علامات مؤكدة تدل أنك حامل منذ الأسبوع الأول

امرأة تشعر بالتعب وتشنجات البطن
أعراض الحمل المبكرة- مصدر الصورة: Freepik

تظهر أعراض الحمل عادةً في الأسبوع الأول من الحمل، والذي يتزامن عادةً مع الأسبوع الثالث من تاريخ آخر دورة شهرية، وقد لا تلاحظ العديد من النساء أن أجسادهن تخضع للعديد من التغيرات في الأيام الأولى بعد الإخصاب، بسبب تغير مستويات الهرمونات للحامل.
إليك أبرز العلامات التي تؤكد أنك حامل منذ الأسبوع الأول وفقًا لموقع "webmd"

1. تشنجات البطن

التشنج هو أحد العلامات والأعراض الأولى للحمل-الصورة من موقع Freepik

التشنج هو أحد العلامات والأعراض الأولى للحمل، ويحدث بعد حوالي أسبوع إلى أسبوعين من حدوث الحمل، وقد يسبب للحامل شعوراً بألم حاد أو تشنج في أسفل البطن بالقرب من الرحم، يشبه تقلصات الدورة الشهرية ويحدث هذا بسبب إنتاج الجسم المتسارع للهرمونات لتغذية الجنين، بالإضافة إلى كبر حجم الرحم بالتزامن مع نمو الجنين.
عادة، يستمر الألم أو التشنج في أسفل البطن لمدة 2-3 أيام قبل أن يختفي، ومع ذلك، قد يكون سبب الألم الشديد في أسفل البطن أو الألم التشنجي في جانب واحد فقط، هو الحمل خارج الرحم أو مضاعفات الحمل الآخرى؛ لذا من المهم طلب العناية الطبية لتقييم الأعراض.

تعرفي إلى المزيد حول التشنجات في الأسبوع الرابع من الحمل: هل يجب القلق؟

2. حساسية الثدي

بعد فترة وجيزة من الإخصاب، يخضع جسم الحامل للعديد من التغييرات الهامة الناجمة عن التقلبات الهرمونية. تعد إحدى هذه التغييرات الملحوظة زيادة حساسية الثدي؛ بسبب التغيرات التي تحدث في أنسجته استعدادًا للرضاعة الطبيعية، وقد تلاحظ بعض النساء هذا الانزعاج بعد 3 إلى 4 أسابيع من حدوث الحمل.

3. التعب المفرط

يعد التعب هو أحد أعراض الحمل التي يمكن أن تحدث في الأسبوع الأول من الحمل، وذلك بسبب زيادة إفراز هرمون البروجسترون في جسم الحامل؛ وذلك للحفاظ على نمو الجنين.
من ناحية أخرى، قد يؤدي ارتفاع الهرمون إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي؛ مما يجعل النساء الحوامل يشعرن بمزيد من التعب والإرهاق، وقد يعانين من تشنجات متكررة، وقلة مستويات الطاقة طوال اليوم.

4. تقلبات المزاج

تعتبر التقلبات المزاجية من الأعراض الأخرى التي يمكن أن تظهر في الأسبوع الأول من الحمل، ففي كثير من الأحيان، قد تمر هذه التغيرات دون أن يلاحظها أحد، وقد لا يتم اكتشافها إلا في وقت لاحق، بعد اختبار الحمل الإيجابي.

تحدث هذه التغيرات أيضًا بسبب التقلبات الهرمونية، والتي يمكن أن تثير مشاعر الفرح لدى الحامل، يليها الحزن المفاجئ .

5. النفور من الروائح القوية

يمكن للتقلبات الهرمونية أن تجعل الحوامل يشعرن بالنفور من بعض الروائح، مثل العطور أو بعض الأطعمة ذات الرائحة القوية، قد تلاحظ المرأة الحامل أيضاً تغيرات في شهيتها، مثل الشعور بالجوع طوال الوقت، وكذلك الرغبة الشديدة غير المبررة أو عدم الرغبة في تناول أطعمة معينة، مثل الأطعمة الحامضة أو الفاكهة الحامضة، أو الرغبة غير المبررة في تناول أطعمة غريبة .

6. آلام الظهر

تعد آلام الظهر هي إحدى العلامات والأعراض الأولى للحمل، والتي تنتج عن استرخاء الأوتار، والحوض، بالإضافة إلى تعديل شكل الجسم لدعم الوزن الزائد للجنين أثناء الحمل.
يمكن أن تؤدي زيادة وزن الجسم عند النساء الحوامل أيضًا إلى تغيرات في طريقة الوقوف والمشي والجلوس والاستلقاء، مما يؤدي إلى زيادة شعور الحامل بآلام الظهر ومع ذلك، يمكن تقليل آلام الظهر أثناء الحمل عن طريق ارتداء أحذية بدون كعب، وتجنب رفع الأشياء الثقيلة، واختيار مرتبة تدعم الجسم جيدًا.

7. حاسة الشم الحادة

تعتبر حاسة الشم الحادة من أولى علامات وأعراض الحمل -الصورة من موقع AdobeStock

تعتبر حاسة الشم الحادة من أولى علامات وأعراض الحمل؛ بسبب التغيرات الهرمونية. ستكون المرأة الحامل سريعة الحساسية للروائح أو تغير حاسة الشم، تماماً مثل تغير طعم الطعام.
قد تكون المرأة الحامل حساسة للغاية لبعض الروائح، مثل رائحة الطعام أو العطور أو رائحة بعض المنتجات المنزلية، وقد تشعر بالدوخة والغثيان والقيء.

8. ظهور بقع دموية

تعتبر بقع الدم، أو النزيف الخفيف، من أعراض الحمل المبكر التي يمكن ملاحظتها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فقد ينغرس الجنين في جدار الرحم بعد الإخصاب، مما يؤدي إلى ظهور بقع أو نزيف أثناء الحمل دون ألم أو تشنج في البطن، ومع ذلك قد تعاني بعض النساء الحوامل من نزيف مستمر وتشنجات في البطن، وقد يكون ذلك بسبب الحمل خارج الرحم؛ لذا يجب استشارة الطبيب على الفور إذا استمر النزيف وبغزارة.

قد يهمكِ الاطلاع على أقوى علامات تدل على بداية الحمل

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك