أهم 6 مخاوف لدى الآباء بشأن صحة أطفالهم

صورة لأم وطفلتها
مخاوف الآباء - الصورة من موقع AdobeStock

يشعر الآباء بالقلق بشأن صحة أطفالهم، سواء كانوا صغاراً أم مراهقين، وتعد من أبرز المشاكل التي يقلق بشأنها الآباء هي تغذية أطفالهم والحفاظ على صحتهم العقلية والنفسية، فمهما كانت المشكلة التي تثير مخاوفك، تعرفي إلى المزيد من المخاوف التي تثار بشكل متكرر حول صحة الأطفال وكيفية معالجتها وفقاً لموقع "raisingchildren".

1. التغذية السليمة

يحتاج معظم الأطفال إلى تناول الطعام كل ثلاث إلى أربع ساعات -الصورة من موقع Freepik

يحتاج معظم الأطفال والمراهقين إلى تناول الطعام كل ثلاث إلى أربع ساعات طوال اليوم؛ لتلبية احتياجاتهم الغذائية اليومية، ويحتاج الأطفال الأصغر سناً إلى تناول ثلاث وجبات ووجبتين خفيفتين صحيتين على الأقل، ويوصي الخبراء بتقديم الوجبات الخفيفة الصحية لطفلك بوعي؛ للحفاظ على وزنه الصحي وتعزيز عادات الأكل الجيدة.
يجب أيضاً تجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر والملح والدهون والزيوت.

تعرفي إلى المزيد عن قواعد النظام الغذائي التي يجب اتباعها للأطفال الصغار

2. وقت الشاشة

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الأطفال الذين يقضون وقتاً طويلاً أمام الشاشة قد يواجهون مخاطر على صحة أعينهم؛ لأن التركيز المستمر على الشاشات، يجعل عضلات العين تعمل بجهد أكبر من المعتاد، مما يمكن أن يتسبب في إجهاد العين وجفافها، وتطور مشاكل الإبصار مثل قصر النظر.

على الجانب الآخر لا تقتصر الأضرار على الصحة البصرية فحسب، بل تمتد إلى الجانب النفسي أيضاً. يشير الباحثون إلى أن الوقت الطويل الذي يقضيه الأطفال أمام الشاشات قد يؤثر سلباً على تواصلهم الاجتماعي وقدرتهم على التفاعل مع الآخرين.

3. القلق والاكتئاب

الاكتئاب الشديد آخذ في الارتفاع لدى المراهقين -الصورة من موقع Freepik

تشير الدراسات إلى أن الاكتئاب الشديد آخذ في الارتفاع لدى المراهقين، وخاصة بين الفتيات؛ لذا يمكن للوالدين مساعدة أطفالهم عن طريق التحدث إلى الابن المراهق بشكل متكرر، وتقديم الدعم فإذا كنت تشكين في أن ابنك المراهق يعاني من القلق أو الاكتئاب، فتحدثي مع الطبيب على الفور.

4. تأخير اللقاحات

لا تزال المخاوف بشأن سلامة اللقاحات تدفع الآباء إلى تأخير تناول أطفالهم بعض الجرعات، وذلك على الرغم من أن اللقاحات تعد واحدة من أفضل الطرق لضمان بقاء طفلك بصحة جيدة، ويستهدف جدول التطعيمات الرسمي لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها التطعيم من 14 مرضاً خطيراً، بما في ذلك السعال الديكي وشلل الأطفال، ويعد الهدف هو الحفاظ على سلامة الأطفال قدر الإمكان؛ حتى يحصلوا على الحماية الكاملة من الإصابة بالعديد من الأمراض.

5. الإصابة بالسمنة

ابتعدي عن تقديم الحلويات لطفلك -الصورة من موقع Freepik

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، تضاعفت حالات السمنة بين الأطفال والمراهقين ثلاث مرات منذ السبعينيات. تشير أحدث البيانات إلى أن ما يقرب من واحد من كل خمسة أطفال في سن المدرسة والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 19 عاماً يعانون من السمنة المفرطة.

يمكن أن تسبب السمنة مجموعة واسعة من المشاكل الصحية، مثل الربو وارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة هم أكثر عرضة للاكتئاب، وتدني احترام الذات.

لذا يمكنك المساعدة في منع أطفالك من الإصابة بالسمنة عن طريق تشجيع عادات الأكل الصحية من خلال كونك نموذجاً يحتذَى به، والقيام بطهي وجبات صحية بصحبة أطفالك؛ لمساعدتهم على البقاء نشطين.

6. إصابات العظام

تركيز الأطفال على رياضة واحدة واللعب طوال العام يتسبب في إصابتهم بالعديد من الإصابات المزمنة الناتجة عن الإفراط في إجهاد العضلات؛ لذا يُوصَى باتباع نهج متوازن في الرياضة، وخاصة قبل البلوغ لتفادي إصابة الطفل بالإجهاد العضلي.

لذا يجب أن تكون الرياضة التي يمارسها الطفل مناسبة لعمره، فإذا كنت تشكين في أن طفلك قد يكون عرضة لإصابة بالإجهاد العضلي فخططي لمنح أطفالك يوماً واحداً على الأقل إجازة في الأسبوع، وشهراً واحداً على الأقل سنوياً من التدريب على رياضة واحدة؛ مما سيسمح لجسم الطفل بالتعافي.

قد يهمكِ الاطلاع على نصائح ذهبية لتقوية عظام الأطفال

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك