أطعمة خاصة لزيادة وزن الجنين.. وأخرى تجنبيها

صورة لحامل سعيدة بحملها
أطعمة خاصة لزيادة وزن الجنين- الصورة من AdobeStock
صورة لحامل تعد العصائر المفيدة
لابد من الاهتمام بالسكريات الطبيعية- الصورة من AdobeStock
صورة لحامل تشرب اللبن
حامل تشرب كوباً من اللبن المغذي- الصورة من AdobeStock
صورة لطبق شهي يحوي سمكا
الأسماك قليلة الزئبق ضرورية للحامل- الصورة من AdobeStock
صورة لحامل
لزيادة وزن الجنين هناك أطعمة خاصة- الصورة من pexels
صورة لحامل سعيدة بحملها
صورة لحامل تعد العصائر المفيدة
صورة لحامل تشرب اللبن
صورة لطبق شهي يحوي سمكا
صورة لحامل
5 صور

يظل بال الحامل مشغولاً بما تأكله وتقبل عليه.. وما ينبغي عليها تجنبه طوال أشهر حملها، من أجل صحة الحمل ورعاية نمو الجنين، ولكن بداية من الشهر السابع يختلف الأمر.. حيث يركز الاهتمام على وزن الجنين، والرغبة في زيادته، فنجدها تبحث عن الأكلات الصحية التي تحقق للجنين الصحة والسلامة والوزن الزائد المقبول.. حتى موعد الولادة.
وهنا ينصح الأطباء في الثلث الأول من الحمل، بتناول 1800 سعرة حرارية يومياً، وفي الثلث الثاني تناول 2200 سعرة حرارية يومياً، بينما ينصح في الثلث الثالث من الحمل بتناول 2400 سعرة حرارية يومياً.. لزيادة وزن الجنين.
والآن للتعرف على: أطعمة خاصة لزيادة وزن الجنين.. وأخرى تجنبيها، يدور التقرير التالي.. اللقاء مع استشاري التغذية الدكتور حماد إبراهيم.

وزن الجنين طوال الحمل

بدءاً من الشهر السابع يكتسب الجنين وزناً بمعدل سريع- الصورة من pexels
  • رغم أن الجنين يكتسب الوزن بالفعل في الشهور الأولى والوسطى من الحمل، إلا أنه بدءاً من الشهر السابع تقريباً يبدأ في اكتساب الوزن بمعدل سريع.
  • وتبدأ الدهون في التراكم تحت الجلد ليكتسب مظهره الطبيعي الذي يولد به وتختفي التجاعيد، وكذلك يحافظ الوزن على دفء ودرجة حرارة جسمه بعد الولادة.
  • ويتضاعف وزن الجنين في الشهرين الثامن والتاسع ليصل لمتوسط بين 2500 و4000 جرام، وهو المعدل الطبيعي، إذ يكتسب أسبوعياً من 200 إلى 250 جراماً تقريباً.

هل تدركين.. ما هو الوزن المثالي للجنين طوال أشهر الحمل؟

أطعمة خاصة لزيادة وزن الجنين

يفضل تناول 90-100 غرام يومياً من البروتين- الصورة من AdobeStock
  1. يجب أن تحرص الأم خلال فترةِ الحمل على اتباع نظام غذائي مناسب، ومحاولة التقليلِ من الإجهاد، وأخذ قسطٍ كافٍ من النومِ، بالإضافةِ إلى تَجنبِ تناولِ أيّ أطعمة تحتوي على منبهات كالكافيين، والنيكوتين؛ وذلك لتعزيزِ نمو الجنين.
  2. وعادةً ما يتمّ إعطاء الأم كميةً محددةً من السعراتِ الحراريّة يومياً لزيادةِ وزن الجنين قبل الولادة، ومن الأطعمة التي تُساعد على زيادةِ وزن الجنين.. الأطعمة الغنية بالبروتين.
  3. حيثُ يُفضل تناول الأم الحامل ما بين 90 و100 غرام من البروتين يومياً، ما يُسهم في نمو الجنين، وتطورِ دماغه.. وتشمل المصادر الغنيّة بالبروتين كلاً من الدواجن خاليةِ الدهون، واللحم البقري خالي الدهون، والأسماك التي تحتوي على كمياتٍ قليلةٍ من الزئبق، والألبان، والجبن، والحليب.
  4. كما يُنصَح بتناولِ الأطعمة عالية المحتوى من الكربوهيدرات؛ لإمدادِ الأم بالسعراتِ الحراريّة المطلوبة، مثل: البقوليات، والحبوب الكاملة، المشمش المُجفف، وبعض أنواع الخضروات كالبطاطا، والذرة، والبازلاء.
  5. كذلك تناولِ ما بين 5 و6 حِصصٍ من الخضروات، و6-8 حصصٍ من الحبوبِ الصحيّة، بجانب الأطعمة الغنيّة بالدهونِ الصحيّة؛ كالأفوكادو، وزيت الزيتون.
  6. وزبدة الجوز، التي تُعدّ من الأطعمة المُفيدة لتطورِ الجنين، وزيادةِ وزنه، كما يُنصح بتناولِ ما بين 2-3 حصصٍ من الدهون الصحيّة يومياً، مع إمكانية إضافة حصة أو حصتين منها للنظام الغذائيّ، وذلك لزيادةِ وزنِ الجنين.

الأطعمة الغنيّة بالسكرياتِ

تناول الفاكهة كوجبة خفيفة لتزويد الحامل بالسكر الطبيعي- الصورة من AdobeStock
  • يمكن تناول الفاكهة الطازجة كوجبةٍ خفيفةٍ خلال فترةِ الحمل، لتزويدِ الأم والطفل بالسكر الطبيعي، وزيادة المُتناول من السعراتِ الحراريّةِ لزيادةِ وزن الجنين، ويُنصح بتناولِ ما بين 2 و3 حصص من الأطعمةِ الصحيّةِ الغنيّةِ بالسكرِ يومياً.

أطعمة يجب تجنّبها خلال الحمل

  • توجد بعض الأطعمة التي يجب تَجنُبها خلال فترةِ الحمل، وذلك للحفاظِ على صحةِ الجنين، ونذكر منها ما يأتي:
  • الأسماك عالية المحتوى بالزئبقِ: إذ يُعدّ الزئبق من المواد السامة التي قد تُشكل خطراً على حياةِ الجنين.
  • الأسماك واللحوم النيئة: حيثُ يمكن أنّ تتعرض لبعضِ أنواعِ البكتيريا، ممّا يُشكل خطراً على صحةِ الأمِ والجنين عند تناولها.
  • لحوم الأعضاء: تحتوي لحوم الأعضاء على كلّ من الحديد، وفيتامين ب12، وفيتامين أ، والنحاس، إلا أنّه من الممكن أنّ يُسبب كلّ من فيتامين أ، والنحاس بعض الحالات السُميّة، لذا يُنصح بالحدِ من تناولها.
  • الأطعمة عالية المحتوى بالكافيين: حيثُ يمكن أنّ يؤدي استهلاك الكافيين بكمياتٍ كبيرةٍ إلى الحدِ من تطورِ نمو الجنين، وزيادةِ احتماليةِ ولادةِ طفلٍ قليل الوزن.

أكلات تزيد من وزن الجنين

الحليب كامل الدسم يزيد من وزن الجنين- الصورة من AdobeStock

هناك قائمة من الأكلات والمشروبات التي تساعد على تضاعف وزن الجنين، وولادته بصحة جيدة ومعدل وزن طبيعي، وكانت هذه هي القائمة:

  1. الموز: وهو غني بالبوتاسيوم، ومن الفواكه المفيدة والمغذية التي تساعد على زيادة وزن الجنين دون تأثير على وزن الأم، يمكن مزجه مع ملعقة عسل نحل وكوب زبادي لفائدة مضاعفة.
  2. المكسرات: وهي غنية بالزيوت والمعادن المفيدة لوزن الجنين وجهازه العصبي أيضاً.
  3. البيض: تحديداً البيض المسلوق جيداً وليس الأومليت.
  4. الفاكهة والخضروات: سواء نيئة كالجزر والخيار والطماطم والجرجير، أو مطبوخة كالسبانخ والملوخية والبطاطس.
  5. البروتين: أكثر شيء يضيف لوزن جنين هو تناول البروتين من اللحوم الحمراء والدجاج والسمك.
  6. الحليب كامل الدسم ومشتقاته: مثل اللبن الرائب والزبادي والأجبان غير المصنعة أو المعلبة مثل الجبن القريش.

أكلات تنقص من وزن الجنين يجب تجنبها

  • هناك أكلات لا تساعد جنينك على اكتساب الوزن، بل وربما تضره أيضاً وعليكِ تجنبها تماماً في الثلث الأخير من حملك، خاصة إذا كان جنينك قليل الوزن بالفعل، وهي: المشروبات الغازية والكافيين بمختلف أنواعه.
  • الأطعمة المعلبة المضاف لها ألوان صناعية ومكسبات طعم... كذلك الوجبات الغنية بالدهون، فهي ليست دهوناً جيدة لكِ ولطفلك، ولكنها دهون تؤثر سلباً عليكِ وعلى الجنين، تزيدك في الوزن ولكن بلا فائدة.
  • الحلويات الدسمة الغنية بالسكريات، تجنبيها حتى لا تعرضي نفسك لسكري الحمل... وإذا كان جنينك يعاني من نقصان الوزن الملحوظ، فعليكِ المتابعة الدورية لدى الطبيب، لتتأكدي أولاً أن الغذاء يصله عبر المشيمة بشكل جيد ولا توجد معوقات، وأن رحلة الحمل تسير على ما يرام.

ملاحظة من"سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.