كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر السنتين

صورة طفل عنيد
طفل بملامح عنيدة

ابني عمره سنتان ونصف تقريبًا. أجد صعوبة في إقناعه بالامتثال للتعليمات - ارتداء الأحذية عندما يحين وقت المغادرة، والجلوس ساكنًا في مقعد سيارته لفترة كافية لربط حزام الأمان، والجلوس لتناول الوجبات، والإمساك بيدي في مواقف السيارات - كل شيء.
هي شكوى جميع الأمهات من الأطفال في هذه السن، فبماذا ينصح الأطباء والمتخصصون؟
مهما بذلت قصارى جهدك للتحذير مما سيأتي، وأعطيت طفلك العد التنازلي، وما إلى ذلك، محاولة استخدام العواقب الطبيعية (مثل إذا لم تجلس على الطاولة، فلن تتمكني من تناول العشاء)، ومن صفات الطفل النموذجي في هذا العمر، كما يؤكد اختصاصيو التربية:

شديد الإصرار
  • يشعرك بأنك شخص سهل المنال.
  • يصارع إذا قمت تقييده جسديًا.
  • لا يعطيك حلولاً وليس لديك ما يمكنك فعله لفرض القواعد إذا لم تكن هناك نتيجة طبيعية فورية.
  • لا يهتم إذا تأخرتم، أو إذا لم تتمكنوا من تحريك السيارة حتى يكون مقيدًا، أو إذا لم يأكل العشاء،
  • يمر في مرحلة صعبة، جامدة وغير مرنة.
  • ليس لديه أي صبر تقريبًا.
  • يريد ما يريد عندما يريد ذلك.
  • لا يستطيع التكيف أو الاستسلام أو الانتظار لبعض الوقت.
  • هو يطالب بأن يكون كل شيء في مكانه الصحيح، و اتباع الإجراءات الروتينية بشكل صارم.
  • يفعل الأشياء بنفس التسلسل، ويرتدي نفس الملابس، ويأكل نفس الطعام.
  • أنه متسلط ومتطلب للغاية: يجب عليه إعطاء الأوامر واتخاذ القرارات.
  • هو شديد الإصرار، والسيطرة يتمتع بالنشاط والحماس الشديدين.


نصائح تساعد الأم على التعامل مع طفلها العنيد

تقنيات جربتها معه!

عقاب طفلة عنيدة


نعلم أنك لم تتركي شيئاً إلا وقد جربته معه، ولكن من المفترض أن يريحك قليلًا عندما تعرفين أن ما تمرين به، هو عادي في هذه المرحلة العمرية للطفل، وأنك لست وحدك.
كل طفل لم يتجاوز الـ 3 سنوات تقريبًا هو مخلوق يحب التحدي، لكن الأطفال يختلفون فقط في مستوى التحدي. من ملاحظتك، يبدو أنك تجربين كل أنواع التقنيات:

  • السماح له بمعرفة ما سيأتي.
  • العد التنازلي وابتكار بعض العواقب التي يمكن أن تكون تقليدية بعض الشيء، وهي ليست تقنيات سيئة.
  • إعطاء الطفل تنبيهًا بشأن الأحداث القادمة.

زرع نبتة

تربية طفل كزرع نبتة

رغم ما قد تفعلينه سنقترح عليك الاستمرار في ذلك، لكن المشكلة أن التقنيات الأخرى لن تنجح مع طفل يبلغ من العمر عامين، غير مهتم بوجهة نظرك لذلك تحتاجين إلى تحويل تفكيرك من "لماذا لا ينجح هذا على الفور" إلى "أنا أضع الأساس لتقنيات الانضباط هذه لتعمل لاحقًا".

كما ترين، فإن تربية طفل يبلغ من العمر عامين هو عمل أساسي (وعمل شاق). إن الجهد اليومي المتمثل في الحفاظ على حدود السلامة (الإمساك بيده في موقف السيارات وتثبيته في مقعده)، وإجباره على مغادرة المنزل للوصول إلى موعد، وإطعامه بشكل مستمر الأطعمة التي لا يهتم بها سيؤدي في النهاية إلى طفل صغير يبقى بالقرب منك، يركب السيارة بسهولة ويأكل ما يتم تقديمه.
إنه مثل زرع نبتة تسقيها يوميًا، وتتأكدين من وجود ما يكفي من الضوء، وما إلى ذلك، لكن الطبيعة تسير على جدولها الزمني الخاص؛ لأنه في أحد الأيام، سوف تكبر هذه النبتة لتصبح نبتة صغيرة جدًا، والتي تحولت بعد ذلك إلى شجرة مهيبة، وكما يقول عالم النفس التنموي جوردون نيوفيلد، "النمو عفوي"، لكنه لا يمكن التنبؤ به. فقط لأن ابنك ليس مطيعاً لك الآن لا يعني أنه لن يستمع إليك في المستقبل، كل هذا العمل الشاق، الذي تقومين به يساعد ابنك على النضوج.

متى سيتوقف الطفل عن العناد ونوبات الغضب؟

متى سيتوقف الطفل عن العناد ونوبات الغضب؟


في الحقيقة لا يعرف الخبراء إجابة محددة على تساؤل الأمهات هذا، هم لا يعرفون متى سيتوقف عن مقاومة حزام الأمان؟ أو متى سيستمتع بطعامك؟ الذي قد لا يحدث أبداً، ولكن إذا بقيت أماً صبورة أمام تحدياته فترقبي اختلافات ملحوظة في سلوكه عند كل ستة أشهر تقريبًا (3 سنوات، 3½، 4، وما إلى ذلك)، وتأملي أنه في حوالي 7 سنوات، سيُظهر النضج الذي تريدينه. لتري.
لكن إذا حاولت إيجاد طرق مختلفة لمعاقبته وفضحه، فسوف يستغرق ابنك وقتًا أطول حتى ينضج، لذا قاومي استخدام الإجراءات العقابية والتشهير والغضب، يحب الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة اللعب، لذا قومي بابتكار ألعاب ومرح لتحريك الوقت معهم، كما أنهم يحبون الاعتقاد أنهم مسؤولون، لذا فإن منحه بعض الخيارات (بين خيارين فقط) يمكن أن يسهل أيضًا التعاون، يحب الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة السحر والتظاهر، لذا قومي بسرد القصص حتى لو كانت سخيفة، سوف تتفاجأين إلى أي مدى يمكن أن يأخذك الضحك، نعم، ستلتزمين بإمساك يده في مواقف السيارات أثناء صراخه، ونعم، سيتعين عليك الإمساك به بقوة أثناء تثبيته في مقعد السيارة، وقد تضطرين لحماية وجهك من قدميه غير الثابتتين، ولكن إذا بقيت ثابتة، سوف يصبح الحال أفضل.
إن تربية طفل يبلغ من العمر عامين يمكن أن تكون مرهقة جسديًا وعاطفيًا، فابحثي عن طرق صغيرة للابتعاد عنه حتى تتمكني من استعادة طاقتك. وابحثي عن أمهات داعمات حيث يمكنك التنفيس عن إحباطاتك وتلقي النصائح الجيدة.
طرق للتعامل مع الطفل صعب المراس
* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص