أسباب الجوع أثناء الحمل.. ماذا يحدث للجنين عندما تجوع الأم؟

صورة لامرأة تتناول الطعام
آثار جانبية خطيرة للبقاء جائعة أثناء الحمل - «المصدر: Freepik»
صورة لامراة حامل
فقر الدم - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل مصابة بسكري الحمل
زيادة خطر الإصابة بسكري الحمل - «المصدر: AdobeStock»
صورة لقدم طفل رضيع
تشوهات في الهيكل العظمي - «المصدر: Freepik»
صورة لطبيب يفحص طفل رضيع
متلازمة الضائقة التنفسية - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة تتناول الطعام
صورة لامراة حامل
صورة لامرأة حامل مصابة بسكري الحمل
صورة لقدم طفل رضيع
صورة لطبيب يفحص طفل رضيع
5 صور

نظراً لأن جسم الحامل يخضع للعديد من التغيرات الفسيولوجية لتلبية احتياجات الجنين، فإن التغذية الجيدة لها أهمية أكبر، فقد تميل النساء إلى الشعور بالجوع طوال فترة الحمل؛ بسبب التغيرات الفسيولوجية والهرمونية، وغثيان الصباح، وزيادة الطلب على العناصر الغذائية، ومن المهم عدم تجاهل الجوع المرتبط بالحمل إذا كنتِ ترغبين في تجنب المضاعفات المحتملة.

لأن عدم اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل طوال فترة الحمل له عواقب وخيمة، ليس فقط على نمو الجنين، ولكن أيضاً على الأم، التي يمكن أن تعاني من العديد من المضاعفات الصحية المختلفة. إليك أبرزها، وفقاً لموقع "بولد سكاي" الهندي، وهي كالتالي:

1. فقر الدم

نقص التغذية يؤدي إلى فقر الدم «المصدر: AdobeStock»

البقاء جائعة أو التعرض لنقص التغذية أثناء الحمل؛ يمكن أن يؤدي إلى إصابة الأمهات الحوامل بفقر الدم، نتيجة انخفاض تركيز خلايا الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي، أو انخفاض كمية الهيموجلوبين في الدم أثناء الحمل، ويمكن أن يتداخل فقر الدم مع الأنشطة اليومية للأم وتكون له عواقب طويلة المدى على صحة الأم، بل يمكن أن يزيد من خطر حدوث مضاعفات أثناء المخاض والولادة، مثل النزيف المفرط.
على الجانب الآخر، قد لا يؤثر فقر الدم أثناء الحمل على نمو الجنين فحسب، بل إن الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بفقر الدم، الناجم عن نقص الحديد، أكثر عرضة لخطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء فترة طفولتهم.

قد يهمكِ الاطلاع على: فقر الدم للحامل وتأثيره على الجنين

2. عدم زيادة الوزن بشكل كافٍ

عدم زيادة الوزن ضمن المعدلات الطبيعية قد يسبب العديد من المضاعفات للحامل والجنين؛ مثل الولادة المبكرة وموت الجنين عند الولادة، وتجاهل الجوع أثناء الحمل يمكن أن يُسهم في عدم زيادة الوزن بشكل كافٍ.

3. خطر الإصابة بسكري الحمل

الجوع لفترة طويلة يؤدي إلى زيادة مستويات الجلوكوز «المصدر: AdobeStock»

هناك عدة عوامل تسهم في الإصابة بسكري الحمل؛ مثل العامل الوراثي، وأيضاً عدم كفاية التغذية، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن نقص التغذية يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض سكري الحمل.

يمكن أن يؤدي الجوع لفترة طويلة إلى زيادة غير طبيعية في مستويات الجلوكوز في الدم، لذا فإن بقاء الحامل جائعة لفترة أطول ثم تناول الطعام؛ يمكن أن يسهم في الإصابة بسكري الحمل.

4. الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي

تعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل فترة بالغة الأهمية؛ لأن المرأة الحامل التي تتجاهل مؤشرات الجوع تتعرض لخطر عدم تناول الطفل ما يكفي من العناصر الغذائية والسعرات الحرارية التي يحتاجها للنمو، وزيادة مخاطر التعرض لاأضطرابات الأكل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ومخاطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي لدى الأطفال.

5. تشوهات في الهيكل العظمي

الكالسيوم وفيتامين "د" من العناصر الغذائية المهمة لنمو الجنين «المصدر: Freepik»

بقاء الحامل جائعة أثناء الحمل سيؤثر سلباً على كمية العناصر الغذائية الأساسية المستهلكة، ويعتبر الكالسيوم وفيتامين "د" من العناصر الغذائية المهمة لنمو الجنين. يمكن أن يسبب نقص فيتامين "د" والكالسيوم تشوهات في الهيكل العظمي لدى الجنين، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل الكساح.

6. تأخر المهارات المعرفية والسلوكية

حصول الجنين على التغذية الكافية قبل الولادة يساعد على نمو دماغ الجنين، في المقابل يرتبط سوء التغذية لدى الأمهات أثناء الحمل بزيادة احتمال حدوث مشاكل سلوكية عند الأطفال.

على الجانب الآخر، ربطت الدراسات بين عدم تناول العناصر الغذائية الكافية أثناء الحمل بعيوب الدماغ وارتفاع خطر الإصابة بالأمراض العقلية العصبية؛ مثل اضطراب طيف التوحد، واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، والفصام، والقلق، والاكتئاب.

7. متلازمة الضائقة التنفسية

إن التغذية الصحية أمر بالغ الأهمية لنمو وتطور الرئتين لدى الجنين «المصدر: AdobeStock»

إن التغذية أمر بالغ الأهمية لنمو وتطور الرئتين لدى الجنين، خاصة قبل الولادة، وقد تحدث متلازمة الضائقة التنفسية (RDS) عند الرضع المولودين قبل الأوان، والذين يعانون من رئتين لم يتم تطويرهما بشكل كامل.
يمكن أن يؤدي بقاء الحامل جائعة أثناء الحمل إلى الإصابة بمتلازمة الضائقة التنفسية (RDS)؛ وذلك لأن خطر الولادة المبكرة يزداد عندما تتضور المرأة جوعاً أثناء الحمل.

8. مشاكل القلب والأوعية الدموية عند الأطفال

إن الجوع المفرط وسوء التغذية أثناء الحمل يزيد من خطر إصابة الطفل بمشاكل القلب والأوعية الدموية؛ مثل ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب لدى الجنين.

يمكن أن يؤدي عدم كفاية التغذية أثناء الحمل إلى إعاقة تطور نظام القلب والأوعية الدموية لدى الجنين، مما يؤدي إلى عيوب في القلب، وتكوين غير طبيعي للأوعية الدموية.

يمكن أن يؤدي سوء التغذية إلى نقص العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والبروتينات الضرورية لنمو صحي للطفل. يمكن أن يؤدي ذلك إلى مجموعة من العواقب السلبية، بما في ذلك انخفاض الوزن عند الولادة، وانخفاض المناعة، وتأخر النمو، وما إلى ذلك.

قد يهمكِ الاطلاع على: دليلك لنظام غذائي متوازن أثناء أشهر الحمل

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك