صورة حامل مع ابنتها
أعراض آخر الشهر الثامن من الحمل - الصورة من Adobestock
صورة عن أسئلة الحامل
أجوبة الأسئلة التي تكررها الأمهات في نهاية الشهر الثامن من الحمل - الصورة من Adobestock
صورة الأكلات السريعة
ابتعدي عن الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة - الصورة من Adobestock
صورة فيتامين د
احصلي على فيتامين د - الصورة من Adobestock
صورة الجنين
حركة الجنين في الشهر الثامن - الصورة من Adobestock
صورة الشعور بالقلق
تمرين بمرحلة من القلق - الصورة من Adobestock
صورة لخطة الولادة
أنهي خطة ولادتك - الصورة من Adobestock
صورة لتنفس الحامل
تصابين بضيق في التنفس - الصورة من Adobestock
صورة الفريق الطبي
قومي بجولة في المستشفى - الصورة من Adobestock
صورة لأوردة الساقين
تمرين بمرحلة توسع الأوردة - الصورة من freepik
صورة حامل مع ابنتها
صورة عن أسئلة الحامل
صورة الأكلات السريعة
صورة فيتامين د
صورة الجنين
صورة الشعور بالقلق
صورة لخطة الولادة
صورة لتنفس الحامل
صورة الفريق الطبي
صورة لأوردة الساقين
10 صور

في الشهر الثامن من الحمل، يمكن أن نقول إن ولادتك اقتربت، وأنك تخططين لاستقبال المولود بشكل جدي، وتتبعين قواعد، ربما كنت قد تجاوزتها سابقاً، لكن هناك بعض التغيرات المختلفة، التي تميز هذا الشهر عن غيره، وتجعلك تترقبين الطفل، ربما بالكثير من القلق، إليك ما يوضحه لك الأطباء من تغيرات تعيشينها، وتلحظينها على الجنين.

تصابين بضيق في التنفس

تصابين بضيق في التنفس - الصورة من Adobestock


تصبح المساحة في بطنك أقل مع استمرار الرحم في النمو، ما يدفع معدتك نحو رئتيك. وهذا يجعل من الصعب عليك التنفس بعمق. حاولي الوقوف أو الجلوس بشكل مستقيم لتوفير مساحة أكبر لرئتيك.

تعانين من شدة البواسير

من الممكن أن تكون لديك أوردة متضخمة بسبب زيادة الدورة الدموية، وعندما يحدث ذلك بالقرب من منطقة المستقيم يسمى ذلك بالبواسير. تناولي ما يكفي من الأطعمة الغنية بالألياف وحافظي على رطوبة جسمك لمنع الإصابة بالبواسير. في حالة البواسير، ضع كيسًا من الثلج أو خذي حمامًا دافئًا.

تمرين بمرحلة توسع الأوردة

تمرين بمرحلة توسع الأوردة - الصورة من freepik


قد تظهر عروق مرتفعة ومزرقة على ساقيك، وقد تسبب أيضًا حكة وألمًا غير مريح. وعلى الرغم من أنها غير ضارة، إلا أنها قد تكون مؤلمة في بعض الأحيان. يمكنك محاولة رفع قدميك لتخفيف التورم والألم. لكن تجنبي الجلوس بأن تضعي ساقيك متقاطعتين.

تعانين من تشنجات الساق

تشنجات الساق شائعة جدًا أثناء الحمل. لذلك قومي بتمديد عضلات الساق وتدليكها بلطف باستخدام الضربات السفلية لتخفيف التشنجات. يمكنك أيضًا استشارة طبيبك للحصول على بعض توصيات تمارين التمدد.

تصابين بالتعب

تصابين بالتعب - الصورة من Adobestock


مع بطنك المتضخم، قد يكون مجرد الاستمرار في يومك أمرًا متعبًا. وقد تجدين أيضًا صعوبة في النوم بشكل مريح. للحصول على دفعة الطاقة التي تشتد الحاجة إليها، استمري في اتباع نظامك الغذائي أثناء الحمل والتمارين التي أوصى بها طبيبك. لا تنسي أن ترتاحي جيدًا.
هل تعرفين لماذا لا يُفضل الولادة في الشهر الثامن؟

لا تقلقي من كثرة التبول

عندما يهبط طفلك إلى أسفل حوضك، قد يضغط ذلك على مثانتك، فهذا يدفعك إلى استخدام الحمام بشكل متكرر. قد تلاحظين أيضًا أنه عندما تضحكين أو تعطسين أو تسعلين، يتسرب البول. حاولي استخدام الفوطة الداخلية والذهاب إلى الحمام قبل مغادرة المنزل.

تمرّين بمرحلة من القلق

تمرين بمرحلة من القلق - الصورة من Adobestock


هل تشعرين وكأنك في حالة حزن وفرح في آن واحد؟ اعلمي أن هذا الطبيعي تمامًا أن تشعري بالتوتر والقلق بشأن الولادة والتغيرات التي تطرأ على حياتك بعد الولادة. ومع ذلك، لا تدعي الأفكار السلبية تصل إليك. قد يساعدك التحدث والانفتاح عن مشاعرك وخوفك مع أصدقائك وعائلتك وطبيبك وأمهاتك الأخريات في شبكتك على تهدئة الأفكار.

يصيبك مخاض كاذب

الانقباضات الكاذبة شائعة جدًا في هذا الشهر. وهي غير منتظمة، وليست قوية، وتختفي عادةً عند التحرك أو تغيير وضعيتك. وهي تختلف عن الانقباضات الحقيقية، فهي منتظمة وأقوى، وتظهر بعد فترات، ولا تزول قريبًا. إذا كانت لديك أي مخاوف بشأن الانقباضات التي تشعرين بها، يمكنك التحدث مع طبيبك.

حركة الجنين في الشهر الثامن

حركة الجنين في الشهر الثامن - الصورة من Adobestock


في الشهر الثامن من الحمل، سيكون جلوس الطفل متجهًا للأسفل، حيث سيبدأ في الاستقرار في حوضك. مع اقتراب من موعد الولادة، يكتسب وزناً ودهوناً بسرعة. يبدأ الغشاء الذي يغطي جسمه بالاختفاء، وسينمو شعر على رأسه. مع نمو دماغ طفلك الصغير بشكل أكبر، يمكنه الآن التحكم في درجة حرارة جسمه بطريقة أفضل. تعتبر هذه الوظيفة بالغة الأهمية بالنسبة له عندما يخرج إلى العالم الخارجي.
في هذا الشهر أيضاً ستبدأ عظام طفلك بالتصلب، باستثناء الجمجمة. تظل الجمجمة ناعمة حتى يتمكن طفلك من المرور عبر قناة الولادة بسلاسة. قد يكون طفلك أيضًا أكثر نشاطًا في الشهر الثامن من الحمل. وقد تلاحظين بعض الحركات المميزة بدءًا من الحازوقة والركلات وحتى تمارين التمدد. بحلول نهاية الشهر الثامن من الحمل، سيكون وزن الطفل حوالي 2.3 إلى 2.5 كجم.

نصائح الحمل في الشهر الثامن من الحمل

انت على وشك الوصول! الآن هو الوقت المناسب لوضع اللمسات الأخيرة والاستعدادات في اللحظة الأخيرة، لذا إليك بعض النصائح التي قد تكون مفيدة:

قومي بجولة في المستشفى

قومي بجولة في المستشفى - الصورة من Adobestock


تأكدي من أنك قد خططت لبعض الطرق، تحسبًا لوجود حركة مرور في ساعة الذروة في اليوم وإذا سمح المستشفى بذلك، قومي بجولة في جناح الولادة وتعرفي على المستشفى. وتأكدي من حصولك على تفاصيل الاتصال بالأشخاص الموجودين في فريق الولادة. احتفظي بعنوان ورقم المستشفى المذكور في مكان يسهل الوصول إليه لتجنب تضارب التفاصيل في اللحظة الأخيرة.

مارسي التمارين الرياضية بانتظام

مارسي تمارين كيجل، وتمارين التنفس، لأنها ستساعدك أثناء المخاض والولادة وما بعد الولادة. يمكنك أيضًا المشي وممارسة اليوغا قبل الولادة.

احصلي على فيتامين د

احصلي على فيتامين د - الصورة من Adobestock


حيث أن فيتامين د ضروري جدًا لكِ ولعظام طفلك. لذا، تأكدي من حصولك على ما يكفي من فيتامين د - استلقِي في شمس الصباح وتناولي المكملات الغذائية بالمقدار الموصى به من قبل طبيبك.

حافظي على رطوبة جسمك

اشربي كمية كافية من الماء بانتظام لتظلي نشيطة. سيمنع هذا أيضًا التشنجات ويساعدك على الشعور براحة إضافية خلال هذا الشهر.

أنهي خطة ولادتك

أنهي خطة ولادتك - الصورة من Adobestock


بمجرد أن تصبحي جاهزة لخطة ولادتك، قومي بعرضها على طبيبك للحصول على الموافقة. بعد الانتهاء من ذلك، قومي بطباعة نسخ لك ولفريقك الطبي.

تعرفي على طريقة تعاملك مع مولودك

اقرئي عن الرضاعة الطبيعية وغيرها من تقنيات رعاية الطفل. يمكنك أيضًا الانضمام إلى الفصول الدراسية أو المنتديات عبر الإنترنت، أو التحدث إلى أمهات أخريات في شبكتك، أو استشارة استشاري الرضاعة.

ابتعدي عن الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة

ابتعدي عن الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة - الصورة من Adobestock


ذلك لأنها يمكن أن تسبب عسر الهضم أو حرقة المعدة. لا تستهلكي الدخان. كذلك تجنبي المشروبات الغازية والتي تحتوي على الكافيين. وتأكدي من تضمين الأطعمة الغنية بالألياف والأطعمة الغنية بالأوميجا 3 في نظامك الغذائي. بشكل متوازن. اختاري أيضًا خيارات الوجبات الخفيفة الصحية لإشباع آلام الجوع في منتصف الوجبة.

أجوبة الأسئلة التي تكررها الأمهات في نهاية الشهر الثامن من الحمل

أجوبة الأسئلة التي تكررها الأمهات في نهاية الشهر الثامن من الحمل - الصورة من Adobestock

1 - ماذا يفعل طفلي في الشهر الثامن من الحمل؟

في الشهر الثامن من الحمل، يبدأ طفلك بالاستقرار في حوضك. ربما تكون تلك الركلات واللكمات الصغيرة قد انخفضت الآن. علاوة على ذلك، فقد اكتسب طفلك بعض الوزن والدهون ويستعد لدخول كبير.

2 - كيف أشعر في الشهر الثامن من حملي؟

في الشهر الثامن من الحمل، قد تشعرين بالتعب أكثر من المعتاد، وذلك بسبب نتوء طفل كبير. عندما يندفع طفلك إلى أسفل حوضك، قد تشعرين باللهاث وقد تعانين أيضًا من الدوالي والبواسير التشنجات، وكثرة التبول، والقلق، والتقلصات الكاذبة.

3 - هل يكتمل نمو الطفل في عمر 8 أشهر؟

يستمر طفلك الصغير في النمو والنضج بحلول الشهر الثامن تم تطوير معظم أعضائه بشكل كامل، ويمكنه الآن التنسيق في ردود أفعاله وهي أن يرمش، ويغمض عينيه، ويدير رأسه، ويمسك بقوة، ويستجيب للضوء والصوت واللمس.

4 - هل يمكنني النوم بشكل مستقيم في الشهر الثامن من الحمل؟

لا، لا يمكنك النوم مباشرة على ظهرك بعد الأسبوع العشرين من الحمل، لأن وزن الرحم يمكن أن يضغط على الأوعية الدموية الكبيرة وخصوصاً الوريد الأجوف الذي قد يعطل تدفق الدم إلى طفلك. لذلك، لذلك اعتادي على وضعية النوم الجديدة التي تكون على جانبك الأيسر، ومع اقتراب موعد ولادتك، سيتكيف جسمك مع التغييرات المناسبة لطفلك. لذا، خذي بعض الوقت من الراحة، ودللي نفسك بينما تستمتعين بالمرحلة الأخيرة من حملك.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.