فوائد واحتياطات تناول سمك السلمون للحامل

صورة لسمك السلمون النيئ
فوائد سمك السلمون للحامل
صورة لأم تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة
تقليل مخاطر اكتئاب ما بعد الولادة
صورة لطبيبة تقيس الضغط للمرأة الحامل
مخاطر ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل
صورة لامراة تعاني من آلام الولادة
مخاطر الولادة المبكرة
صورة لطفل يرتدي نظارة
التطور العصبي
صورة لسمك السلمون المشوي
احتياطات واجب اتخاذها لتناول السلمون للحامل
صورة لسمك السلمون النيئ
صورة لأم تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة
صورة لطبيبة تقيس الضغط للمرأة الحامل
صورة لامراة تعاني من آلام الولادة
صورة لطفل يرتدي نظارة
صورة لسمك السلمون المشوي
6 صور

فوائد سمك السلمون للحامل عديدة؛ حيث يعتبر سمك السلمون آمناً للأكل؛ لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق ومع ذلك، يوصَى بالحد من تناوله لما لا يزيد على حصتين في الأسبوع، وقد تبلغ حصة السلمون حوالي 65-80 جراماً في كل وجبة. من المهم أيضاً تجنب أنواع معينة من السلمون أثناء الحمل، خاصةً الأنواع النيئة. إليك وفقاً لموقع هيلث فوائد سمك السلمون للحامل.

فوائد سمك السلمون للحامل

تعد من أبرز فوائد سمك السلمون للحامل فائدته للجنين؛ لأنه غني بأحماض الأوميجا 3 الدهنية، والتي تنخفض بشكل طبيعي خلال فترة الحمل؛ لذا يجب إضافتها إلى النظام الغذائي للحامل.

1. تقليل مخاطر اكتئاب ما بعد الولادة

يخفف سمك السلمون من الاكتئاب

يعاني ما يقرب من 12٪ من الأمهات من اكتئاب ما بعد الولادة، حيث تزيد مشاعر الحزن والضيق التي تتداخل مع الأداء اليومي خلال السنة الأولى بعد الولادة. وقد أظهرت الأبحاث أن تناول الأسماك مثل السلمون التي تحتوي على أحماض «أوميغا 3»، قد يخفف من الاكتئاب والذي قد يزيد لدى الحامل بسبب ضعف جهازها المناعي خلال فترة الحمل وزيادة فرص إصابتها.

تعرّفي إلى المزيد: العلاقة بين إسهال الأطفال والأوبئة

2. يعزز التطور العصبي

يعزز السلمون من مستوى ذكاء الطفل

تعد أحماض الأوميغا 3 ضرورية لنمو دماغ الجنين وجهازه العصبي، ولقد وجد أيضاً أن الأمهات اللائي تناولن 8 إلى 12 أونصة من السمك أسبوعياً لدى أطفالهن معدل ذكاء ومهارات معرفية أفضل بكثير مقارنة بغيرهم.

3. ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل

من الضروري فحص ضغط الدم بشكل منتظم أثناء الحمل

قد يساعد تناول الأسماك أثناء الحمل في تقليل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والذي قد يتسبب في العديد من المخاطر الصحية للحامل مثل تسمم الحمل، وهي حالة خطيرة ومميتة أثناء الحمل، لذلك فقد يكون من المفيد تضمينه في وجباتك بشكل منتظم جنباً إلى جنب مع الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والفاصوليا والعدس والكالسيوم. ومن الضروري أيضاً فحص ضغط الدم بشكل منتظم أثناء الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: خطوات لنظام تخسيس آمن.. أثناء الحمل

4. يقلل من مخاطر الولادة المبكرة

يقلل تناول السلمون من مخاطر الولادة المبكرة

قد يؤدي التأكد من تناول ما يكفي من المأكولات البحرية إلى تقليل مخاطر الولادة المبكرة؛ لذلك يعد السلمون خياراً رائعاً، ويمكنك تناول حصتين إلى ثلاث حصص في الأسبوع بأمان، على عكس الأنواع الأخرى من الأسماك التي يجب تجنبها تماماً بسبب محتواها العالي من الزئبق.

احتياطات واجب اتخاذها لتناول السلمون للحامل

يجب طهي السلمون بدرجة حرارة تصل إلى 145 درجة
  • بينما يحتوي سمك السلمون على العناصر الغذائية المفيدة لنمو دماغ الطفل، بالإضافة إلى صحة المرأة الحامل، هناك بعض الاحتياطات التي يجب وضعها في الاعتبار. من المهم تناول السلمون مطبوخاً تماماً وتناوله مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع؛ من أجل الحصول على فوائد أوميجا 3 مع الحد من التعرض للزئبق.
  • تجنب سمك السلمون النيئ أو المدخن لمنع الليستيريا، وهي بكتيريا تسبب عدوى ويمكن الإصابة بها عن طريق تناول الطعام الملوث، ويمكن للعدوى عبور المشيمة مما يزيد من خطر الولادة المبكرة أو الإجهاض أو ولادة جنين ميت أو العدوى التي تهدد الحياة عند الولادة.
  • من المهم مراقبة تناول الزئبق أثناء الحمل؛ لأن المستويات المرتفعة يمكن أن تسبب تلفاً في الدماغ ومشاكل في السمع والبصر للجنين. لذلك يفضل تناول الأسماك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع؛ لأن الأسماك الزيتية لها العديد من الفوائد الصحية للحامل.
  • تحتوي جميع الأسماك على قدر من الزئبق، وبينما تحتاج بعض الأنواع إلى تجنبها تماماً أثناء الحمل، إلا أن سمك السلمون من الأسماك التي يمكن للحامل تناولها لكن باعتدال.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب تقلبات مزاج الحامل طوال أشهر الحمل

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج. عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك