أطعمة يجب تناولها لزيادة وزن الجنين أثناء الحمل

صورة لحامل تحمل صورة للسونار
زيادة وزن الجنين أثناء الحمل
صورة لامرأة تتناول الحليب
تناول الحليب يومياً
صورة لحبوب فول الصويا
فائدة فول الصويا
صورة لحامل تتناول عصير البرتقال
عصير البرتقال
صورة لمجموعة مختلفة من أنواع البقول
تناول البقول
صورة لحامل تحضر العصير
اللفت والهليون
صورة لحامل تحمل صورة للسونار
صورة لامرأة تتناول الحليب
صورة لحبوب فول الصويا
صورة لحامل تتناول عصير البرتقال
صورة لمجموعة مختلفة من أنواع البقول
صورة لحامل تحضر العصير
6 صور

يساعد النظام الغذائي الصحي في الحفاظ على صحة الأم ونمو الجنين، لذا قد تحتاج الأم إلى الاهتمام بصحتها ونمط حياتها ونظامها الغذائي؛ لتنجب طفلاً بصحة جيدة، وتعد أحد العوامل المهمة التي تشير إلى صحة الطفل أثناء الحمل هو وزن الجنين، الذي يتم تقييمه من خلال فحوصات ما قبل الولادة. إليكِ أهم أطعمة يجب تناولها لزيادة وزن الجنين أثناء الحمل.

أطعمة يجب تناولها لزيادة وزن الجنين أثناء الحمل

وفقاً لموقع "هيلث لاين"، يجب على الأم الحامل أن تعتني بنظامها الغذائي الصحي أثناء الحمل؛ لتقليل خطر إنجاب طفل منخفض الوزن عند الولادة، لذلك فإن الطعام الذي تأكله الأم أثناء الحمل يؤثر على وزن الجنين، خاصة خلال الثلث الثالث من الحمل، حيث يزداد وزن الجنين بسرعة، وبالتالي فمن المهم تضمين أطعمة لزيادة وزن الجنين.

1. البيض لوزن الجنين

يساعد تضمين البيض في نظام الحامل الغذائي على زيادة وزن الجنين أثناء الحمل. يعتبر البيض مصدراً ممتازاً لبعض الفيتامينات المهمة للحامل، مثل فيتامين "أ" و"د"، كما أنه يحتوي على معادن مثل الحديد. يحتوي البيض أيضاً على كمية كبيرة من حمض الفوليك والكولين.

يجب أن تستهلك الأم الحامل 90 إلى 100 جرام من البروتين يومياً. فقد تلعب البروتينات دوراً رئيسياً في وزن الجنين ونموه وتطوره.

2. تناول الحليب يومياً

الحليب مليء بالعناصر الغذائية الضرورية لنمو الجنين

الحليب مصدر غني بالكالسيوم والبروتين، ومليء بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية لنمو الجنين. يوفر الأحماض الأمينية والدهنية وبعض الفيتامينات والمعادن والبروتينات الضرورية لنمو الجنين.

تشير الدراسات إلى أن تناول الحليب أثناء الحمل له تأثير إيجابي على وزن الجنين، لهذا فمن المهم تناول 200 إلى 500 مل من الحليب يومياً.

تعرَّفي إلى المزيد: مخاطر الولادة المبكِّرة على المولود

3. البازلاء والفاصوليا

البازلاء والفاصوليا أكثر غنى بـالحديد والبروتينات، يمكن أن تلبي البازلاء والفاصوليا الاحتياجات الغذائية الرئيسية لزيادة وزن الجنين خلال فترة الحمل.

4. فول الصويا والغدة الدرقية

يعتبر فول الصويا من الأطعمة المهمة لزيادة وزن الجنين

يعتبر فول الصويا من الأطعمة المهمة الأخرى لزيادة وزن الجنين أثناء الحمل، فقد يحتوي فول الصويا على كمية كبيرة من الألياف، وحمض الفوليك، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والمنغنيز، والحديد، والفوسفور.

يمكن إدخال منتجات الصويا اللذيذة بسهولة في نظام الحامل الغذائي، ومع ذلك يجب على الحوامل اللاتي يعانين من مشاكل الغدة الدرقية الابتعاد عن تناول منتجات فول الصويا تماماً؛ لأنها قد تسبب اضطرابات في الغدد الصماء.

تعرّفي إلى المزيد: نظرية رمزي: هل يمكن حقاً التنبؤ بالنوع البيولوجي لطفلك؟

5. العدس ووزن الجنين

العدس من الأطعمة التي تساعد على زيادة وزن الجنين أثناء الحمل، إلى جانب كونها مصدراً غنياً بالبروتين، ومليئة أيضاً بالعناصر الغذائية الأساسية، مثل حمض الفوليك والمنغنيز والفوسفور والحديد والثيامين، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من النحاس والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وغني بالألياف النباتية.

6. البطاطا الحلوة

تعد البطاطا الحلوة مصدراً ممتازاً للبيتا كاروتين وبعض مضادات الأكسدة والفيتامينات؛ مثل فيتامين "أ"، ويساعد تناولها على زيادة مستويات الحديد في الجسم، ونمو الجنين، ولا تعد البطاطا الحلوة مفيدة للجنين فحسب، بل للأم أيضاً؛ لأنها غنية بالألياف وفيتامين سي؛ وبالتالي تحارب الإمساك وتعزز مناعة الأم.

7. البقول

تساعد البقول على منع العديد من المشكلات الصحية للحامل

يساعد إدخال البقول في النظام الغذائي للحامل على منع العديد من المشكلات الصحية التي يمكن أن تعيق الحمل؛ وذلك لغناها بالحديد، لذا تعد وسيلة غير مكلفة لزيادة وزن الجنين أثناء الحمل.

8. الخضراوات الورقية

الخضراوات الورقية مثالية لزيادة وزن الجنين

تساعد الخضراوات الورقية الخضراء على زيادة وزن الجنين أثناء الحمل، فهي محملة بالحديد والعناصر الغذائية الأساسية وفيتامين أ ومضادات الأكسدة، التي تلبي الاحتياجات المتزايدة لأنسجة الجنين.
تعتبر الخضراوات الورقية مثالية لزيادة وزن الجنين في الثلث الثالث من الحمل. يمكنكِ تناولها في صورة نيئة أو مطبوخة أو مخبوزة أو مقلية؛ للحصول على أكبر قدر من الفوائد.

9. عصير البرتقال

يساعد عصير البرتقال على زيادة وزن الجنين

ابدئي يومك بكوب من عصير البرتقال الطازج أثناء الحمل، إلى جانب زيادة مستوى فيتامين سي وتعزيز مناعتك، فإنه يساعد أيضاً على زيادة وزن الجنين؛ لأنه يحتوي على كمية وافرة من حمض الفوليك.

تعرّفي إلى المزيد: هل يمكنني الخضوع لأي إجراءات تجميلية وأنا حامل؟

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك