فعاليات مبتكرة للاحتفال بيوم الأم مع طفلك

صورة لأم مع ابنتها
يوم الأم - الصورة من موقع AdobeStock

يوم الأم هو يوم خاص لتكريم وتقدير الأمهات في حياتنا؛ فإنه الوقت المناسب لإظهار الحب والامتنان والتقدير للأمهات.
يمكن أن يكون الاحتفال بيوم الأم مع الأطفال تجربة ممتعة لا تُنسى لكل من الأطفال والأمهات، فهناك الكثير من الأنشطة الممتعة التي يمكنك القيام بها في يوم الأم بصحبة أطفالك وجعلهم متحمسين لقضاء اليوم معك.
لذا يمكنك وفقًا لموقع "بولد سكاي" تجربة حرفة أو لعبة أو نشاط عائلي يشجع على الإبداع والتعلم، وذلك لقضاء يوم أم سعيد ومميز.

1. زهور لفصل الربيع

حاولي أن تبدئي تقليدًا عائليًا جديدًا من خلال زراعة الزهور-الصورة من موقع Freepik

حاولي أن تبدئي تقليدًا عائليًا جديدًا مع طفلك في يوم الأم مثل زراعة الزهور، واختاري الأنواع التي تنمو بشكل سريع، ويسهل العناية بها.
اطلبي من طفلك أن يساعدك في حفرها وزراعتها والعناية بها، فقد يكون لمس التربة واللعب بها تجربة حسية ممتعة لطفلك الصغير، وقد يرغب في مساعدتك في سقيها والعناية بها طوال فصل الربيع والصيف.

تعرفي إلى المزيد عن أنشطة مع الأطفال في يوم الأم

2. رياضة المشي بصحبة طفلك

يعد قضاء الوقت مع عائلتك طريقة رائعة للاحتفال بيوم الأم، وخلق ذكريات جديدة؛ لذا يمكنك الخروج مع طفلك في جولة للتنزه بالدراجة، أو عن طريق المشي في الهواء الطلق؛ لتشجيعه على استكشاف الطبيعة والبيئة من حوله، وأخبريه عن النباتات والحيوانات المختلفة، وشجعيه على القيام ببعض الرسومات المستوحاة مما يراه.

3. القراءة من أجل المتعة

القراءة لديها القدرة على مساعدة طفلك على الفهم -الصورة من موقع AdobeStock

شيئ أخر ممتع في يوم الأم، وهو تحديد وقت أمام التلفاز أو أي وقت آخر أمام الشاشات لأطفالك؛ لإفساح المجال للهوايات الإبداعية في مثل هذا اليوم المميز، مثل القراءة لأنها تشجع نشاط التفكير الذي بدوره يعزز الإبداع، فللقراءة القدرة على مساعدة طفلك على الفهم والتعبير بشكل أفضل، وتنمية تفكيره المنطقي، ومساعدته على التركيز على تعلم أشياء جديدة.

4. إعداد بطاقات تهنئة مع أطفالك

إعداد بطاقات للتهنئة يعد نشاطًا كلاسيكيًا أساسيًا في يوم الأم للأطفال؛ لذا شجعي أطفالك على استخدام قدراتهم الإبداعية، واصنعي بطاقات تعبر عن حبهم وتقديرهم لك، والتعبير عن أنفسهم من خلال الرسم والتلوين، ويجب السماح لأطفالك بإطلاق العنان لخيالهم والقيام بكل ما يريدون، ولكن عليك مراقبتهم دون أي قيود .

5. التخطيط لوجبة إفطار أو سحور

شجعي طفلك على مساعدتك في المطبخ-الصورة من موقع AdobeStock

يتزامن يوم الأم هذا العام مع شهر رمضان؛ لذا أشركي أطفالك في التخطيط وإعداد وجبة إفطار أو سحور خاصة لك، واسمحي لهم باختيار الأطعمة المفضلة لديكم، ومساعدتك في تحضيرها، ويمكنهم أيضًا تزيين الطعام بالورود أو ببطاقة تهنئة التي صنعوها لك.

يجب الانتباه إلى أن تشجيع طفلك على مساعدتك في المطبخ يعزز من قدراتهم الإبداعية في المنزل، وتعليمهم قياس المكونات وخلطها، كما يمكن أن يساعدهم على بناء المهارات اللغوية، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم، وتعلم عادات الأكل الصحية.

6. الاستمتاع بحفلة شاي يوم الأم

قومي بإعداد حفلة شاي لأطفالك، ويمكنك استخدام إبريق وفناجين الشاي والصحون لخلق جو تقليدي لحفلة الشاي.
يمكنك أيضاً تشجيع أطفالك على التقاط صور لكم، فقد يتيح التصوير الفوتوغرافي للأطفال استكشاف أشياء مختلفة والتعبير عن أنفسهم

7. إنشاء جرة الذاكرة

جرة الذاكرة هي نشاط ممتع وهادف-الصورة من موقع Freepik

تعد جرة الذاكرة نشاطًا ممتعًا وهادفًا يسمح للأطفال بالتعبير عن حبهم وتقديرهم لك، فيمكن للأب إعطاء أطفالك قصاصات من الورق، وأن يطلب منهم أن يكتبوا الصفات المميزة التي تتمتعين بها، أو الذكريات المفضلة التي تم مشاركتها معك ووضع تلك القصاصات في جرة ويقومون بتقديمها لك كهدية.

8. الألعاب اللوحية

يعد اللعب مع أطفالك من أفضل الأنشطة التي يمكنك ممارستها في يوم الأم وتعد أبرز الألعاب التي يمكن القيام بها هي الألعاب اللوحية فهي تعزز الإبداع والخيال لدى طفلك، وتساعد على تطوير مهارات مثل حل المشكلات واتخاذ القرار والتعامل مع الأخطاء في سن مبكرة.

قد يهمكِ الاطلاع على أنشطة تنمية مهارات التفكير عند الأطفال

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك