أفضل الملينات لتخفيف الإمساك أثناء الحمل

صورة لامرأة حامل تشعر بألم
أفضل الملينات لتخفيف الإمساك في أثناء الحمل -«الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تتناول عصيراً
فواكه الحمضيات -«الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تشعر بألم
صورة لامرأة حامل تتناول عصيراً
2 صور

يُعد الإمساك مشكلة شائعة خلال فترة الحمل لدى بعض الحوامل؛ وذلك بسبب زيادة هرمون البروجسترون، ونمو حجم الرحم وتسببه في الضغط على المستقيم والتأثير في حركة الأمعاء، ذلك بالإضافة إلى تناول الكثير من الحوامل لبعض مكملات الحديد بجرعات زائدة. في ما يلي وفقاً لموقع "هيلث"؛ أفضل الملينات لتخفيف الإمساك خلال فترة الحمل وتقليل أعراضه المزعجة.

1. الفواكه الحمضية

أحد الأسباب الرئيسية لإصابة الحامل بالإمساك نقص كمية الألياف «الصورة من موقع AdobeStock»

يُعد أحد الأسباب الرئيسية لإصابة الحامل بالإمساك هو نقص كمية الألياف في نظامها الغذئي اليومي؛ لذا يجب على الحوامل تناول نحو 30 غراماً من الألياف يومياً، وتُعد من أفضل الفواكه غِنًى بالألياف الجريب فروت؛ فهو من الفواكه التي يمكن للحامل تناولها بأمان خلال فترة الحمل.

قد يهمكِ الاطلاع على: فواكه لصحة جسم الحامل.. وتطوير دماغ الجنين

2. تناول الماء

يجب على الحامل تناول كمية كافية من الماء خلال فترة الحمل نحو 10 أكواب يومياً، وذلك لأهمية الماء في تليين البراز الصلب ومساعدة الطعام على التحرك بسلاسة عبر الجهاز الهضمي، ويساعد تناول السوائل الدافئة أيضاً في الصباح على تليين حركة الأمعاء والتخلص من سموم الجسم لدى الحامل.

3. عصير البرقوق

يُعد عصير البرقوق أحد العلاجات الفعالة للإمساك «الصورة من موقع AdobeStock»

يُعد عصير البرقوق أحد العلاجات الفعالة للإمساك خلال فترة الحمل؛ وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف، وغناه بمادة السوربيتول، بجانب بعض المعادن مثل المغنيسيوم، والبوتاسيوم التي تُعد من أهم المعادن لتليين حركة الأمعاء وعلاج الإمساك.

يمكن للحامل تناول عصير البرقوق 5 مرات في اليوم لتخفيف الإمساك وتليين البراز. وإذا كان الطعم المركز لعصير البرقوق قوياً جداً؛ فيمكن تخفيفه بقليل من الماء وإضافة شريحة من الليمون لتعزيز الطعم.

4. بذور الكتان

تُعد بذور الكتان مصدراً جيداً للأحماض الدهنية التي تساعد على الاحتفاظ بالسوائل في الجسم بالإضافة إلى احتوائه أيضاً على مركب لزج يُسمى الصمغ، وهو يشكل طبقة واقية حول الجهاز الهضمي تساعد على تخفيف الإمساك خلال فترة الحمل.
على الجانب الآخر تحتوي بذور الكتان على كميات كبير من الألياف التي تعمل على زيادة حركة الأمعاء؛ إذ تحتوي ملعقة طعام واحدة من بذور الكتان على 2.8 غرام من الألياف، ويجب الانتباه إلى أنه توجد معظم هذه الألياف في القشرة الخارجية للبذور
يُنصح عادة بطحن البذور قبل تناولها لتسهيل عملية الامتصاص ومنع التصاق البذور في جدار الأمعاء.

5. الزبادي غني بالبروبيوتيك

الزبادي يُعد مصدراً غنياً بالبروبيوتيك «الصورة من موقع AdobeStock»

الزبادي يُعد مصدراً غنياً بالبروبيوتيك، وهي عبارة عن كائنات حية دقيقة يمكنها تحسين صحة الجهاز الهضمي والتقليل من فرص الإصابة بالإمساك، ومع ذلك يجب التأكد من سلامة الزبادي قبل تناوله، وكذلك تصنيعه من الحليب المبستر الذي يحتوي على بكتيريا الليستريا التي يمكنها الانتقال للجنين عبر المشيمة؛ ما يسبب خطراً على الجنين أو زيادة فرص إصابة الحامل بالإجهاض.

6. التفاح وحركة الأمعاء

يحتوي التفاح على ألياف طبيعية تُسمى البكتين، التي تعزز حركات الأمعاء لاحتوائها على مادة السوربيتول، والمعروفة بخصائصها الملينة التي تساعد على تخفيف أعراض الإمساك المزعجة لدى الحامل.

يحتوي خل التفاح أيضاً على مركبات البكتين وحمض الأسيتيك، وكلاهما يساعد على تحسين عملية الهضم وتحسين حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك.

7. تناول السلطة الخضراء

تحتوي السلطات الخضراء على الكثير من الألياف الغذائية «الصورة من موقع AdobeStock»

تحتوي السلطات الخضراء على الكثير من الألياف الغذائية التي تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والحد من الإمساك وخروج السموم من الجسم، وتُعتبر عشبة الهندباء من أفضل الملينات الطبيعية التي يمكن إضافتها إلى أطباق السلطات .

قد يهمكِ الاطلاع على: للحامل: أهمية تناول الألياف بالفواكه والخضروات.. وأضرارها

8. أملاح إبسوم

يحتوي ملح إبسوم على بعض المعادن مثل المغنيسيوم، وهو من المعادن التي تحفز عضلات الأمعاء على الانقباض بقوة أكبر وتخفيف الإمساك.

لذا؛ يمكنك ملء حوض الاستحمام بالماء الدافئ، ثم أضيفي إلى الماء نحو خمسة أكواب من ملح إبسوم، وتأكدي من إذابة الملح جيداً، ثم اجلسي في الحوض نحو 10 – 15 دقيقة، ويمكنك استخدام هذه الطريقة بانتظام لعلاج الإمساك خلال فترة الحمل.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك