معلومات عن يوم التأسيس السعودي للأطفال

صورة لطفلة تجلس أمام اللابتوب
يوم التأسيس السعودي للأطفال - الصورة من موقع Freepik

يصادف يوم الأربعاء 22 فبراير يوم تأسيس المملكة العربية السعودية، وهو عطلة سنوية، وذلك لإحياء ذكرى تأسيس أول دولة سعودية في المملكة العربية السعودية.وبحسب الأمر الملكي، الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، فإن يوم التأسيس 22 فبراير هو يوم إجازة رسمية في كافة أرجاء المملكة، وتشمل إجازة يوم التأسيس قطاعات الدولة كافة.وتحتفل كافة مناطق المملكة بذكرى يوم التأسيس وستقام مجموعة من الفعاليات المتنوعة التي تبرز الإرث التاريخي والثقافي والاجتماعي للدولة السعودية، وتحتفي به في الوقت نفسه المملكة قيادةً وشعباً، وذلك اعتزازاً بجهود الملوك الأوائل في إرساء وإعلاء راياتها، في ما يلي وفقاً لموقع "insidesaudi" مجموعة من المعلومات المبسطة حول يوم التأسيس السعودي للأطفال.

ما هو يوم التأسيس السعودي؟

يتم الاحتفال بيوم التأسيس السعودي في 22 فبراير من كل عام-الصورة من موقع Freepik
  • يتم الاحتفال بيوم التأسيس السعودي في 22 فبراير من كل عام وذلك لإحياء ذكرى التأسيس التاريخي للدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود، وعاصمتها الدرعية، حيث تم تحقيق الوحدة والاستقرار، وتوحدت فيه الناس وازدهروا وانتشرت الثقافة والعلوم.
  • تعود الأهمية التاريخية ليوم التأسيس السعودي إلى القرن الخامس، وذلك عندما استقرت قبيلة بني حنيفة لأول مرة وسط شبه الجزيرة العربية.
  • في فبراير 1727، ورث بن سعود قيادة مدينة الدرعية وذلك بوسط الجزيرة العربية، والتي أنشأها أسلافه في القرن الخامس عشر، وقام بفتح الأراضي في وسط الجزيرة العربية، وتم توحيدها تحت حكم عائلته، وذلك بهدف تحقيق الوحدة في المنطقة وتأمين الاستقرار داخل الدرعية والمدن والقبائل المحيطة بها. ومن خلال حماية طرق الحج والتجارة كحاكم، قام الإمام محمد بن سعود أيضاً بتوسيع وتنظيم الشؤون الاقتصادية للدولة، وتحصين ولاية الدرعية.

تعرفي إلى المزيد حول كيف يمكنك إخبار طفلك عن يوم التأسيس؟

ما هو شعار يوم التأسيس السعودي وإلى ماذا يرمز؟

شعار يوم التأسيس منقوش على كل ما يرتبط بالعيد من أحداث -الصورة من موقع Freepik
  • يضم شعار يوم التأسيس السعودي خمسة رموز جوهرية هي: العلم السعودي، والنخلة، والصقر، والخيل العربية، والسوق، تعكس تناغمًا تراثيًّا حيًّا، وأنماطًا مستمرة، لما تحويه من دلالات وأهمية تاريخية تعكس في مضمونها أبرز الأسس الموجودة في تلك الفترة أبان المراحل الأولى للتأسيس.
  • ولا تعد هذه الشعارات رموزاً فحسب، فكل منها يحمل تفاصيل أعمق، كانت سببًا في توحيد الجزيرة العربية، فمن النخلة الغذاء، وبالخيل حارب الفرسان، وبالصقر تكمن الأصالة، وبالسوق نشط الاقتصاد، حتى أكملت هذه الأركان، ليتم تأسيس الدولة ورفع العلم في العام 1727م.
  • ورُسمت هذه الرموز الخمسة التي مرت بعدة مراحل بنمط الخط التاريخي الذي دونت به إحدى المخطوطات التاريخية التي تؤرخ أحداث الدولة السعودية الأولى.

ما هي الولايات السعودية؟

  • يوم التأسيس السعودي يستحضر باعتزاز زمن الإمام محمد بن سعود الذي أسس أول دولة سعودية في الدرعية (الرياض) واستمر حكمه 90 عاماً من 1717 إلى 1818. وتعد من أبرز إنجازاته في تلك الفترة أنظمته المالية والتعليمية والسياسية الناجحة وتطوير فن الخط العربي.
  • يذكر هذا اليوم أيضاً بالدولة السعودية الثانية بقيادة الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود والتي استمرت 63 عاماً من عام 1824 إلى عام 1891. وحارب تركي وقواته لمدة سبع سنوات للسيطرة على الرياض المحتلة، وذلك من القبائل المتحاربة معاً، وذلك في مناطق واسعة من المملكة، كما تم مواصلة عمل الدولة الأولى في مجال التعليم والعدالة السياسية والاجتماعية.
  • يحيي يوم التأسيس السعودي أيضاً ذكرى استعادة الدرعية عام 1902 على يد الأمير الشاب عبد العزيز بن سعود (27 عاماً) وأربعين من رجاله الذين أطاحوا بقوات الرشيدي المحتلة آنذاك، وتشكل لاحقاً الدولة السعودية الثالثة في الفترة من 1902 إلى 1932.
  • في الدولة الثالثة، كانت الإنجازات هي القضاء على سيطرة الرشيدي على شبه الجزيرة العربية، وتوحيد القبائل المتحاربة، وتطوير الزراعة، وصناعة النفط، وسن الأعمال الخيرية، وتوحيد أمة واحدة من مناطق شبه الجزيرة العربية الشاسعة.

ما الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني السعودي؟

علمي طفلك البحث عن معلومات حول يوم التأسيس- الصورة من موقع AdobeStock

يوم التأسيس في 22 فبراير

هو اليوم الذي أعلن فيه الإمام محمد تأسيس الدولة السعودية الأولى، والتي استمرت إلى عام 1233هـ (1818)، واتخذ من الدرعية عاصمة لها، دستورها القرآن الكريم وسنة رسوله، صلى الله عليه وسلم.وبدأ عهد الإمام محمد بن سعود، في منتصف عام 1139هـ ويوافق ذلك 22 من شهر فبراير من عام 1727 .

اليوم الوطني السعودي في 23 سبتمبر

تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني لتوحيد المملكة في 23 سبتمبر من كل عام. وهذا التاريخ يعود إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك المؤسس عبد العزيز برقم 2716، وتاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351هـ، الذي قضى بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، وذلك ابتداءً من يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق فيه للأول من الميزان، والموافق يوم 23 سبتمبر من عام 1932م.

قد يهمكِ الاطلاع على يوم التأسيس- بناء حب الوطن في أبنائنا

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك