أعراض انخفاض ضغط الدم أثناء الحمل في رمضان

صورة لامرأة تشعر بالصداع
أعراض ضغط الدم- الصورة من موقع AdobeStock

تصاب الحامل بانخفاض ضغط الدم في المراحل المبكرة من الحمل بسبب التغيّرات الهرمونية، والتي تؤدي إلى استرخاء الأوعية الدموية. على الجانب الآخر، يعَد السبب الرئيسي لانخفاض ضغط الدم للحامل أثناء الصيام، بسبب عدم تناول الماء والتوقف عن تناول الطعام لساعات طويلة.

على الرغم من أن انخفاض ضغط الدم قد لا يسبب مضاعفاتٍ خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم، إلا أن الانخفاض الحادّ في الضغط، يمكن أن يسبب انزعاجاً كبيراً؛ خاصة في رمضان، ويتسبب في الإصابة ببعض الأعراض مثل: الإغماء، ويعرّض الجنين للخطر. إليك وفقاً لموقع "webmd": أسباب وأعراض انخفاض ضغط الدم للحامل في رمضان، وكيفية الوقاية منه.

أسباب انخفاض ضغط الدم أثناء الحمل في رمضان

1. الإصابة بالجفاف

يرتبط الجفاف بأعراض مثل الإغماء والتعب- الصورة من موقع Freepik

تصاب الحامل بالجفاف نتيجة لفقدان جسمها للسوائل وانخفاض ضخ الدم، وقد يرتبط الجفاف بأعراض مثل: الضعف والإغماء والتعب، وقد يلعب الصوم دوراً إضافياً في انخفاض الضغط لدى الحامل؛ لأن عدم تناول الماء والطعام لفترة طويلة، قد يسبب انخفاض سكر وضغط الدم.

يمكن تفادي الإصابة بالجفاف عن طريق تناول السوائل الكافية بين فترتي الإفطار والسحور؛ لتعويض المعادن المفقودة بسبب الصيام. أما الجفاف الشديد؛ فقد يتطلب العلاج في المستشفى عن طريق محاليل التغذية الوريدية.

تعرفي إلى المزيد عن علاج الجفاف عند الحامل

2. نقص فيتامين ب12 أو حمض الفوليك

فيتامين ب12 أو حمض الفوليك، من الفيتامينات المهمة لتكوين خلايا الدم الحمراء في الدم، وقد يؤدي انخفاض مستوياته إلى الإصابة بفقر الدم، وانخفاض ضغط الدم.

تشمل علامات فقر الدم: الضعف، والشحوب، ووخز اليدين أو القدمين، وتصلُّب الذراع والساق، وانخفاض الحساسية. يجب على الحامل زيارة الطبيب إذا كانت تشك في إصابتها بفقر الدم؛ حتى يمكن تحديد السبب الأساسي وعلاجه. يمكن تعويض نقص فيتامين ب12 أو حمض الفوليك، باتباع نظام غذائي يحتوي على حمض الفوليك، وقد يكون من الضروري إضافة المزيد من المكملات للمستويات المنخفضة.

3. التغيرات الهرمونية

التغيرات الهرمونية التي تسببها الغدة الدرقية أو الغدة الكظرية، يمكن أن تحفز توسُّع الأوعية؛ مما يؤدي إلى انخفاض كبير في ضغط الدم.

لذا يعَد من المهم استشارة طبيب الغدد الصماء لإجراء الاختبار، إذا كنتِ تشكّين في وجود اضطرابات هرمونية.

يجب الانتباه أيضاً إلى أن الحامل قد تعاني من انخفاض ضغط الدم الانتصابي، والشعور بدوخة ودوار عند النهوض من الجلوس أو الاستلقاء، أو عند القيام بأيّة حركات مفاجئة.
من الأفضل أن تنهض الحامل ببطء، من خلال الجلوس لبضع دقائق، ثم تنهض بعد ذلك.

4. النزيف الداخلي

فقدان الدم يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم- الصورة من موقع AdobeStock

يحدث النزيف الداخلي داخل الجسم؛ مما يجعل من الصعب التعرُّف عليه. ومع ذلك؛ فإن فقدان الدم يؤدي عادة إلى انخفاض في ضغط الدم.

يمكن أن يحدث انخفاض ضغط الدم أيضاً بسبب نزيف خارجي كبير مثل: الجروح والإصابات، ويمكن أن يؤدي فقدان الدم بشكل كبير، إلى أعراض مثل: الضعف والدوخة وصعوبة التنفس والصداع المستمر.

إذا كنتِ تشكّين في أنكِ تعانين من نزيف داخلي، توجّهي فوراً إلى المستشفى لتقييمه.

5. تناول بعض أنواع الأدوية

هناك العديد من أنواع الأدوية التي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض كبير في ضغط الدم أثناء الحمل، إذا تم تناولها لفترات طويلة من الزمن.

بعض الأدوية التي لها هذا التأثير الجانبي تشمل: أدوية ارتفاع ضغط الدم، ومدرّات البول، وأدوية القلب، ومضادات الاكتئاب.

إذا كنتِ تتناولين أيّاً من هذه الأدوية، ولاحظتِ أعراض انخفاض ضغط الدم؛ فمن المهم مراجعة طبيبك لتقييم ما إذا كان يجب عليك إيقاف الدواء.

6. مشاكل في القلب

من الشائع أن تعاني النساء الحوامل من انخفاض ضغط الدم؛ خاصة في الأسابيع الـ24 الأولى من الحمل؛ فغالباً ما يعود ضغط الدم إلى طبيعته بعد الولادة.

ولكن يمكن أن تؤدي التغيّرات في أداء القلب أثناء الحمل، إلى انخفاض ضغط الدم؛ حيث تتمدد الدورة الدموية؛ للسماح بتدفق الدم إلى الرحم؛ مما قد يتسبب في هبوط ضغط الدم. كما تشمل الأمراض الأكثر شيوعاً المرتبطة بانخفاض ضغط الدم: فشل القلب، ومشاكل الصمامات، وعدم انتظام ضربات القلب.

7. العدوَى الشديدة

يحدث انخفاض ضغط الدم بسبب الإصابة بالعدوى الشديدة- الصورة من موقع Freepik

على الرغم من أنه أمرٌ نادر الحدوث، إلا أنه قد يحدث انخفاض ضغط الدم أيضاً بسبب عدوَى شديدة في الجسم، تُعرف أيضاً باسم: الإنتان أو الصدمة الإنتانية. ويحدث هذا بسبب انتشار البكتيريا في جميع أنحاء الجسم؛ مما يؤدي إلى تراكم السموم في الأوعية الدموية.

يجب تقييم العدوى التي تظهر فجأة أثناء الحمل مع أعراض مثل: الضعف والدوخة والإغماء، في المستشفى على وجه السرعة. غالباً ما يتم علاجها بالمضادات الحيوية الوريدية والمراقبة المستمرة.

أعراض انخفاض ضغط الدم أثناء الحمل في رمضان

الأعراض الرئيسية لانخفاض ضغط الدم أثناء الحمل، هي:

  • التشنُّجات.
  • التعرُّق البارد.
  • الشعور بالضعف.
  • رؤية غير واضحة أو مزدوجة أو مظلمة.
  • شعور بالدوخة.
  • الغثيان.

من المهم استشارة طبيب التوليد إذا كانت هذه الأعراض تحدث بشكل متكرر.

نصائح للوقاية من انخفاض ضغط الدم أثناء الحمل في رمضان

  • الحصول على ما لا يقل عن 6 إلى 8 ساعات من النوم كل ليلة؛ لأن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.
  • عدم إغفال وجبة السحور
  • تناول ما لا يقل عن 2-3 لترات من الماء خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور.
  • ارتداء الملابس الخفيفة والمريحة والمناسبة للحمل، وتجنُّب البقاء لفترات طويلة في البيئات الحارة والرطبة جداً.
  • تناول الفواكه والخضروات الغنية بالألياف الغذائية؛ حيث تعمل على تخزين الماء؛ مما يساعد على تجديد سوائل الجسم، ويمنع الجفاف وانخفاض ضغط الدم.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة إلى المتوسطة بانتظام، لما لها من آثار مفيدة على الدورة الدموية وضغط الدم، وتجنُّب التغيُّرات المفاجئة في حركتك، مثل الوقوف بسرعة كبيرة.
  • تجنُّب التعرُّض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة؛ لأن درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تسبب التعرُّق الزائد؛ مما يؤدي إلى فقدان سوائل الجسم والإصابة بالجفاف وانخفاض ضغط الدم.

إذا استمرت أعراض انخفاض ضغط الدم لأكثر من 15 دقيقة، أو ظهرت بشكل متكرر؛ فمن الأفضل الذهاب إلى المستشفى، أو الاتصال بطبيبك.

المخاطر المحتملة لانخفاض ضغط الدم

انخفاض ضغط الدم المتكرر يحتاج لمراجعة الطبيب- الصورة من موقع AdobeStock

يعَد الخطر الرئيسي لانخفاض ضغط الدم أثناء الحمل هو الإغماء؛ مما قد يؤدي إلى السقوط، وقد يعرّض حياة الحامل للخطر.

إذا كان انخفاض ضغط الدم متكرراً؛ فيجب على الحامل مراجعة الطبيب لإجراء تقييم سريري؛ لأنه على الرغم من أنه ليس شائعاً، إلا أن انخفاض ضغط الدم يمكن أن يكون علامة على وجود مرض يحتاج إلى العلاج قبل أن يعرّض الحمل للخطر.

قد يهمكِ الاطلاع على: كيف أحمي نفسي من ضغط الحمل؟

* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك