برغم فوائدها.. أسماك يجب أن تتوقف الحامل عن تناولها

صورة لأنواع مختلفة من الأسماك
أفضل أنواع السمك المغذية للحامل «الصورة من AdobeStock»
صورة لسمك السلمون
سمك السلمون «الصورة من AdobeStock»
صورة لسمك السردين
فوائد السردين «الصورة من AdobeStock»
صورة لامرأة حامل
سمك القد «الصورة من AdobeStock»
صورة لسمك الأنشوجة
فوائد الأنشوجة «الصورة من AdobeStock»
صورة لأنواع مختلفة من الأسماك
صورة لسمك السلمون
صورة لسمك السردين
صورة لامرأة حامل
صورة لسمك الأنشوجة
5 صور

يساعد النظام الغذائي الصحي خلال فترة الحمل على الحفاظ على صحة الحامل والجنين، وتُعد الأسماك من الخيارات الصحية التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي خلال فترة الحمل، إلا أنه في المقابل هناك بعض الأسماك التي تحتوي على نسبة كبيرة من الزئبق والملوثات الأخرى التي قد تؤثر على نمو الجنين وتطور جهازه العصبي. إليك وفقاً لموقع بولد سكاي قائمة بأنواع الأسماك الآمنة على صحة الحامل التي يجب أن تتناولها الحمل بأمان.

1. سمك السالمون

سمك السلمون غني بالعديد من الفيتامينات «المصدر: AdobeStock»

لسمك السلمون العديد من الفوائد الصحية التي لا حصر لها فهي غنية بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين "ب" بجانب البروتين وكلاهما يساعد في نمو عضلات الجنين وتطورها ويساعد في الحفاظ على ضغط الدم ويمنع السكتة القلبية للأم الحامل.
على الرغم من أن سمك السلمون يحتوي على نسبة أقل من الزئبق، إلا أنه إذا كنت تتناولين سمك السلمون بانتظام وبكميات كبيرة، فقد يضر بصحة بالجنين لاحتوائه على نسبة كبيرة من الزئبق الذي يؤثر على نمو الدماغ.

ربما تودين التعرف على: أطعمة يمكن أن تقلل من مخاطر الولادة المبكرة

2. سمك السلمون المرقط

سمك السلمون المرقط أو التراوت هو أحد الأسماك التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق، لذلك تعتبر آمنة للحوامل، لأنه يتواجد في العديد من البيئات البعيدة عن الملوثات، لذا فهو من أكثر الأسماك المفيدة لصحة الحامل. كما أنه غني بفيتامين ب والفوسفور والبوتاسيوم والسيلينيوم ولهذه الفيتامينات والمعادن العديد من الفوائد الصحية لكلٍ من الأم والجنين.

3. الأنشوجة

تحتوي الأنشوجة على الكالسيوم وفيتامين د «المصدر: AdobeStock»

تحتاج الحامل إلى إدخال الأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم وأحماض الأوميجا 3 الدهنية إلى نظامها الغذائي. وتُعد الأنشوجة من أنواع من الأسماك التي توفر كافة العناصر الغذائية للحامل، فهي تحتوي على كمية قليلة من الزئبق، مما يجعلها آمنة للنساء الحوامل.
تحتوي الأنشوجة على الكالسيوم وفيتامين د وكلاهما مفيد لصحة وعظام الحامل والجنين. تحتوي الأنشوجة أيضاً على الحديد اللازم لإنتاج المزيد من خلايا الدم. في المقابل يجب عدم الإفراط في تناول أسماك الأنشوجة لاحتوائها على نسبة كبيرة من الصوديوم.

4. الرنجة

تُعد أسماك الرنجة غنية بمركبات السيلينيوم والفوسفور والبوتاسيوم، وذلك بجانب مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا، وتُعد أسماك الرنجة أيضاً غنية بفيتامين "د" و"ب" بجانب دهون أوميغا 3 في الجسم. على الجانب الآخر نظراً لأنه من الأفضل الحد من تناول الملح أثناء الحمل، فيجب تناول الرنجة العادية وليست الرنجة المخللة.

6. السردين

يُعد السردين مصدراً غنياً بالكالسيوم وأوميجا 3 «المصدر: AdobeStock»

يُعد السردين مصدراً غنياً بالكالسيوم وأوميغا 3، كما أنه ليس عرضة للملوثات، لذا فإنه آمن خلال فترة الحمل. ويساعد تضمين السردين في نظامك الغذائي في تحسين وظائف المخ والحماية من السرطان، وتقليل الالتهابات، وتعزيز صحة القلب.

7. سمك القد

تعتبر أسماك القد خياراً صحياً للنساء الحوامل.«المصدر: AdobeStock»

نظراً لمحتواه الغذائي من الزنك والكالسيوم والدهون الصحية والبروتين وفيتامين ب 12، تعتبر أسماك القد خياراً صحياً للنساء الحوامل. كما أنها تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق، وبالتالي فهي آمنه للحامل.
في النهاية يجب الانتباه إلى أن الأسماك مثل التونة الكبيرة وسمك القرميد والماكريل والقرش وأبوسيف تحتوي على نسبة مرتفعة من الزئبق، ويمكن أن تسبب الكثير من المضاعفات للنساء الحوامل والمرضعات، لذلك يجب على الحامل تجنب تناولها للحفاظ على صحتها وصحة جنينها.

قد يهمكِ الاطلاع على: الأكل الممنوع على الحامل في الشهور الأولى

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج: عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك