صورة لطفل يرسم
موهبة الطفل -الصورة من موقع AdobeStock

تربية الأطفال ليست بالأمر السهل؛ فهناك تحديات جديدة تواجه الأم كل يوم، وأحد هذه التحديات هي "كيفية التعرف إلى موهبة الطفل واهتمامه؛ فقد يصعب أحياناً تحديد الموهبة التي تكمن داخل الأطفال في سن مبكرة. في ما يلي وفقاً لموقع "بولد سكاي": كيف تتعرفين إلى موهبة طفلك؟

1. مراقبة طفلك في أثناء اللعب

تجب مراقبة طفلك في أثناء اللعب -الصورة من موقع AdobeStock

تجب مراقبة طفلك في أثناء اللعب، وما النشاط الذي ينجذب إليه عند اللعب؟ فهل يفضل الركض أو الجلوس بهدوء؟ فقد يساعد الاهتمام بطفلك في أثناء اللعب الحر على فهم اهتماماته، التي يمكن بعد ذلك تهيئتها لتصبح موهبة.

تعرفي إلى المزيد حول أهمية اللعب عند الأطفال

2. تشجيع الطفل على التعبير عن ذاته

يجب تشجيع الطفل على التعبير عن نفسه، وممارسة هواياته؛ فحين يعود الطفل إلى المنزل، ويبدأ بالرسم أو التلوين؛ فقد يكون موهوباً في الفنون، ويجب تشجيعه على الاستمرار في ممارسة تلك الموهبة وتنميتها؛ عن طريق -على سبيل المثال- توفير أقلام التلوين وأقلام رصاص وأوراق لتشجيعه على ممارستها.

على الجانب الآخر إذا اكتشفت أيضاً أن طفلك يعمل بجد في موهبة معينة؛ فيجب عليكِ منحه مكافأة على سبيل المثال، إذا كان طفلك يحب الموسيقى ويعمل بجد في واجباته المدرسية؛ فيمكنك التفكير في شراء بيانو والاشتراك مع مدرس موسيقى له.

3. فرص لتطوير موهبة طفلك

لتنمية موهبة طفلك يجب تنظيم الأنشطة والوقت للاستفادة من اهتمامات طفلك ومواهبه؛ فيمكنك أن تقومي بإشراك طفلك في ممارسة الأنشطة الترفيهية المتعلقة باهتماماته، فإذا كان طفلك يحب لعب كرة السلة؛ فيمكنك تسجيله في فريق كرة السلة في مدرسته أو في مركز رياضي قريب من المنزل.

4. التحدث مع الطفل

تحدثي مع طفلك -الصورة من موقع Freepik

تحدثي مع طفلك واسأليه ما الذي يثير اهتمامه؟ قد لا يعرف بالضبط ما يحبه، ولكنه في المقابل قد يذكر بعض الأنشطة التي يقوم بها أصدقاؤه. هنا، يمكنك البدء بطرح الأسئلة عليه بناءً على ملاحظاتك في أثناء لعبه، بعض الأسئلة مثل: "لماذا كنت حزيناً عندما كنت تلعب بهذه اللعبة؟"، "لقد رأيت أنك سعيد جداً باللعب مع صديقك، ما اللعبة التي كنت تلعبها؟"؛ يمكن أن تساعدك هذه الأنواع من الأسئلة أيضاً في تضييق نطاق اهتماماته.

5. عدم إجبار الطفل

يجب عدم إجبار طفلك على الانخراط في نشاط ليس لديه شغف به؛ فيمكن أن يؤدي ذلك إلى نتائج سلبية مثل ضعف الدرجات الأكاديمية أو الاكتئاب. لذلك، اسمحي لطفلك باختيار مجال اهتمامه بحرية وتقديم الدعم عند الضرورة.

6. التشجيع على الاستكشاف

تُعد إحدى الخطوات الأساسية في تحديد ورعاية موهبة طفلك هي تشجيعه على الحرية والاستكشاف؛ ففي بعض الأحيان، يضغط الآباء كثيراً على أطفالهم ويحملونهم مهمة القيام بأنشطة متعددة؛ يمكن أن يكون هذا شاقاً جداً. تًعد الطريقة المثالية للأطفال لاكتشاف مواهبهم هي السماح لهم بالحصول على الحرية والوقت للاستكشاف ببساطة.

7. اجعلي منزلك بيئة للابتكار

اجعلي منزلك بيئة للابتكار -الصورة من موقع AdobeStock

يشعر الأطفال بمزيد من الحيوية والحرية عندما يكونون قادرين على العمل في بيئة أو مكان يشجعهم على الابتكار فعلى سبيل المثال، إذا كنتِ كاتبة، يمكنك تزيين منزلك بصور الفنانين أو الموسيقيين المفضلين لديك. يجب أيضاً عرض لوحات الجوائز التي فزت بها في الماضي في أماكن مختلفة في منزلك، ومن المهم مشاركة شغفك مع أطفالك؛ لأن هذا سيدعم حماسهم للعمل على تعزيز مواهبهم.

8. البدء منذ سن مبكرة

تجب رعاية موهبة طفلك في سن مبكرة بين 2 و5 سنوات؛ فهذا سيجعل من السهل على طفلك أن يصبح واثقاً بمواهبه.
على الجانب الآخر يجب إشراك طفلك في ممارسة الأنشطة التي تهمه؛ ليكتسب طفلك الثقة، ويكون مستعداً لتحمل المخاطر وتجربة أشياء جديدة.

قد يهمكِ الاطلاع على صفات وعلامات الطفل الموهوب

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك