صورة للحمل
تجربتي مع الحمل من دون أعراض

هل يمكن أن تكوني حاملاً دون أن تعاني من أعراض الحمل مثل غثيان الصباح وحرقة المعدة والتعب؟ قد تتساءلين كيف، لكن اعلمي أنه ليس من الشائع أن تكوني حاملاً ولا تظهر عليك أعراض الحمل، لكن هذا ممكن. لا يوجد شيء يمكن التنبؤ به بشأن الأعراض التي ستظهر على المرأة أثناء الحمل، أو حتى إذا كانت ستعانين من نفس الأعراض التي تمر بك من حمل إلى آخر، حيث وصلت نسبة صغيرة من النساء إلى الأسبوع 20 دون ظهور أي أعراض للحمل باستثناء غياب الدورة الشهرية. فما الذي يكشفه لك الأطباء والاختصاصيون في هذا المجال؟
قد تعاني بعض النساء من أعراض الحمل مثل غثيان الصباح على مدار الساعة، بينما تشعر أخريات بالغثيان في الصباح فقط، بينما لا تشعر أخريات بأي قدر من الغثيان. وقد تشعر بعض الأمهات بالإرهاق منذ البداية والبعض الآخر لا يشعرن بالتعب إلا في وقت لاحق من الحمل، هذا إن شعرن بالتعب أصلاً.

اختبار حمل إيجابي

اختبار حمل إيجابي


ربما تكون أعراضك خفية بدرجة كافية بحيث لا تتعرفين عليها. حيث تعاني بعض النساء من حمل خفي، ما يعني أنهن لا يدركن أنهن حوامل حتى وقت متأخر من الحمل.
إذا كان لديك اختبار حمل إيجابي، فمن المحتمل جداً أنك حامل، حتى لو لم يكن لديك أي أعراض. وبمجرد إجراء فحص مبكر بالموجات فوق الصوتية - والكشف عن نبضات قلب طفلك فلا يمكن إنكار ذلك.
لكن تخيلي أنك اكتشفت أنك حامل وأنك قد حملت قبل خمسة أشهر. قد يبدو الأمر غير مفهوم، لكن من الممكن أن تكوني حاملًا دون ظهور أي أعراض باستثناء غياب الدورة الشهرية. في الواقع، له اسم: الحمل "الخفي".
يكون الحمل الخفي ممكناً بشكل خاص للنساء اللواتي يعانين من دورات شهرية غير منتظمة، واللواتي قد يكن أقل عرضة للملاحظة عندما فاتتتهم الدورة الشهرية بالفعل.
تعرّفي إلى المزيد: الحمل الخفي.. ما هو ولماذا يحدث؟

هل يمكن أن تكوني حاملاً ولا تعلمين ذلك؟

وفقًا للأبحاث، قد لا تدرك واحدة من كل 475 امرأة أنها حامل حتى الأسبوع 20، وتعرف واحدة أخرى من كل 2500 أنها حامل فقط عندما تكون في المخاض. وقد يحدث هذا الإدراك المتأخر بسبب الحمل الخفي أو الحمل إنكار.

أنا حامل في الأسبوع الخامس والأعراض تأتي وتذهب

أنا حامل في الأسبوع الخامس والأعراض تأتي وتذهب


بحلول الأسبوع الخامس من الحمل، تظهر الأعراض على حوالي نصف النساء فقط. لكن ليس من غير المعتاد في هذه المرحلة عدم ظهور أعراض الحمل أو ظهور أعراض متقطعة. في الواقع، حتى النساء اللاتي يعانين من أعراض حادة يشعرن بالتمدد عندما يشعرن بأنهن بخير، وذلك بفضل التقلبات في مستويات الهرمونات، وتشمل الأعراض الشائعة عند الحامل في الأسبوع الخامس ما يلي:
آلام أو انتفاخ في الثديين
غثيان
الحاجة المتكررة للتبول
وفي غضون أسبوع أو نحو ذلك، قد تنضمين إلى 70% من النساء اللاتي يعانين من أعراض الحمل وذلك بحلول الأسبوع السادس من الحمل.

أنا حامل في الأسبوع الثامن ولا توجد أعراض

أنا حامل في الأسبوع الثامن ولا توجد أعراض


معظم النساء الحوامل – 90 بالمائة منهن في الواقع – يعانين من أعراض الحمل بحلول الأسبوع الثامن. عند هذه المرحلة، تشعر معظم النساء بالتعب وقد يعانين من الغثيان والقيء وتورم الثديين والتبول المتكرر. وتشمل الأعراض الشائعة الأخرى في الأسبوع الثامن من الحمل ما يلي:
انتفاخ البطن
الإمساك
حرقة في المعدة
احتقان بالأنف
الدوار
إن عدم ظهور أي أعراض خلال الأسبوع الثامن من الحمل هو أمر غير معتاد، حيث لم يسمع عنه من قبل.

هل بعض النساء لا تظهر عليهن أعراض الحمل إطلاقاً؟

هل بعض النساء لا تظهر عليهن أعراض الحمل إطلاقاً؟


نعم، من الممكن أن تستمري فترة الحمل بأكملها من دون ظهور أي من الأعراض المعتادة. ستسمعين نبضات قلب طفلك وستشعرين بحركاته. لكن قد تكونين محظوظة بما يكفي لتجنب مجموعة من الأعراض غير المريحة طوال فترة الحمل.
لكن لا يعرف الأطباء لماذا لا تظهر أي أعراض لدى بعض النساء، أو بعض الأعراض دون غيرها. لكن لا ينعكس ذلك على صحة الحمل.
قد يكون من الصعب تصديق أنك حامل إذا لم يكن لديك أي أعراض، ومع ذلك، تجد بعض الأمهات الأمر مرهقاً. شاركت النساء تجاربهن:
1 – عمر حملي ستة أسابيع ونصف الأسبوع. لا أشعر بأي غثيان في الصباح. لا رغبة شديدة، لا تشنج، لا إرهاق. أنا قلقة للغاية بسبب قلة الأعراض.
2 - على الرغم من أن عمر حملي 5 أسابيع فقط اليوم، إلا أنني لا أشعر بالحمل وأتطلع إلى إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية. أعلم أن قلة الأعراض لا تعني أي شيء، ولكني أحب أن أشعر بالحمل حتى أطمئن وأعرف أنني بخير.
3 - من المثير للقلق عدم ظهور أي أعراض على الإطلاق. وهذا أمر طبيعي تماماً بالنسبة لعدد قليل جداً من المحظوظات أعتقد أننا يجب أن نستمتع به.

هل عدم وجود أعراض يعني أني سأتعرض للإجهاض؟

عدم ظهور أعراض الحمل مطلقاً لا يعني أنك ستتعرضين للإجهاض. بالنسبة لبعض النساء، فإنه أمر طبيعي تماماً. لكن تحدثي مع طبيبك إذا كانت لديك أعراض ثم اختفت فجأة، أو إذا كانت لديك أعراض مثيرة للقلق مثل النزيف أو البقع أو آلام البطن. قد تكون هذه علامات على وجود مشكلة في الحمل.

منْ هن الأكثر عرضة لتفويت أعراض الحمل؟

النساء اللواتي يعانين من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات


كل حمل مختلف. ستمر الكثير من الحوامل بكل أعراض الحمل المبكر المدرجة في القائمة بينما قد لا تشعر أخريات باختلاف كبير على الإطلاق. ووفقاً للأطباء فإن النساء الأكثر عرضة لفقدان أعراض الحمل هن:
النساء اللواتي يعانين من فترات دورة شهرية غير منتظمة
النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض المتعدد الكيسات (PCOS)
النساء الصغيرات في السن
النساء ذوات التعليم المنخفض والوضع الاجتماعي والاقتصادي
النساء اللواتي لم يخططن للحمل

أسباب تمنع أعراض الحمل

غياب الدورة الشهرية
يعتبر غياب الدورة الشهرية، لدى العديد من النساء، هو علامة الحمل، ولكن إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة، فقد يكون تحديد الدورة الشهرية المفقودة أمراً صعباً.
نزيف الانغراس
على سبيل المثال، إذا تعرضتِ لنزيف انغراس البويضة، فقد تعتقدين أن دورتك الشهرية أخف من المعتاد ولا تلاحظين الدورة الشهرية الفائتة. إذا كان ثدياك مؤلمين في نفس الوقت تقريباً، فقد تعتقدين أن هذا أثر الدورة الشهرية بدلاً من علامة على الحمل المبكر. والكثير من الأشياء، بما في ذلك التوتر، والتعب.
استخدام وسائل منع الحمل
وعلى نفس المنوال، فإن النساء اللواتي ولدن مؤخراً، واللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل الهرمونية، واللواتي هن في فترة ما قبل انقطاع الطمث قد يكن أيضاً أكثر عرضة لتفويت أعراض الحمل المبكر بسبب الدورات غير المنتظمة.
متلازمة تكيس المبايض
يمكن للنساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض أن يمضين شهوراً متواصلة دون دورة شهرية، ما يزيد من صعوبة اكتشاف الدورة الشهرية الضائعة. على الجانب الآخر، قد تنزف بعض النساء بشكل متقطع خلال الأشهر الثلاثة الأولى وحتى في الأشهر الثلاثة الثانية. يمكن أن يكون النزيف الخفيف أو البقع من أعراض الحمل، لذلك إذا لم يكن لديك أي علامات أخرى، فقد يعزون النزيف إلى دورة غير منتظمة.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص