7 أطعمة مدهشة يمكن أن تزيد من وزن الجنين أثناء الحمل

صورة لامرأة حامل
7 أطعمة مدهشة يمكن أن تزيد من وزن الجنين أثناء الحمل
صورة لامرأة حامل تحضر العصير
المكسرات والفواكه
صورة لامرأة حامل تتناول الحليب
منتجات الألبان
صورة لامرأة تحضر سمك السلمون
الأسماك
صورة لأنواع مختلفة من البقوليات والحبوب
البقوليات
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تحضر العصير
صورة لامرأة حامل تتناول الحليب
صورة لامرأة تحضر سمك السلمون
صورة لأنواع مختلفة من البقوليات والحبوب
5 صور

يولد الكثير من الأطفال بحجم قليل نسبيّاً؛ مقارنةً بالأطفال الآخرين؛ مما يتطلب رعاية خاصّة، أو وضعهم في الحاضنة حتى يكتمل نموّهم الطّبيعي؛ حيث يولدون بوزن أقل من 2500 غرام، ويبدو الطفل المولود بوزن أقل، أصغر بكثير من الأطفال المولودين بأوزان طبيعية، وتبدو رؤوسهم أكبر بشكل غير متناسق.. إليكِ وفقاً لموقع هيلث، أبرز الأطعمة التي تعمل على توفير العناصر الغذائية الكافية للجنين، والتي يمكنك تضمينها في النظام الغذائي.

1. البيض

يعَد البيض غنياً بالبروتينات والدهون والمعادن والفيتامينات والسعرات الحرارية الأساسية أثناء الحمل، بجانب العديد من العناصر الغذائية مثل: الكولين، وهو مسؤول عن صحة دماغ الجنين.

توفر البيضة حوالي 25٪ من إجمالي الاحتياج من الكولين، ويمكن تناول البيض بأيّ شكل مثل: المقلي أو على البخار أو المسلوق أو على شكل عجة أو نصف مقلي.

2. منتجات الألبان

الزبادي هو الخيار الأمثل للحامل

توفر منتجات الألبان البروتينات والكالسيوم لنمو الجنين، كما أنها تحتوي على كمية كافيةمن الزنك والمغنيسيوم والفيتامينات والفوسفور، والتي تساعد في بناء كثافة الهيكل العظمي للجنين.

يعَد الزبادي الخيار الأمثل للحامل؛ لأنه مصدر كبير للكالسيوم، ويحسّن صحة الجهاز الهضمي.. تحتوي بعض أنواع الزبادي على بكتيريا بروبيوتيك، التي تساعد في الحد من مرض السكري والالتهابات والحساسية، خلال فترة الحمل.

تابعي المزيد: طُرق استخدامِ مشد البطنِ بعد الولادةِ

3. البقوليات

تناول البقوليات مهم جداً لصحة الأم والجنين

تعَد البقوليات من الأطعمة المفيدة للأم والجنين، وهي من أغنى الأطعمة بحمض الفوليك، والذي يتسبب نقصه في انخفاض وزن الجنين عند الولادة.
يساعد حمض الفوليك أيضاً الطفل على بناء جهاز المناعة؛ لمحاربة الأمراض في وقت لاحق من الحياة، ويوفر كمية كبيرة من الألياف والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

4. الحبوب الكاملة

يحتاج الجسم في الثلث الثاني والثالث من الحمل، إلى مزيد من السعرات الحرارية، وهو الوقت الذي يزداد فيه وزن الجنين، وتعَد الحبوب الكاملة من أفضل الأطعمة التي يمكن للحامل تناولها؛ فهي تحتوي على الألياف والفيتامينات والبروتينات والمغنيسيوم، كما أنها تحافظ على مستوى طاقتك طوال اليوم.

5. المكسرات والفواكه

تحتوي المكسرات والفواكه على العناصر الغذائية اللازمة لصحة الأم والطفل

تعَد الفواكه المجففة والمكسرات وجبة خفيفة صحية؛ فهي تحتوي على أوميغا 3، ومليئة بالدهون، بينما يحتوي البرقوق والتمر على نسبة عالية من الألياف والبوتاسيوم والحديد ومركبات نباتية؛ مما يساعد في زيادة السعرات الحرارية والعناصر الغذائية.

تعَد من أفضل الأطعمة الأخرى التي يمكن تقديمها للحامل: عصير البرتقال؛ فهو غني بفيتامين سي، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، وهو من العناصر الغذائية التي تعَد مسؤولة عن أداء العضلات وتحسين التمثيل الغذائي.

6. الخضروات الورقية

يساعد تناول الخضروات الورقية مثل: السبانخ والبروكلي واللفت، في محاربة الإمساك؛ فهي غنية بمضادات الأكسدة.. كما أنها تساعد في زيادة وزن الجنين، وتحتوي على الكثير من الحديد وحمض الفوليك وفيتامين C وK والبوتاسيوم.

7. الأسماك

يمكن تناول سمك السلمون 2-3 مرات في الأسبوع

لا تحصل النساء الحوامل بشكل عام على ما يكفي من أوميجا 3 خلال فترة الحمل، تعَد الأطعمة البحرية غنية بأحماض أوميجا -3 الدهنية، المسؤولة عن نمو المخ والعينين والصحة العامة.. لكن يجب الانتباه إلى أن جميع المأكولات البحرية ليست آمنة للتناول المنتظم؛ لاحتوائها على الزئبق. يمكن تناول سمك السلمون 2-3 مرات في الأسبوع؛ لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق، ويساعد على تحسين مستوى ذكاء طفلك.

تعرفي إلى المزيد: فوائد القرع الأخضر للحامل

بصرف النظر عن تناول هذه المواد الغذائية السحرية والعناية الجيدة بصحة طفلك، من الضروري أيضاً الاعتناء بك وبصحة جنينك بشكل عام.. هناك بعض الطرق لتحسين صحتك أثناء الحمل.

  • يجب على الحامل تناول أطعمة طازجة مثل: الخضار والفواكه ومنتجات الألبان؛ فهي غنية بالبروتين.. والبيض والأسماك؛ حيث تحتوي هذه الأطعمة الصحية والمغذية، على المعادن والفيتامينات والأحماض الدهنية اللازمة للطفل.
  • تناول الكثير من الماء والحفاظ على ترطيب الجسم، يساعد في تقليل غثيان الصباح والتعب.
  • للحفاظ على نشاط جسمك طوال اليوم، يجب على المرأة الحامل ممارسة الرياضة بانتظام وبشكل صحيح؛ لأن التمرينات المنتظمة تساعدك على البقاء بصحة جيدة، والحد من التوتر.
  • بخلاف النظام الغذائي المعتاد؛ فإن بعض مكملات ما قبل الولادة، تعَد ضرورية أيضاً، وتوفر هذه المكملات حمض الفوليك والحديد والفيتامينات للجسم أثناء الحمل.
  • يجب على الحامل تناول عصائر الفاكهة المناسبة؛ بدلاً من تناول الكافيين.. وتجنب التدخين؛ لأنه غير مفيد لصحة الجنين.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارةَ طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك