أسباب النزيف في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

صورة لامرأة تشعر بألم في البطن
أسباب النزيف في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة تشعر بألم في البطن
نزيف الانغراس - «الصورة من موقع Freepik»
صورة لامرأة تشعر بألم في البطن
صورة لامرأة تشعر بألم في البطن
2 صور

تعاني عدد قليل من الحوامل من النزيف خلال الأشهر الثلاثة الأولى وخاصة ممن يعانون من حالات الحمل خارج الرحم أو الإجهاض، قد لا يسبب النزيف أية مضاعفات إلا أنه قد يحتاج إلى العديد من العلاجات المنزلية وبعض التغييرات في نمط الحياة، والتي يمكن للمرأة الحامل التكيف معها للتغلب على النزيف. إليك وفقاً لموقع هيلث لاين أهم أسباب النزيف في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ومتى يجب طلب الرعاية الطبية؟

1. نزيف الانغراس

يحدث نزيف الانغراس في الأسبوع الثامن من الحمل «الصورة من موقع Freepik»

يحدث الزرع عندما تنغرس البويضة أو الجنين المخصب في جدار الرحم. يحدث هذا عادةً في الأسبوع الثامن من الحمل تقريباً إذا تعلقت المشيمة في الجزء السفلي من الرحم، فقد يتم ملاحظة نزيف غير مؤلم وخفيف وعادةً ما يكون لونه وردياً وفي بعض الأحيان بنياً، وقد يستمر عادة لبضعة أيام فقط، وقد يستمر لدى بعض النساء، لمدة أسبوعين.

قد يهمكِ الاطلاع على: ما هو نزيف الانغراس ومتى يحدث؟

2. أورام عنق الرحم

الأورام الحميدة في عنق الرحم هي نمو حميد للنسيج الضام، وقد ينزف وعادة ما تكون الأورام الحميدة صغيرة الحجم ويسهل رؤيتها عند الفحص، ويمكن علاجها بسهولة، وقد تؤثر أورام عنق الرحم على ما بين 2 إلى 5% من النساء غير الحوامل، وعادة ما تكون غير شائعة أثناء الحمل.

3. الحمل بتوأم أو أكثر

يعتبر النزيف من المضاعفات حمل التوائم «الصورة من موقع AdobeStock»

قد تكون النساء اللاتي يحملن بتوأمين أو ثلاثة توائم أو أكثر، عرضة لخطر الإصابة بنزيف أثناء الحمل، ويعتبر النزيف من المضاعفات الشائعة للحمل بالتوائم، ويمكن أن يحدث في أي وقت، ولكنه أكثر شيوعاً في الثلث الثاني من الحمل، وقد يرتبط بزيادة خطر انخفاض وزن الأطفال عند الولادة أو حالات الولادة المبكرة والإجهاض.

4. الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تلتصق البويضة المخصبة بالجزء الخارجي من الرحم، وغالباً ما يتم زرع البويضة في قناة فالوب. وتعد من أبرز أعراض الحمل خارج الرحم هي النزيف وآلام البطن من جانب واحد، ووجود بعض الألم في طرف الكتف، وانخفاض مستويات هرمونات الحمل بجانب الشعور بألم أثناء التبول أو التبرز .

عادة ما تظهر أعراض الحمل خارج الرحم بين الأسبوع 6 و9 من الحمل، وفي بعض الحالات قد تظهر الأعراض مبكراً في الأسبوع الرابع من الحمل، أو تتأخر في الظهور حتى الأسبوع 12.

5. الحمل العنقودي

يتضمن أعراض الحمل العنقودي وجود نزيف «الصورة من موقع Freepik»

يتميز الحمل العنقودي بنمو نسيج غير طبيعي بدلاً من نمو الجنين، ويعد ذلك النوع من الحمل من مضاعفات الحمل نادر الحدوث، و الذي قد لا يتطور إلى حمل سليم بل قد يتحول إلى نوع نادر من الأورم السرطانية.
تضمن أعراض الحمل العنقودي وجود نزيف لونه أحمر اللون، وقد يظهر أيضاً باللون البني الغامق وذلك خلال الثلث الأول من الحمل، وقد يسبب ضغطاً في الحوض وبعض الألم .

6. نزيف المشيمة

يعد النزيف تحت المشيمة هو السبب الأكثر شيوعاً للنزيف في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. يحدث ذلك عندما يكون هناك تجمع دموي بين الرحم وأغشية المشيمة التي تحيط بالجنين في الرحم.

بالإضافة إلى النزيف قد تشمل الأعراض الأخرى للتجمع الدموي حول كيس الجنين آلام الحوض والتقلصات، وقد لا تعاني بعض النساء من أي أعراض على الإطلاق إلا أن البعض قد يكتشفن أنهن مصابات بالنزيف تحت المشيمة من خلال الفحص الروتيني بواسطة الموجات فوق الصوتية.

قد يهمكِ الاطلاع على: أسباب ومضاعفات النزيف تحت المشيمة أثناء الحمل

7. الالتهابات المتكررة

تتعرض الأم الحامل للعديد من أنواع الالتهابات «الصورة من موقع AdobeStock»

قد تتعرض الأم الحامل للعديد من أنواع الالتهابات المتكررة في تجويف الحوض أو المسالك البولية مما يعرضهن لمخاطر النزيف وعدوى الخميرة، ومع ذلك إذا كانت لدى الحامل إصابات متكررة من الالتهابات خلال فترة الحمل فيجب مراجعة الطبيب على الفور بمجرد ظهور أيّ أعراض أو علامات للعدوى.

8. الإجهاض

يمكن أن يكون النزيف علامة على الإجهاض، ولكن ليست كل أنواع الحوامل عرضة للإصابة بالإجهاض، وعادةً ما يصاحب نزيف الإجهاض تقلصات تشبه تلك المصاحبة للدورة الشهرية في أسفل البطن والتي قد تتحول لتقلصات قوية تشبه المخاض.

قد يصاحب النزيف أيضاً خروج إفرازات وردية غزيرة، أو كتل دموية أو بعض أنسجة الحمل، ومع ذلك فإن النزيف الخفيف الشائع نسبياً خلال الأشهر الثلاثة الأولى لا يعني بالضرورة حدوث الإجهاض، ومعظم النساء اللاتي يعانين من نزيف في الأشهر الثلاثة الأولى يكتمل حملهنّ بأمان.

متى يجب طلب الرعاية الطبية؟

يجب عليك الاتصال بالطبيب إذا كان النزيف شديداً «الصورة من موقع AdobeStock»

يجب على الحامل الاتصال بالطبيب على الفور إذا كان النزيف شديداً أو مصحوباً بألم أو تقلصات في البطن فمن الأفضل إخطار الطبيب حتى لو كان النزيف خفيفاً.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك