصعب، ولا مانع أن تقدمي له بعض المساعدة في البداية.

9 - علّميه الترحيب بالضيوف

وذلك من خلال ترحيبكِ بأقاربك، كخالات الطفل أو عماته أو أجداده. كرري الأمر أمامه أكثر من مرة ثم شجعيه على استقبال الضيوف مثلك في مرات لاحقة.

10 - اطلبي منه تنظيف ما تسبب في اتساخه

علّميه الإمساك بقطعة عجين وتقليدك بها

مثل مسح العصير عندما يسقط منه على الأرض، وعلّميه كيف يمسك بالأشياء بكلتا يديه وأمسكي أمامه بتلك الطريقة، واطلبي منه إعادة الأشياء إلى محلها. كأن تجلسيه معك في المطبخ وتعطيه بعض المهام البسيطة، مثل تقطيف أعواد الملوخية أو الإمساك بقطعة عجين وتقليدك بها. ولكن لا تسمحي له باستخدام السكين قبل سن السابعة وفي مرأى منك وبشرط أن تكون السكين غير جارحة، وذلك أيضاً يسري على استخدام الفرن.

11 – علّمي صغيركِ غسل أسنانه

وذلك مع بلوغه الثانية من عمره، إلى جانب تمشيط شعره بنفسه، ومن سن الثالثة علّميه الاستحمام ودخول الحمام وحده قبل انتظامه في المدرسة، ولكن كوني معه على الدوام خاصة في الاستحمام حتى تمام سن السابعة أو الثامنة، لكن دون تدخل منكِ في دعك جسمه وغسل شعره.

12 – اشرحي له المعلومات عند التسوق

عند اصطحابه للتسوق، اشرحي له من أين يأتي اللبن والجبن، واطلبي منه أن يعطي النقود للبائع، وعندما يصل لسن السادسة أو السابعة اطلبي منه أن يشتري الأشياء ويقوم بعملية الحساب بنفسه، بأن يدفع للبائع ويحسب المبلغ المطلوب والباقي تحت إشرافكِ ودون تدخلكِ.

13 - امنحي طفلك مصروفاً شخصياً

امنحي طفلك مصروفاً شخصياً

وذلك يكون بمجرد وصوله لسن المدرسة عند بلوغه الخامسة أو السادسة من عمره، وعلّميه الادخار، ووضع خطط لينفذها بأمواله الخاصة.
تعرّفي إلى المزيد: تعليم الطفل الاكتفاء بما يمتلك

14 - العبي معه بعض الألعاب الذهنية والحركية

ولتكن الألعاب الذهنية تحديداً مسابقة بين أفراد الأسرة أو بعض الألعاب الأخرى مثل الشطرنج أو تركيب البازل، والحركية مثل المشي أو الجري معاً أو الاشتراك في دورس تعليم السباحة للأمهات وأطفالهن أو الاستماع للموسيقى والرقص.

15 - حددي موعداً ثابتاً للنوم

والتزمي بطقوس ما قبل النوم يومياً مثل كوب الحليب قبل الذهاب إلى السرير بساعة، ثم غسل الأسنان ودخول الحمام. تحدثي معه عن اليوم سواء يومك أو يومه، وتبادلا معرفة ما أسعدكما أو ضايقكما، هذا يعلمه التواصل والتحاور ويبني صداقة بينكما، فبمجرد بلوغه الثانية اجعلي هذا الطقس جزءاً أساسياً من يومكما.

16 - اتفقي معه على خطط اليوم التالي

ويكون ذلك قبل قراءة قصة ما قبل النوم، وعوّديه على النوم في غرفته الخاصة وحده، اتركي له نوراً خافتاً ولا تنتظريه حتى يغفو. لا تسمحي لطفلكِ بمشاهدة التلفاز أو اللعب على الأجهزة اللوحية "التابلت" أكثر من ساعة يومياً في المجمل، ولا تتركيه أمامها قبل النوم مباشرة، بل يجب الابتعاد عنها قبل النوم بساعتين على الأقل.

نصائح تفيدكِ في تهيئة منزلكِ تبعاً لمنهج المونتيسوري

اشتري له أدوات صغيرة الحجم يستطيع الإمساك بها مثل الأكواب والأطباق الصغيرة

1 - استخدمي أرففاً منخفضة يسهل على طفلكِ الوصول إليها، وعلّميه الحرص في استخدام الأدوات وقابليتها للتلف والكسر، وعرّفيه أن كل شيء له مكان محدد.
2 - استعملي الطاولات والكراسي الصغيرة، فهي تساعد طفلكِ على التعلم، فمن السهل عليه تحريكها ونقلها من غرفة لأخرى دون مساعدة منكِ، وهذا يعلمه الاستقلالية.
3 - استخدمي السلال ووحدات التخزين الصغيرة سهلة الحمل وخفيفة الوزن، وخصصي لكل نشاط علبة خاصة بلون محدد، بحيث يستطيع الطفل معرفتها وإعادتها لمكانها.
4 - اشتري له أدوات صغيرة الحجم يستطيع الإمساك بها مثل الأكواب والأطباق الصغيرة، والأباريق وملاعق القياس والتي تؤهله لتعلم الكتابة والحساب فيما بعد، على سبيل المثال، السماح له باستخدام ملاعق القياس لتعبئة البقوليات مثل العدس أو الفاصوليا في وعاء.
5 - خصصي ركناً تضعين فيه خامات من الطبيعة، لتعلمي طفلكِ التفريق بين ملامس الأشياء وأحجامها وألوانها، ولتعلميه أن الطبيعة المحيطة به، تختلف بحسب فصول السنة، ويمكن أن تكون حقيقية أو مجسمات مصغرة، مثل الزهور والنباتات، أو الحيوانات المصغرة.
6 - أعيدي تدوير الأشياء في منزلكِ، التي تصلح للاستخدام كأدوات للتعلم، مثل البرطمانات الفارغة في المطبخ والملاعق والعلب البلاستيكية الصغيرة.
تعرّفي إلى المزيد: تعليم الأرقام للأطفال من 1 إلى 20
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص