اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد أوميجا 3 قبل الحمل

فوائد أوميجا 3 قبل الحمل
فوائد أوميجا 3 قبل الحمل
صورة لبعض الأطعمة
الأوميجا يوجد في الأسماك واللوز والشيا
صورة تعبيرية لأطعمة تحوي أوميجا
تناول الأسماك والماكريل مفيد للخصوبة
صورة ليد تحمل حبوب الأوميجا
أوميجا 3 غني بالفيتامينات المفيدة للحامل
صورة لامرأة تتناول الأوميجا
أوميجا3 تساعد على تدفق الدم
صورة لمراهقة تتناول أو ميجا
فوائد أوميجا 3 قبل الحمل
صورة لزوجة تتناول أوميجا
أوميجا تزيد من خصوبة المرأة
صورة لغذاء صحي
طبق صحي يحوي على أو ميجا 3
فوائد أوميجا 3 قبل الحمل
صورة لبعض الأطعمة
صورة تعبيرية لأطعمة تحوي أوميجا
صورة ليد تحمل حبوب الأوميجا
صورة لامرأة تتناول الأوميجا
صورة لمراهقة تتناول أو ميجا
صورة لزوجة تتناول أوميجا
صورة لغذاء صحي
8 صور

علمياً تعتبر الأحماض الدهنية -الأوميجا 3- من أهم العناصر الغذائية التي تُحسن عمل وظائف الجسم، وتساعد بشكل خاص على تنشيط عمل المخ وعملية حرق دهون الجسم، بجانب الفوائد المعروفة لأوميجا 3؛ من رفع نسب الخصوبة ومعدلات الإنجاب لدى النساء؛ حيث تساعد تلك المادة على تنظيم عمل الهرمونات بالجسم وخاصة هرمون الأنوثة، ومن هنا كانت أهمية تناولها قبل الحمل، كما أنها تحسن أيضاً من كفاءة عملية التبويض وانتظام الدورة الشهرية وجودة البويضات، وهو ما يعد من أهم العوامل المساعدة على رفع فرص الإنجاب لدى النساء، كما تعمل تلك المادة أيضا على زيادة تدفق الدم إلى الرحم، وإمداده بالتغذية السليمة التي يحتاجها للحفاظ على الأجنة. للمزيد من المعرفة كان اللقاء وأستاذة طب النساء والتوليد الدكتورة مها أبو علم.

أوميجا3 تعالج الأمراض

الأوميجا من الأحماض الدهنية التي يحتاجها الجسم
  • الأوميجا 3 نوع من الأحماض الدهنية الأساسية التي يحتاجها الجسم لعملياته الحيوية ومكافحة الالتهابات، والجسم لا يصنّعها بنفسه، ولكن المكمّلات الغذائية الموجودة بالصيدليات قد تساعد على سدّ النقص في العناصر المهمّة، ومن أشهرها ، أوميغا 3 المعروفة بحبوب زيت السمك.
  • أوميغا 3 يعمل على علاج العديد من الأمراض، حيث يساعد على تعزيز تدفّق الدم بشكل أفضل، فيمنع تلف الشعر وظهور القشرة فيه، كما يساعد على إنتاج زيت فروة الرأس الأساسي، الذي يعمل على تغطية وتغذية خيوط الشعر طبيعياً، ما يمنحه القوة واللمعان.
  • وللأوميغا 3 دور صحي مهمٌ في الحفاظ على انتظام ضربات القلب، وخفض ضغط الدم في الجسم، وخفض مستويات الدهون في الدم، وتباطؤ معدّل انسداد الشرايين.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من الالتهابات في الجسم والآلام المصاحبة لها، ولذلك يعمل على التقليل من آلام الدورة الشهرية، و انتفاخ البطن والالتهابات وآلام المفاصل.

أوميجا3 تعالج القلب والبشرة

تناول الأوميجا ينظم ضربات القلب
  • كما يعمل على التقليل من الإصابة بالأمراض القلبية، والمساعدة على انتظام ضربات القلب، وعدم الإصابة بالضغط المرتفع، ومرض السكري.
  • وللبشرة..تعمل أوميجا 3 كمرطب طبيعي ، فيقلل من الإصابة بجفاف البشرة وتقشرها، ويحميها من الإصابة بالحساسية، ويقلل إصاباتها من الالتهابات الناتجة عن حروق الشمس وإصابتها بالأمراض الجلدية.
  • والأوميغا 3 يقلّل من ظهور علامات التجاعيد والجفاف؛ لأنه يعمل كمرطب دائم للبشرة، ويساهم في عدم ظهور حب الشباب، وفي التقليل من الالتهابات المصاحبة لها في حال ظهورها.
  • تعرّفي إلى المزيد: الجري أثناء الحمل .. الفوائد والأضرار

أهمية أوميجا 3 في زيادة فرص الحمل

تناول أطعمة أوميجا يتصدى لالتهابات الجسم
  • تناوله يعمل على التخفيف من آلام الدورة الشهرية، تقليل نسب الولادة المبكرة لدى الحامل، تخفيف التهاب المفاصل الروماتويدي، المساهمة في خفض الوزن، والتخفيف من الشعور بالجوع .
  • تناول الأوميغا 3 مهمٌ للمبايض أيضاً، ويساعد في زيادة فرص الحمل، سواء طبيعياً أو مجهرياً، على أن يتم أخذ كميات متوازنة منه؛ للحصول على جميع فوائده عند البدء في الاستعداد للحمل.
  • ومن فوائد الأوميجا 3 للمبايض، أنه يمنع حدوث التهابات، تؤدي إلى إحداث خلل في عمل الهرمون، ما يؤثر بشكل كبير على خصوبة المرأة، كما أن تناول أطعمة أوميجا 3 تتصدى لجميع أنواع الالتهابات في الجسم.

مع الأوميجا ..تنتظم الدورة الشهرية

تناول الأوميجا ينظم الدورة الشهرية 
  • تتضمّن فوائد أوميجا 3 للمبايض أيضاً الدعم القوي لهرمون الإستروجين، الذي يلعب أدواراً كثيرة ومهمة، شرط الانتباه إلى الكمية المتناولة؛ لتجنّب حدوث خلل ما داخل الجسم أو أمراض سرطانية.
  • ويخفّض أوميجا 3 نسب التستوستيرون التي تعمل على تكون تكيس على المبايض لدى النساء، وتحدث اضطرابات في الدورة الشهرية، علماً بأنّ التستوستيرون هو هرمون ذكوري، ولكن يوجد بنسب متوازنة عند النساء فيما الزيادة الحادّة في نسبته تُحدث بعض الخلل في المبايض.ما يؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات، ولكن عند تناول جرعات مناسبة من أوميجا 3، يبدأ التحسن التدريجي، وتبدأ الدورة الشهرية في الانتظام، ويبدأ هرمون التستوستيرون في الانخفاض.

تناول الأوميجا قبل الحمل

تناول الأوميجا يزيد من مستوى الخصوبة
  • تبحث المرأة الزوجة عن كل الطرق التي تساعدها على أن تكون بصحة أفضل استعداداً لتلك المرحلة الجديدة، وتنصب اهتماماتها على المكملات الغذائية التي ترفع من فرص الحمل، ومن تلك المكملات الأوميجا 3 .
  • الأوميجا 3 عائلة كبيرة من الأحماض الدهنية الأساسية والحيوية التي تدخل في كثير من وظائف الجسم وتدعمه، لهذا يجب على من ترغب بالحمل تضمين الأطعمة المحتوية عليها في نظامها الغذائي أو استمدادها من المكملات الغذائية.
  • كما ربطت بعض الأبحاث بين استهلاك الأوميجا 3 وزيادة مستوى الخصوبة عند المرأة، لمساعدتها على إنتاج بويضات ذات جودة أفضل، مما يرفع من فرص تخصيبها وإنتاج أجنّة صحيحة.

أوميجا تقلل من نسبة الولادة المبكرة

طبق من أسماك السلمون والماكريل والتونا
  • تؤثر الأوميجا 3 في نمو المخ عند الجنين والعين وتطورهما، لذا يجب على الحامل والمرضعة أخذ كفايتهما منها لتمنح الطفل كثيرًا من الفوائد، مثل: زيادة في الذكاء والتطور العقلي.
  • زيادة مهارات الطفل في التواصل الاجتماعي، تقليل المشكلات السلوكية والتأخر في النمو العقلي والاجتماعي، تحسين أعراض متلازمة فرط الحركة ونقص الانتباه والتوحد والشلل الدماغي.
  • كما وجدت بعض الأبحاث أن الاستهلاك المنتظم للأوميجا 3، يقلل من نسبة حدوث الولادة المبكرة للحوامل، والأم التي تتناول الأوميجا 3 في الثلث الأخير من الحمل تقلّ مخاطر الإصابة بالربو والتهابات القناة التنفسية في نسلها إلى الثلث.
  • توجد في بذور الكتان،الأسماك الدهنية كالسلمون والماكريل والسردين والتونا، بذور زيت السمك، بذور الشيا، زيت الكانولا، الجوز أو عين الجمل، اللحم الحيواني، البيض، منتجات الألبان.

تعرّفي إلى المزيد: التهاب المشيمة: أسبابها، أعراضها وطرق علاجها

أطعمة الأوميجا..تحارب الاكتئاب والقلق

توجد الأوميجا في: بذور الكتان والشيا والجوز وعين الجمل
  • فوائد مجموعة الأوميجا 3 بشكل عام كثيرة، نظراً لتداخلها في عديد من العمليات الحيوية وكثير من وظائف الجسم، مثل: محاربة الاكتئاب والقلق؛ حيث وُجد أنها تحسّن من أعراضهما ،كما تقل فرص الإصابة بهذين المرضين لدى من يتناولها بانتظام.
  • تحسين ضغط الدم لمرضى الضغط، رفع مستويات الدهون الصحية والكولسترول الجيد في الدم، تقليل نسبة حدوث الجلطات، بالحد من تجمع الصفائح الدموية ومنع التصاقها.
  • تحسين صحة العظام والمفاصل.. بتقويتها؛ بزيادة نسبة الكالسيوم في العظام ما يقلل من هشاشتها، تخفيف آلام الطمث، تحسين الحالة المزاجية والنوم الجيد، حماية الجلد من الشيخوخة المبكرة وأخطار التعرض للشمس،
  • معالجة الحبوب، منع فرط تشكل الكراتين في بصيلات الشعر والمسبب للحبوب الظاهرة أعلى الذراع، تقليل دهون الكبد بفاعلية، وتقليل فرص حدوث أمراض الكبد الدهني.

ملاحظة من"سيدتي نت" قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.