صورة لطفل يقدم هدية لوالدته
طرق شرح يوم الأم للأطفال
صورة لأب مع ابنه في المطبخ
تحضير وجبة الإفطار
صورة لطفلة تصنع بطاقات معايدة
صنع بطاقات معايدة
صورة لطفلة تحتضن والدتها
أخبري الطفل سبب الاحتفال بيوم الأم
صورة لطفل يكتب عبارات يوم الأم
عبارات عن يوم الأم
صورة لطفل يقدم هدية لوالدته
صورة لأب مع ابنه في المطبخ
صورة لطفلة تصنع بطاقات معايدة
صورة لطفلة تحتضن والدتها
صورة لطفل يكتب عبارات يوم الأم
5 صور

تعد الأم هي المعلمة والصديقة الأولى لأطفالها والتي تحب أطفالها دون قيد أو شرط، وتفهم في الوقت نفسه كل إيماءاتهم منذ ولادتهم، لذا نحتفل بيوم الأم لنشكر أمهاتنا ونعبر عن حبنا وامتناننا لهن ولتعليم الأطفال احترام أمهاتهم وشكرهم بطريقة خاصة ومميزة، وتوجيههم لكيفية القيام بذلك، فيما يلي طرق شرح يوم الأم للأطفال وفقاً للباحثة التربوية مي عبد الهادي.

1. هدايا يدوية

يمكن تشجيع الصغار للتعبير عن حبهم للأم عن طريق الهدايا اليدوية

يمكن تحفيز وتشجيع الصغار للتعبير عن حبهم للأم عن طريق الهدايا اليدوية، فدائماً ما يكون أي شيء صنع خصيصاً مميزاً من خلال النظر إلى الجهد نفسه المبذول، لذا يمكن للأم الطلب من زوجها تعليم الأطفال تقديم هدايا بسيطة لأمهم من صنع أيديهم كبطاقات المعايدة، أيضاً عندما يبدأ الصغار الاهتمام بيوم الأم وتقديم هدية لأمهم أو جدتهم، يجب إظهار الامتنان بالهدية مهما كانت صغيرة وبسيطة لتشجيع الطفل وزيادة ثقته بنفسه، أيضاً ساعديهم في تصميم بطاقة تهنئة عبر الإنترنت وإرسالها إلى المعلمين وأفراد الأسرة في يوم الأم واتخاذ ذلك اليوم فرصة أكثر للتحدث عن دور الأم في حياة أطفالها.

2. ألبوم الصور

يمكنك أنت وطفلك عمل ألبوم صور لكما منذ أن كان طفلك رضيعاً، مما سيساعد الطفل على استعادة ذكريات الطفولة، وستساعده أيضاً في فهم دور الأم في تربيته وحبها له دون قيود أو شروط منذ ولادته.

كما سيسمح للطفل بأخذ فرصة لاستغراق بعض الوقت والتفكير في أهمية الأم في حياته وإلى أي مدى يمكنه الاعتماد عليها في حياته.

3. أخبري الطفل سبب الاحتفال بيوم الأم

يوم الأم فرصة مناسبة وجميلة للتعبير عن مشاعر الامتنان

عندما تخبرين طفلك عن يوم الأم فإن عقولهم الفضولية ستجعلهم يسألونك عن سبب الاحتفال بهذا اليوم. عندما يحدث هذا يقدم لك الطفل فرصة رائعة لتعليمه عن دور الأم والمرأة في حياة الأبناء. لذا اجلسي مع الطفل، وإذا أمكن أضيفي بعض الرسوم التوضيحية لجعلها ممتعة وابدئي في شرح سبب الاحتفال بيوم الأم وكيف تحملت الأم الكثير من الألم بدءاً من حمل الجنين في الرحم، والعناية به حتى آخر يوم من الحمل، وكيف تحملت الأم جميع التغيرات الهرمونية والجسدية من أجله، ويجب التحدث عنها مع الطفل في يوم الأم لأنها فرصة مناسبة وجميلة للتعبير عن مشاعر الامتنان وأهمية دورها في تربية الطفل وإعداده لمواجهة الحياة وتنمية طاقاته الشخصية للتمتع بشخصية مستقلة.

احتفلي.. وأخبري طفلك عن سبب تسمية "يوم الأم" بهذا الاسم

4. زيارة الجدات

تستحق كل أم أن يتم الاحتفال بها في يوم الأم، لذا يمكنك ترتيب جدول ومهام ذلك اليوم لتمضية الأطفال وقتاً للاحتفال بجداتهم، لإطلاق العنان لمشاعر الحب بين الأبوين وأبنائهم وأحفادهم.
يمكنك أيضاً تشجيع طفلك على كتابة بطاقة لجدته أو اصطحابها لتناول الغداء، أو شراء زهور لها، أو أي شيء آخر يمكنك التفكير فيه ليجعلها تشعر بأنها مميزة ومحبوبة، والأهم من ذلك يجب التأكد من أن طفلك يشارككم هذه اللحظات.

5. تحضير وجبة الإفطار

تدليل الأمهات وإعداد وجبة فطور ممتعة لهن

حان الوقت لتدليل الأمهات وإعداد وجبة فطور ممتعة لهن في يوم الأم، لذا يمكن للأب مساعدة الطفل في صنع وجبة الفطور للأم واختيار الوصفات بمساعدة الإنترنت، حيث يلعب الأب دوراً مهماً في تشجيع الطفل على تقديم هدية لوالدته حتى لو كانت معنوية منها ترتيب غرفته، أو مساعدتها في المنزل.

أفكار هدايا منزلية في يوم الأم

6. عبارات عن يوم الأم

من المهم تعليم الطفل أن يستغل ذلك اليوم للتعبير عن حبه لك

تعد الأمومة واحدة من أكثر الفترات المبهجة والمحددة في حياة المرأة، لذا من المهم تعليم الطفل أن يستغل ذلك اليوم للتعبير عن حبه لك أو للجدات أو معلماته في المدرسة ببعض العبارت يقوم بكتابتها على بطاقات أو إرسالها عن طريق الإنترنت للأم أو للجدة وتعد أبرز تلك العبارات كالتالي:

  • عيد أم سعيد! شكراً لك على كل ما فعلته من أجلنا. إنه أكثر مما يمكننا سداده لك! "
  • "أحبك وأتمنى لك أفضل عيد أم!"
  • "أتمنى لكم عيد أم هادئاً ومريحاً. أنت تستحقين أن تدللي!"
  • "شكراً لك على كل عناق وكل كلمة قدمتها لي. عيد أم سعيد!"
  • "عيد أم سعيد! شكراً لك على كونك دائماً مثلي الأعلى وقدوة لي".
  • "شكراً لك على الضحك معنا في أفضل الأوقات والبقاء معنا في أسوأ الأوقات! ماذا كنا سنفعل بدونك؟"
  • "عيد أم سعيد لك! شكراً لك على كل الحب والعمل الذي بذلته لعائلتنا! "

أيضاً تعد كتابة الشعر طريقة رائعة للأطفال لإظهار اهتمامهم بشخص ما أو تقديره أو الإعجاب به، يمكن للمعلمين أو الأمهات تشجيع الأطفال على كتابة القصيدة بأي أسلوب يفضلونه.

سيدتي وطفلك فيسبوك