نصائح للتغلب على آلام الجوع خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
آلام الجوع خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل
صورة لامرأة ترفض تناول السكريات
وضع خطة نظام غذائي جيد
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
الحفاظ على نظام غذائي صحي
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
عدم تفويت وجبة الإفطار
صورة لامرأة حامل تتناول السوائل
تناول الكثير من السوائل
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
صورة لامرأة ترفض تناول السكريات
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
صورة لامرأة حامل تتناول السوائل
5 صور

تعد زيادة الشهية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أمراً شائعاً لدى الكثير من الحوامل، وهي مؤشر على نمو الجنين، وتحدث آلام الجوع بشكل شائع عندما تعاني الأمهات من الجفاف أو عندما يستهلكن طعاماً منخفضاً في العناصر الغذائية لا يلبي متطلباتهن الغذائية، وتعد أحد الأسباب الأخرى لشعور الحامل بالجوع الشديد هي مرور جسمها بالعديد من التغييرات الهرمونية وزيادة شعورها بالغثيان وبالرغم من أن الجوع عند الحامل قد يظهر في أي وقت خلال اليوم، إلّا أنه غالباً ما يزداد في الليل وعند الصباح الباكر؛ بسبب انخفاض مستويات سكر الدم في هذه الفترات. إليك وفقاً لموقع بولد سكاي الهندي أهم أسباب آلام الجوع خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وكيفية التغلب عليها.

نصائح للتغلب على الجوع المستمر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

1. تناول الكثير من السوائل

يجب أن تتناول الحامل من 12 إلى 13 كوباً من الماء يومياً

يلعب الماء دوراً مهماً في تكوين الجنين. ومن ثم فمن المهم أن تحافظ الحامل على رطوبة الجسم حتى لا يتم الخلط بين الشعور بالجفاف وآلام الجوع، ويجب في الوقت نفسه أن تتأكد من تناول حوالي 12 إلى 13 كوباً من الماء ومحاولة تناول السوائل الصحية والابتعاد عن تناول المشروبات الغازية .

تعرفي إلى المزيد: متى يبدأ الوحام والغثيان عند الحامل ومتى ينتهي؟

2. نظام غذائي صحي

يعد الجوع المستمر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أمراً شائعاً

يعد الجوع المستمر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أمراً شائعاً. لذلك يجب على الحامل ضرورة الحفاظ على تناول الأطعمة الصحية واختيار الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية والألياف، والتي تمنح الحامل الشبع لفترة أطول بدلاً من الإفراط في تناول الأطعمة المصنعة مثل الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والبقوليات والتوت والأفوكادو والمانجو والمكسرات.

3. تناول وجبات صغيرة متكررة

لتخفيف الجوع المستمر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يوصى بتناول الحامل لكميات صغيرة من الطعام على فترات منتظمة لإبقاء المعدة ممتلئة دون تسبب تلك الوجبات في شعور الحامل بالانتفاخ و حرقة المعدة.

4. مراقبة الوزن

قد يؤدي غثيان الصباح إلى زيادة شعور الحامل بضعف الجسم وحاجته المستمرة للمزيد من العناصر الغذائية وزيادة الشعور بالجوع خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

ويجب على الحامل التأكد أيضاً مما إذا كانت قد اكتسبت القدر المطلوب من الوزن خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فقد يكون ذلك سبباً لعدم تلبية حاجة جسمها إلى العناصر الغذائية وزيادة شعورها بالجوع.

5. الحصول على قسط كاف من النوم

من المهم حصول الحامل على قسط كافٍ من النوم خلال الأشهر الثلاثة الأولى حتى ينمو الطفل بصحة جيدة. إذا كان زيادة الشعور بالجوع خلال الأشهر الأولى من الحمل لا يمكنها من الحصول على ساعات نوم كافية، فعليها تناول الأطعمة التي تساعد على تحفيز النوم مثل الموز وخبز القمح الكامل واللوز والحليب منزوع الدسم ودقيق الشوفان. وكذلك مراقبة الأسباب الأخرى للحرمان من النوم.

تعرفي إلى المزيد: أسباب قيء الحمل وطرق علاجه

6. خطة نظام غذائي صحي

قد يكون من الصعب على الحامل اختيار وجبة خفيفة صحية عندما تكون جائعةً

قد يكون من الصعب على الحامل اختيار وجبة خفيفة صحية عندما تكون جائعةً. بل في المقابل تلجأ إلى تناول الأطعمة غير الصحية مثل الشوكولاتة أو العصائر المعلبة والتي لا تمنحها الشبع بل في المقابل تزيد من شهيتها.

7. عدم تفويت وجبة الإفطار

قد يكون تخطي وجبة الإفطار سبباً للجوع المستمر خلال فترة الحمل

قد يكون تخطي وجبة الإفطار سبباً للجوع المستمر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. وذلك لأن غثيان الصباح قد يجعل المرأة الحامل تتقيأ بشكل متكرر. نتيجة لذلك، تتجاهل العديد من النساء وجبة الإفطار، مما يجعلهن يشعرن بالجوع طوال اليوم، ولهذا نوصي ببعض الوجبات الخفيفة الصباحية أثناء الحمل لتحافظ الحامل على نشاطها طوال اليوم فإذا كنت ترغبين في التعامل مع زيادة الشهية أثناء الحمل المبكر، فيجب الانتباه إلى ضرورة تناول وجبة الإفطار.

ملاحظة من "سيدتي نت" قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك