هل من الآمن تناول الشوفان أثناء الحمل؟

حامل تتناول الشوفان
أطعمة مفيدة للحامل

تحتاج الحامل إلى إدخال الأطعمة الصحية التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية، مثل الكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والبروتينات، إلى نظامها الغذائي، بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية الموصي بها.

يعد الشوفان من أبرز الأطعمة التي يجب على الحامل إدخالها إلى نظامها الغذائي اليومي، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للأم والجنين.
إليك وفقًا لموقع "بولد سكاي" فوائد ومخاطر تناول الشوفان أثناء الحمل، وكيفية تضمينه في النظام الغذائي أثناء الحمل،

هل يمكن تناول الشوفان أثناء الحمل؟

الشوفان من الحبوب الكاملة المعروفة بقيمتها الغذائية-الصورة من موقع AdobeStock

يعد الشوفان من الحبوب الكاملة المعروفة بقيمتها الغذائية، إضافة إلى فائدتها في التحكم في بعض مشاكل الهضم، مثل الإمساك والتقليل من نسبة الكوليسترول في الدم، وخطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد تناول الشوفان أثناء الحمل

1. علاج مشاكل الهضم

يعد الشوفان غنيًا بالألياف التي تساعد في علاج مشاكل الإمساك والوقاية من البواسير ومشاكل الهضم الأخرى، وذلك لاحتوائه على الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، والتي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار ،ونسبة الأحماض الصفراوية، والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

تعرفي إلى المزيد عن للحامل: أهمية تناول الألياف بالفواكه والخضروات وأضرارها

2. منح الجسم الطاقة

يعد الحمل هو الوقت الذي تكون فيه مستويات الطاقة لدى المرأة الحامل منخفضة للغاية، وتحتاج النساء الحوامل إلى كميات متزايدة من الطاقة على مدار اليوم.

يعد الشوفان من أكثر الأطعمة التي تمنح الحامل الطاقة الكافية، فقد يحتوي كوب واحد منه على 300 سعرة حرارية و50 جرامًا من الكربوهيدرات، التي تساعد على منح الحامل الطاقة الكافية.

3. التحكم في سكر الدم

الكربوهيدرات المعقدة في الشوفان تحتاج إلى وقت أطول لهضمها-الصورة من موقع Freepik

تحتاج الكربوهيدرات المعقدة في الشوفان إلى وقت أطول لهضمها وتفكيكها وامتصاصها، مما يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، والتقليل من فرصة الإصابة بسكري الحمل.

4. تعزيز المناعة

يعد الشوفان غنيًا بالعديد من المعادن، مثل المنجنيز والمغنيسيوم والسيلينيوم والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم، وتساعد كافة هذه المعادن على تعزيز المناعة والحفاظ على صحة العظام.
يحتوي الشوفان على العديد من الفيتامينات مثل E وB1، التي تساعد في تكسير الدهون والبروتين، مما يحافظ على صحة الأغشية المخاطية، كما يساعد فيتامين E أيضًا الشوفان على التخلص من السموم، وتقليل أضرار الجذور الحرة، والتحكم في ضغط الدم.

5. مصدر جيد لحمض الفوليك

يحتوي الشوفان على فيتامين ب أو حمض الفوليك، وهو من أهم المعادن المطلوبة أثناء الحمل؛ للحفاظ على صحة الجنين ونموه.

6. التحكم في فقر الدم

الشوفان لتعزيز مناعة الحامل -الصورة من موقع Freepik

يعد الشوفان غنيًا بمعدن الحديد، مما يساعد الحامل على تقليل خطر الإصابة بفقر الدم، وهو أحد المضاعفات الشائعة للحمل، ويوفر الشوفان 10% من احتياجات الحامل اليومية من الحديد، ومع ذلك لا يكفي تناول الشوفان بمفرده لتلبية احتياجات الحديد، فيجب تناوله كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن أثناء الحمل.

قد يهمكِ الاطلاع على فقر الدم للحامل وتأثيره على الجنين

مخاطر لتناول الشوفان أثناء الحمل

على الرغم من أن الشوفان له فوائد صحية لكل من الأم والطفل، فمن المهم مراقبة الكمية المتناولة، فقد يعرض الحامل لخطر الإصابة بعدة مضاعفات وهي كالتالي:

  • من المهم مراقبة الكمية المتناولة من الشوفان؛ لأن الإفراط في تناوله يمكن أن يسبب العديد من اضطراب المعدة والإسهال للحامل.
  • لا يفضل تناول الشوفان سريع التحضير؛ لأنه منكه ومليء بالسكر المضاف أو الألوان أو النكهات الاصطناعية أو المواد الحافظة أو المحليات الصناعية.
  • إذا كانت المرأة تعاني من حساسية تجاه الغلوتين، فهي أكثر عرضة للإصابة بحساسية تجاه الشوفان أيضًا؛ وفي هذه الحالة من الضروري البحث عن بدائل غذائية أخرى.

كيفية تضمين الشوفان في نظامك الغذائي أثناء الحمل

أفضل طريقة لتناول الشوفان عن طريق طهيه في الماء الساخن-الصورة من موقع AdobeStock
  • تعد الطريقة المثلى لتناول الشوفان عن طريق طهيه في خليط من الماء الساخن والحليب، ثم إضافة العسل إلى الخليط.
  • يعد الحساء أفضل طريقة لإدخال الشوفان إلى خطة نظامك الغذائي، فقد يساعد تناول شوربة الشوفان على منحك الشعور بالشبع لفترة أطول.
  • تعتبر ألواح الجرانولا بالشوفان وجبة خفيفة رائعة وخيارًا جيدًا لتناول طعام الإفطار.
  • يعد خليط الشوفان الغني بالكربوهيدرات مع الفواكه أيضًا خيارًا رائعًا للحامل، لو أمكن تضمين الفواكه مثل الموز والمانجو والتفاح والتوت وغيرها الكثير.

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك