نصائح تعزز من جمال الحامل في ليلة رأس السنة

صورة لامرأة حامل
نصائح تعزز من جمال الحامل خلال موسم الرياض - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامراة حامل تتناول الطعام
تناول نظام غذائي متوازن - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل
صورة لامراة حامل تتناول الطعام
2 صور

إن الاعتناء بنفسك أثناء الحمل ليس أمراً حيوياً بالنسبة لك فحسب، بل إنه مهم لجنينها أيضاً، حيث ستخضع حساسية بشرتك ومظهرها لتغييرات أثناء الحمل؛ بسبب التغيرات الهرمونية وزيادة الدورة الدموية، لذلك لن يتعين عليك تعديل روتين العناية بالبشرة فحسب، بل سيتعين عليك أيضاً بذل جهود متواصلة للحفاظ على صحة بشرتك. قد يتعين أيضاً تغيير منتجات العناية بالبشرة التي تستخدمينها وفقاً لبشرتك، ووفقاً لمعايير السلامة للجنين. إليكِ، وفقاً لموقع "بولد سكاي" أيضاً، بعض النصائح الصحية والجمالية للعناية ببشرتك قبل أيام قليلة من ليلة رأس السنة.

1. تناول نظام غذائي متوازن

يجب على الحامل اتباع نظام غذائي صحي «الصورة من موقع AdobeStock»

إن اتباع نظام غذائي متوازن وصحي يقطع شوطاً طويلاً ليمنحك بشرة متوهجة في ليلة رأس السنة، إضافة إلى أن تناول نظام غذائي متوازن مهم لصحتك أنتِ وجنينك، لذا تأكدي من الحصول على الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالبروتين ومنتجات الألبان؛ لضمان بقاء البشرة متوهجة، ويمكنك أيضاً تضمين الكثير من التوت والبرتقال والسبانخ والجزر والبطاطا الحلوة والقرنبيط واللفت، وغيرها من المنتجات الطبيعية الصحية، في نظامك الغذائي خلال فترة الحمل، وتجنّب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون غير الصحية.

اختاري أيضاً المواد الغذائية التي تحتوي على البروتين والفولات والزنك وأوميجا 3 وفيتامين سي و E؛ لأن هذه العناصر الغذائية لها تأثير صحي على بشرتك طوال فترة الحمل.

قد يهمكِ الاطلاع على: دليلك لنظام غذائي متوازن أثناء أشهر الحمل

2. الحفاظ على رطوبة الجسم

خلال فترة الحمل قد تبدو بشرتك جافة وتظهر التجاعيد، مما يجعلك تتقدمين في السن بشكل أسرع، والسبب في ذلك هو أنه مع زيادة كثافة الدم، تميل أعضائك إلى امتصاص الماء من خلايا الجلد. ونتيجة لذلك؛ يجب على الحامل تناول 2 لتر من الماء للحفاظ على بشرتها شابة ومتوهجة خلال الحمل، وطرد السموم من الجسم، والحفاظ على رطوبة البشرة في أي مناسبات؛ مثل ليلة رأس السنة.

على الجانب الآخر، يجب الانتباه إلى أن الماء يساعد على تكوين السائل الأمنيوسي والحفاظ عليه، وزيادة حجم الدم، ونقل العناصر الغذائية إلى الجنين في الرحم.

يمكن للحامل أيضاً إضافة بعض السوائل الصحية إلى نظامها بوجه عام، وفي بعض المناسبات، عند الاحتفال مع أسرتها؛ مثل ليلة رأس السنة. ويمكنها تناول عصائر الفاكهة الطازجة وعصائر الخضار وماء جوز الهند وما إلى ذلك.

3. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

ممارسة الرياضة مهمة للحفاظ على جسمك قوياً «الصورة من موقع Freepik»

ممارسة الرياضة مهمة للحفاظ على جسمك قوياً وصحياً أثناء الحمل، لذا اختاري الأنشطة الآمنة للنساء الحوامل؛ مثل المشي أو السباحة أو اليوغا، قبل الولادة.

التمارين هي أفضل طريقة للتعرق والتخلص من الشوائب والسموم من الجسم والجلد، كما تؤدي التمارين أيضاً إلى تحسين الدورة الدموية وتقليل التوتر.

سيتم إطلاق هرمونات السعادة داخل جسمك، ونتيجة لكل هذا؛ سيتحسن لون بشرتك وستصبح بشرتك أكثر صحة، بالإضافة إلى ذلك ستتمكنين من الحفاظ على وزن صحي خلال فترة الحمل، والحصول على قوام أكثر لياقة، خاصة في بعض المناسبات؛ مثل رأس السنة.

4. قسط كافٍ من النوم

لا يمكن التقليل من أهمية الراحة والنوم لمدة 7-8 ساعات كاملة، خاصة خلال أيام الحمل. يمكن أن يجعلك الحمل مرهقة، وقد تشعرين أيضاً بالتوتر عند التفكير في التغييرات المختلفة التي يحدثها الحمل، ويمكن أن ينعكس الإجهاد والتعب والإرهاق أيضاً على بشرتك، لذا تأكدي من حصولك على قسط كافٍ من النوم؛ حتى لا يشعر جسمك بالتعب، وضمان حصول جسمك مع الجلد على الدعم اللازم والوقت لإصلاح نفسه، وهناك ميزة إضافية أخرى للحصول على قسط كافٍ من الراحة أثناء الحمل؛ وهي أنك ستشعرين بالنشاط والانتعاش طوال اليوم.

5. التدليك

بعض الزيوت الأساسية يمكن أن تكون لها آثار ضارة أثناء الحمل «الصورة من موقع AdobeStock»

إحدى النصائح التي لا تحظى بالتقدير الكافي للحصول على بشرة متوهجة أثناء الحمل هي تدليك الجلد. كلما قمت بتدليك بشرتك باستخدام أي نوع من المرطبات أو الزيوت؛ تحسنت الدورة الدموية داخل جسمك، وتحسن أنسجة بشرتك، مما يساعد بدوره على تعزيز توهجها.

وبصرف النظر عن ذلك، فإن تحسين النوم وتقليل القلق والتوتر سيُسهم أيضاً في صحة بشرتك، ومع ذلك تأكدي من أنك تستخدمين الزيوت العطرية المخففة فقط، بعد أخذ موافقة طبيبك. وذلك لأن بعض الزيوت الأساسية يمكن أن تكون لها آثار ضارة أثناء الحمل.

6. تنظيف البشرة بشكل صحيح

الماسكات الطبيعية مفيدة لبشرة الحامل «الصورة من موقع AdobeStock»

لا يوجد شيء يمكنك القيام به لتجنب التغيرات الهرمونية التي يمر بها جسمك خلال فترة الحمل، ومع ذلك يمكنك دائماً العناية ببشرتك، ويمكنك تجربة بعض العلاجات المنزلية والمنتجات الطبيعية للعناية ببشرتك خلال فترة الحمل؛ مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت اللوز وجل الصبار؛ لمساعدة بشرتك على أن تصبح مغذية ونضرة وناعمة.

ضعي أياً منها على بشرتك بانتظام؛ لأنها مرطبات طبيعية. يمكنك في ليلة رأس السنة تجربة بعض الماسكات الطبيعية المصنوعة من الكركم واللبن الرائب، أو الكركم وعصير الليمون. يساعد معجون اللوز والعسل أيضاً، وما إلى ذلك، على تعزيز لون البشرة وصحتها، كما أنه آمن للاستخدام خلال فترة الحمل.

قد يهمكِ الاطلاع على: 8 علاجات منزلية للتعامل مع اسمرار بشرة الحامل

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك