صورة لامرأة تحتضن طفلها
كيف تعلّمين طفلك الامتنان؟
صورة لأم تحتضن طفلها
مكافأة الطفل
صورة لامرأة تتكلم مع ابنتها
كوني صبورة
صورة لطفل يحمل صندوق تبرعات مليئاً بالألعاب
تعليم الطفل القدرة على العطاء
صورة لفتاة تحمل كتاباً
كتابة ملاحظات الامتنان
صورة لامرأة تحتضن طفلها
صورة لأم تحتضن طفلها
صورة لامرأة تتكلم مع ابنتها
صورة لطفل يحمل صندوق تبرعات مليئاً بالألعاب
صورة لفتاة تحمل كتاباً
5 صور

تظهر الأبحاث أن الامتنان له تأثير قوي على الدماغ حيث يجعل الأطفال أكثر حساسية وتعاطفاً مع محن الآخرين وتعزيز التواصل الاجتماعي، لذا يرغب العديد من الآباء تعليم أطفالهم الامتنان ليصبح جزءاً من شخصية أطفالهم. فيما يلي وفقاً لموقع timesofindia بعض الطرق لتعليم طفلك الامتنان .

1. مكافأة الطفل

يجب مكافأة الطفل عند مساعدته لك في المنزل

من المهم أن تقدم الأم الامتنان للطفل والمكافأة في حال إنجازه نشاطاً محدداً مثل مساعدة إخوته، والحفاظ على نظافة غرفته، وإكمال واجباته المدرسية في الوقت المحدد، ومع ذلك لا يجب أن يستسلم الآباء والأمهات لكل مطالب أطفالهم، حتى لايصبحوا مدللين ويفسدهم ذلك في نهاية المطاف.

تعرفي إلى المزيد: أمراض الكبد لدى الأطفال وأبرز المعلومات عنها

2. كوني قدوة لطفلك

إذا كنت قدوة لأطفالك، فإنهم يتعلمون منك بشكل أسرع لأنهم يحاولون تقليدك، لذا عليك شكر طفلك كلما ساعدك أو انتهي من الأعمال المطلوبة منه. سيساعد ذلك على تقوية الرابطة بينكما.

3. تعليم الطفل العطاء

التبرع سيعلم طفلك العطاء ومشاركة الأشياء مع الآخرين

إذا كانت هناك أي ألعاب أو ملابس عديمة الفائدة في المنزل، فاطلبي من طفلك التبرع بهم للأطفال الفقراء، أو أي من الأطفال المحتاجين في منطقتك. سيعلم هذا طفلك العطاء ومشاركة الأشياء مع الآخرين.

أيضاً لا ينبغي إجبار الأطفال على التخلي عن أي شيء، بل هم الذين يختارون الأشياء التي يرغبون في التبرع بها مثل ألعابهم القديمة، ولكن يجب على الآباء تشجيعهم على اتخاذ هذه القرارات بأنفسهم ومساعدتهم على رؤية كيف يمكن أن يجلب ذلك السعادة لطفل آخر، ويعلم طفلك تقدير النعم.

4. التطوع لمساعدة المحتاجين

الامتنان ليس شيئاً يكتسبه الأطفال عادةً بشكل تلقائي؛ ولكن يتم اكتسابه من خلال الأنشطة المختلفة، فإن الانتقال من المساعدة في الأعمال المنزلية إلى التطوع للقيام بالأعمال الخيرية مع الجيران، أو في مدرسة يعزز شعور الأطفال بالامتنان.

سيساعد النشاط التطوعي الأطفال على فهم الآخرين والتواصل والتعاطف معهم.

تعرفي إلى المزيد: كيف تعلمين طفلك الأرقام حتى الـ 20؟

5. كتابة ملاحظات الامتنان

يجب تعليم الطفل سرد ثلاثة إلى خمسة أشياء إيجابية

أحد أكبر التحديات التي يواجهها الأطفال في تعلم الامتنان، هو ببساطة عدم ملاحظة الأشياء الإيجابية في حياتهم التي يشكرون عليها، ولكن يمكنك مساعدة طفلك على تعلم هذه المهارة.

تقول الأبحاث إن مجرد كتابة ثلاثة إلى خمسة أشياء إيجابية تحدث كل يوم لها فوائد على مدى أسبوعين، يمكن لهذا النشاط البسيط زيادة التفاؤل والتأثير الإيجابي والرضا عن الحياة اليومية للطفل.

حتى الجلوس على مائدة العشاء ومطالبة الأطفال بالتحدث عن الأشياء الإيجابية التي حدثت لهم في يومهم، أو مساعدتهم على التعود على كتابة الامتنان في يومياتهم كل ليلة قبل النوم يمكن أن يرفع من وعيهم بالأشياء الجيدة في حياتهم.

6. كوني صبورة

يحتاج عقل طفلك إلى وقت لتنمية مهارة الامتنان لديه

حتى إذا استخدمت جميع النصائح السابقة، ولا يزال طفلك لا يشعر بالامتنان فلا بأس بذلك. الامتنان هو تجربة داخلية معقدة، ويحتاج عقل طفلك إلى وقت وممارسة لتنمية القدرة على الشعور به.

عندما يدخل الأطفال سن المراهقة يجب أن يكتسبوا المهارات التي تساعدهم على الشعور بالامتنان. على سبيل المثال، يجب أن يكونوا قادرين على التعاطف مع الآخرين، ووضع أنفسهم في مكان الآخرين. يمكن أن تساعدهم القدرة على أخذ وجهات نظر الآخرين على اكتشاف الأشياء التي يشكرون عليها في حياتهم.

ومع ذلك، باتباع النصائح السابقة، فأنت تضعين أساساً جيداً لتعليم الطفل الامتنان. فعندما يكبر طفلك، سيكتسب المهارات التي يحتاجها ليشعر بالامتنان الكامل وجني فوائد الإيجابية.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك