7 نصائح لتقليل أوقات متابعة الشاشة للأطفال

صورة لطفل يتابع الموبايل
لا تسمحي لطفلك باستخدام الهاتف في سن مبكرة
صورة لأطفال يراقبون الشاشة ليلاً
7 نصائح لتقليل أوقات متابعة الشاشة للأطفال
صورة لأم تقرأ لطفلها
اقرئي لطفلك قبل النوم
صورة لعائلة تتابع التلفزيون
وقت الشاشة لا يعني أن يكون الطفل بمفرده
صورة لأطفال في الحديقة
ادفعيهم للعب في الحديقة
صورة لعائلة في المطبخ
خصصي وقتاً للقاء العائلة
صورة لطفل يتابع الموبايل
صورة لأطفال يراقبون الشاشة ليلاً
صورة لأم تقرأ لطفلها
صورة لعائلة تتابع التلفزيون
صورة لأطفال في الحديقة
صورة لعائلة في المطبخ
6 صور

متابعة الأطفال للشاشة أصبحت أكثر الأمور إزعاجاً التي تثير قلقاً عند الأهالي، خصوصاً أنه بإمكان الطفل، ليس فقط متابعة التلفزيون في الصالة، بل حتى على كمبيوتره في غرفة نومه، حيث يمكنه متابعة فيلم موجود على اليوتيوب، خصوصاً أن الدوام المدرسي لأطفالنا، بات أغلبه من البيت، والسؤال هنا هو كيفية ضبط متابعة الأطفال للشاشة بشكل لا يؤثر على تطورهم الرقمي، لذلك نقترح عليك هذه النقاط.

1 - وقت الشاشة لا يعني أن يكون الطفل بمفرده

وقت الشاشة لا يعني أن يكون الطفل بمفرده


حددي الوقت لتقليل التأثيرات التكنولوجية على طفلك قدر الإمكان، إذا كان يتابع بمفرده. لكن حاولي إذا كان طفلك يشاهد الرسوم المتحركة على التلفزيون أن تجلسي وتتابعي معه، بدلاً من أن تفرضي عليه الوقت دون أن يستوعب لماذا، كوني معه، لوقت محدد، وعندما ينتهي قولي له: "الآن حان الوقت لننتقل إلى نشاط آخر".

2 - قللي من استخدام الأجهزة قبل النوم للجميع

تشير الدراسات إلى دور الشاشة في التأثير سلباً على النوم، فالضوء الأزرق المنبعث من البرامج الإلكترونية يبقي عقل الطفل نشيطاً لأوقات طويلة؛ لذلك يجد صعوبة في النوم. لذلك اتبعي أنت نفسك، روتينَ تقنينِ وقتِ الشاشة قبل النوم، وبدلاً من ذلك شاركي طفلك في بعض الأنشطة الأخرى مثل القراءة أو لعب ألعاب الطاولة؛ فهي تساعد على النوم.

3 - لا تسمحي لطفلك باستخدام الهاتف في سن مبكرة

لا تسمحي لطفلك باستخدام الهاتف في سن مبكرة


تشير الدراسات إلى مشكلة إدمان مبكرة تظهر عند معظم الأطفال. من استخدام الهاتف، فالأطفال الذين يستخدمون هواتفهم المحمولة بشكل مكثف يعانون من اضطرابات النوم والأرق والتعب، ويمكن أن يؤدي قضاء الكثير من الوقت أمام الشاشة إلى إجهاد العين الرقمي، والذي يشمل حرقة أو حكة أو إرهاق العينين.
تعرّفي إلى المزيد: أبرز مشاكل الأطفال في المدرسة الابتدائية

4- خلال العام الدراسي ممنوع التعرّض للشاشة باستثناء العطلة الأسبوعية

هذا القانون يخلصك من السؤال المستمر المرهق عن وقت التعامل مع الشاشة، فالطفل يعرف أنه لا مجال للتعامل مع الشاشات إلا في العطلة الأسبوعية، ما دام لا يحتاج للشاشات في الواجب المدرسي.

5- اتبعي نظام "قائمة ما قبل الشاشة" في العطلات

اتبعي نظام "قائمة ما قبل الشاشة" في العطلات


ضعي قائمة متغيرة يومياً للمهام المطلوب من الطفل إنجازها قبل الحصول على وقت الشاشة، مثل ترتيب الغرفة، رعاية الحيوان الأليف، إنجاز مهمة منزلية، ممارسة التمارين الرياضية، 30 دقيقة للقراءة، ساعة للعب في الخارج، ستجدين ساعات اليوم تذوب في هذه القائمة، فلا يبقى إلا وقت قليل للشاشة، وقد يكون مع العائلة أمام فيلم مثلاً.

6- أوقات منع الشاشات

علّمي طفلك احترام وقت الوجبة العائلية، أو الأماكن العامة، أو تجمّع الأصدقاء، امنعي الشاشات تماماً، وأخبري طفلك أن هذا الوقت مخصص للعلاقات الاجتماعية، التي يجب احترامها عبر الاهتمام بهذا الوقت، وعدم تضييعه في النظر إلى شاشة إلكترونية.

7- راقبي طفلك بشكل علني

خصصي وقتاً للقاء العائلة


إن تعامل طفلك مع الهواتف الذكية والإنترنت يستوجب رقابة منكِ، لضمان عدم تعرضه لمحتوى غير مناسب، ولكن لا تفعلي هذا سراً، يجب أن يعلم طفلك أن رقابتك عليه من حقك، وأن هذا لا يُعدّ تجسّساً، بل حماية له.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تختارين حافظة طعام للأطفال؟