اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيف يمكن للرسم تحديد ما إذا كان مستعداً "للكتابة"؟

صورة لأطفال يرسمون
كيف يمكن للرسم تحديد ما إذا كان مستعداً "للكتابة"؟

بالتأكيد خلال سنوات ما قبل المدرسة، يشعر الآباء بالقلق الشديد بشأن تطور خط يد أطفالهم. يبدأ الأطفال عادةً في تجربة أدوات الكتابة والرسم في سن مبكرة. يقومون إما بعمل علامات على الورق و / أو يقلدون والديهم أو كتابة الأخ الأكبر. لكن هل تعلمين أن رسم أشكال معينة يشير إلى أن طفلك مستعد للكتابة. فيما يلي المعلومات المتعلقة بجميع الإشارات التي تخبرك عن مهارات ما قبل الكتابة لطفلك، والتي يخبرك بها المتخصصون في التربية.

لماذا يعتبر رسم الأشكال مهارة مهمة قبل الكتابة؟

لماذا يعتبر رسم الأشكال مهارة مهمة قبل الكتابة؟


غالباً ما يكتسب الأطفال الصغار مهارات ما قبل الكتابة على مراحل أثناء تطورهم. يبدأ معظمهم في تعلم رسم أشكال وخطوط بسيطة بين سن عامين وخمسة أعوام. وهم ينشِئون هذه الأشكال من خلال تقليدك، ما يعني أنهم يلاحظون أنك ترسمين ثم يكررون الخطوات. وما يقومون به مجرد نسخ أو رسم الأشكال التي يرونها من دون أي توجيه. لكن ثبت أن الأطفال يمكنهم كتابة الحروف والأرقام بمجرد أن يتمكنوا من رسم خطوط رأسية وأفقية وقطرية بدقة، بالإضافة إلى الأشكال الأساسية للمثلثات والدوائر والمربعات. بالإضافة إلى ذلك، الذين يتقنون هذه التقنيات في الرسم يكونون أسهل في تعلم كتابة الحروف والأرقام بشكل مقروء.
تعرّفي إلى المزيد: تعليم الأطفال الألوان

ما يحتاجه الطفل لزيادة قدرته في الكتابة

ما يحتاجه الطفل لزيادة قدرته في الكتابة


بينما يقول العديد من الباحثين إن رسم الأشكال هو أحد أهم مؤشرات استعداد الطفل للكتابة، فهو ليس المؤشر الوحيد. في الواقع، يجب على الآباء أيضاً اعتبار القدرات الحركية الكبرى والدقيقة للطفل، بالإضافة إلى وعيه البصري كمؤشرات على الاستعداد لكتابة الأرقام والحروف، ويمكن ملاحظة المؤشرات الآتية:
1 – أن يتمتع الطفل بقوة كبيرة في يديه وأصابعه، للإمساك بقلم رصاص وتحريك يديه وذراعيه بشكل مناسب للكتابة.
2 – القدرة على التنسيق بين اليد والعين وعلى عبور خط الوسط. والتحكم في اليدين.
3 - لتحريك قلم الرصاص فعلياً على الورق، يجب أن يكون الأطفال قادرين على ثني أصابعهم في قبضة القلم وإظهار التحكم بالأشياء.
4 - تذكري أن هناك رابطاً بين الاستعداد للكتابة والاستعداد للقراءة، لذلك يجب على الآباء الانتباه أيضاً لتلك العلامات.

ماذا لو لم يكن طفلك جاهزاً بعد؟

معظم الأطفال غير مؤهلين للكتابة حتى سن الخامسة أو السادسة


لا تقلقي إذا لم يظهر على طفلك أعراض الاستعداد للكتابة. معظم الأطفال غير مؤهلين للكتابة حتى سن الخامسة أو السادسة. حيث يؤكد الباحثون بشكل أساسي على السهولة التي يمكن بها تدريس أشكال الكتابة وقدرات ما قبل الكتابة الأخرى. في المنزل، يمكن لطفلك التدرب على رسم الأشكال أو الخطوط. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك مساعدته في أي مهارات حركية دقيقة لتطوير العضلات المطلوبة للتحضير للكتابة. ومن الأمثلة على ذلك التلوين وحتى ممارسة ألعاب الطاولة. ومع ذلك، وإذا شعرت بأن طفلك ليس مستعداً للكتابة في سن مناسبة، فناقشي ذلك مع طبيب الأطفال أو طبيب الأسرة، وحددي موعداً مع معالج مهني للتأكد ما إذا كانت هناك أي مشكلة تتعلق بهذه المهارة التنموية.

لا تفقدي تشجيع طفلك أبداً

يعد رسم الدوائر والمربعات والمثلثات والخطوط بالتأكيد يعد هذا مؤشراً موثوقاً يُظهر استعداد طفلك لتعلم كيفية كتابة الحروف والأرقام في معظم الظروف، ولكن فقط ضعي في اعتبارك أنه لا يتم أبداً تثبيط الدافع أو مقارنة طفلك بالأطفال الآخرين، حيث لا يتقدم طفلان بنفس المعدل. فتمتعي بما يقوم به طفلك مهما كان.
تعرّفي إلى المزيد: تعليم الأرقام للأطفال من 1 إلى 20
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص