صورة لامرأة حامل تشعر بالتعب
علامات ضعف المناعة عند الحامل -«الصورة من موقع AdobeStock»

تحاول الحوامل التأقلم مع التغيرات التي تحدث داخل أجسامهن خلال فترة الحمل؛ ما يؤثر في كفاءة أجهزتهن المناعة ويجعل الحامل أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، وخاصة الأمراض الشائعة مثل البرد والإنفلونزا؛ لذا يُعد من المهم معرفة العلامات التي تشير إلى ضعف الجهاز المناعي، وبهذه الطريقة ستتمكن الحامل من معرفة ما إذا كانت ما تعاني من أحد أعراض الحمل الطبيعية أم تحتاج إلى مراجعة طبيبها من الفور.

علامات ضعف المناعة للحامل

علامات ضعف المناعة للحامل «الصورة من موقع AdobeStock»
  • السعال والاحتقان
  • الشعور بانقباضات أو تشنجات الرحم
  • الحمى
  • الغثيان أو القيء
  • الإسهال وفقدان الشهية
  • الارتجاع الحمضي
  • ضيق التنفس
  • الشعور بآلام المفاصل
  • الشعور بالتعب الشديد والصداع المستمر
  • حدوث اضطرابات في الدم، كالإصابة بأمراض فقر الدم، ونقص عدد الصفائح الدموية
  • برودة الأطراف كاليدين والأذنين والقدمين والأنف، نتيجة لتعرض الأوعية الدموية للالتهابات المختلفة.

قد يهمكِ الاطلاع على: 10 طرق بسيطة لتعزيز المناعة أثناء الحمل

كيفية تعزيز المناعة في أثناء الحمل

1. ممارسة الرياضة بانتظام

ممارسة الرياضة بانتظام في أثناء الحمل لا يعزز مناعتك فحسب، بل يساعد جسمك على الاستعداد للولادة. جربي دروس اليوغا قبل الولادة أو غيرها من التمارين خفيفة الوزن، لكن يجب التأكد من ممارسة أي برنامج تمرين تحت إشراف طبيبك.

كما تساعد التمارين الرياضية أيضاً الجسم على طرد السموم وتدفق الدم؛ فهي تساعد في الحفاظ على وزن صحي ولياقة الجسم في أثناء الولادة وبعد الولادة.

2. التخلص من التوتر

من المهم إيجاد طرق للتخلص من التوتر «الصورة من موقع AdobeStock»

يساعد التحكم في القلق و التوتر والحفاظ على مزاج إيجابي في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي للحامل؛ فقد يتسبب التوتر التهاباً مزمناً يضر بالأنسجة، ويحدث اختلالاً في وظائف المناعة و إفراز الجسم لهرمون الكورتيزول، وهو هرمون يطلق مواد في الجسم تسبب الالتهاب؛ لذا، من المهم إيجاد طرق للتخلص من التوتر مثل التأمل واليوغا والاستماع إلى الموسيقى وقراءة الكتاب.

3. تجنب الإصابة بالمرض

على الرغم من أنه لا يمكنك تجنب جميع الجراثيم؛ فإنه يجب توخي الحذر الشديد في أثناء الحمل ، وأخذ التطعيمات (يوصي الأطباء عادةً النساء الحوامل بالحصول على لقاح الإنفلونزا خلال موسم الإنفلونزا، والتأكد من أنك لا تتناولين أي أطعمة تزيد من خطر التسمم الغذائي.

يجب على الحامل غسل يديها بشكل متكرر؛ ما يساعد على الحد من انتقال البكتيريا والفيروسات والميكروبات الأخرى.

4. النوم لكافي

يُعد النوم هو أحد العوامل المهمة لنظام المناعة الصحي «الصورة من موقع AdobeStock»

يُعد النوم هو أحد العوامل المهمة لنظام المناعة الصحي؛ فقد تتسبب قلة النوم في بطء التعافي من المرض؛ وذلك لأن الجهاز المناعي يعمل في أثناء النوم على إطلاق بروتينات تُعرف باسم السيتوكينات التي يحتاجها جسمك في حال إصابته بعدوى ما أو التهاب.

لذا؛ احرصي على الحصول على ما لا يقل عن 8 ساعات من النوم المتواصل، وفي حال مواجهة أي صعوبات للحصول على قسط كافٍ من النوم، استشيري طبيبك.

5. فيتامينات ما قبل الولادة

من المهم حقاً تناول فيتامينات ما قبل الولادة؛ فهي تساعد على تعزيز الجهاز المناعة، وتُعد أهم الفيتامينات التي يجب على الحامل تناولها فيتامين "د" والزنك وفيتامين "أ" وهي فيتامينات تحافظ على مناعة أقوى للحامل، كما يساعد تناول فيتامينات الحمل على سد الفجوات في النظام الغذائي، خاصةً مع الغثيان الصباحي.

قد يهمكِ الاطلاع على: الفيتامينات التي تحتاجها الحامل خلال الأشهر الـ9

6. الحفاظ على رطوبة الجسم

تناول الكثير من الماء يساعد على طرد أي سموم «الصورة من موقع AdobeStock»

تناول الكثير من الماء يساعد على طرد أي سموم ضارة من الجسم بالإضافة إلى تعزيز إنتاج خلايا العضلات وخلايا الدم الجديدة. يساعد تناول الماء على الحفاظ على توازن الجهاز اللمفاوي لدى الحامل، وجعلها أقل عرضة للعدوى ومسببات الأمراض؛ لذا تأكدي من تناول كمية كافية من الماء لمنع الجفاف، فقد تحتاج المرأة الحامل إلى ما يقارب 2.3 لتر من السوائل يومياً.

7. نظام غذائي صحي

تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة واللحوم الخالية من الدهون والبروتينات والكثير من الحديد؛ سيضمن حصول الحامل على جميع العناصر الغذائية للحفاظ على صحتها وصحة جنينها والوقاية العدوى.

يجب على الحامل الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المكرر والملح والدهون المشبعة؛ فهي قد تتسبب في إصابة الحامل بالالتهاب، وتؤثر في جهازها المناعي.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

 

سيدتي وطفلك فيسبوك