صورة لامرأة حامل مرهقة
أعراض سوء التغذية أثناء الحمل
صورة لامرأة تعاني من الأرق
اضطراب النوم
صورة لامرأة حامل مريضة
ضعف المناعة
صورة لامرأة حامل تبكي
التهيج وتقلب المزاج
صورة لامرأة حامل تحمل ميزان وزن
عدم اكتساب الوزن
صورة لحامل تقوم بقياس الوزن
اكتساب الوزن
صورة لامرأة حامل مرهقة
صورة لامرأة تعاني من الأرق
صورة لامرأة حامل مريضة
صورة لامرأة حامل تبكي
صورة لامرأة حامل تحمل ميزان وزن
صورة لحامل تقوم بقياس الوزن
6 صور

تتسبب معاناة الحامل من سوء التغذية وعدم حصولها على العناصر الغذائية الكافية التي يحتاجها جسمها إلى مضاعفات لها وللجنين، وتعرضها لمخاطر الولادة المبكرة والأنيميا والشعور الدائم بالتعب والإرهاق، كما يكون الجنين أكثر عرضه للعديد من الأمراض المزمنة في المستقبل؛ كالسكري والسمنة ومشاكل النمو. لذا من المهم، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، الانتباه إلى أعراض سوء التغذية أثناء الحمل، والالتزام بنظام غذائي صحي مخصص للحوامل؛ لضمان صحتها وصحة الجنين.

1. عدم اكتساب الوزن

تعد زيادة الوزن المثالية إحدى علامات الحمل الصحي

فترة الحمل هي الوقت الذي تكتسب فيه المرأة الحامل الوزن، فتعد زيادة الوزن المثالية هي إحدى علامات الحمل الصحي، وتتراوح الزيادة الصحية للوزن ما بين 10 كجم و12.5 كجم، ومع ذلك إذا كانت المرأة الحامل تفقد الوزن بدلاً من اكتسابه، فقد يكون ذلك أحد أعراض مرورها بسوء التغذية.

2. الجوع المستمر

إذا كانت الحامل تشعر بالجوع طوال الوقت، فقد يكون ذلك بسبب عدم تناول الطعام بشكل صحيح في مواعيد منتظمة، وعدم احتواء نظامها الغذائي على قدر كافٍ من الألياف والبروتينات.

3. الإمساك المزمن

يمكن أن يؤدي عدم تناول الطعام إلى إصابة الحامل بالإمساك؛ بسبب عدم كفاية الفضلات لإنتاج البراز، ويساعد تناول الألياف والكثير من السوائل -حوالي 10 إلى 12 كوباً من السوائل كل يوم- على علاج الإمساك عند الحامل.

تعرفي إلى المزيد: مخاطر زيادة الوزن خلال الحمل على الأم والجنين

4. التعب الشديد والدوخة

تحصل المرأة الحامل على الطاقة من الطعام الذي تتناوله، وإذا لم يكن لديها ما يكفي من الطعام، فلن يرتفع مستوى الطاقة لديها، وستجد صعوبة في التركيز .

لذا فقد يساعد اتباعها لنظام غذائي صحي ومتوازن على محاربة التعب ومرور فترة الحمل بسلام.

5. تساقط الشعر وهشاشة الأظافر أثناء الحمل

يحتاج الشعر والأظافر إلى عدد من العناصر الغذائية للحفاظ عليهما، من أهم هذه العناصر الغذائية "البروتين"، فقد يتسبب عدم حصول الحامل على قدر كافٍ من البروتين إلى ترقق الشعر وهشاشة الأظافر.

6. اضطراب النوم

يؤدي النوم المتقطع أثناء الحمل إلى ارتفاع ضغط الدم

يمكن لآلام الجوع أن توقظك في منتصف الليل، ويمكن أن يؤدي النوم المتقطع أثناء الحمل إلى العديد من المشكلات الصحية، من أهمها ارتفاع ضغط الدم، إعاقة نمو الجنين، سكري الحمل، اكتئاب الحمل، الولادة المبكرة، طول فترة المخاض، والولادة القيصرية.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب كثرة وقلة نوم الحامل في أشهر الحمل

7. تقلب المزاج

عدم تناول ما يكفي من الطعام يسبب التقلبات المزاجية

يؤدي عدم تناول ما يكفي من الطعام أثناء الحمل إلى التقلبات المزاجية؛ بسبب انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم بشكل ملحوظ، مما يزيد من إنتاج الكورتيزول والأدرينالين، وبمجرد إطلاق هذه الهرمونات في مجرى الدم؛ يُسهم ذلك في الغضب وتقلب المزاج الشديد.

8. فقر الدم

يعد الحمل هو الوقت الذي تكون فيه النساء أكثر عرضة لنقص الحديد وفقر الدم، فقد يؤثر عدم تناول ما يكفي من الطعام على نسبة الحديد في الجسم، حيث تحصل المرأة الحامل على جزء كبير من الحديد المطلوب يومياً من طعامها.

9. ضعف المناعة

الإصابة بالعدوى أثناء الحمل أحد أعراض سوء التغذية

سوء التغذية أثناء الحمل يمكن أن يؤثر سلباً على مناعة الأم، فقد تستغرق نزلات البرد العادية وقتاً أطول للشفاء.

10. بشرة غير صحية

تعد مشاكل البشرة أحد الآثار الجانبية لسوء التغذية أثناء الحمل، فإذا لم يحصل الجسم على كمية كافية من العناصر الغذائية، مثل البيوتين والثايمين وفيتامين "ه"، فقد يؤثر ذلك سلباً على صحة الجلد، ويسبب مشاكل مثل تقشر وجفاف الجلد وظهور البثور والالتهابات.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
.سيدتي وطفلك فيسبوك